الصحة والغذاء

الشوكولاتة.. تقلل الإصابة بعجز القلب لدى النساء

الشوكولاتة من نوع الجودة العالية، ربما تخفض من حالات عجز القلب لدى النساء من الأعمار المتوسطة أو المتقدمات في السن، وذلك عند تناولها مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع ولكن ليس عند تناولها لمرات أكثر.

ويعرف عن حبوب الكاكاو أنها غنية بمواد الفلافونويدات، وهي مركبات نباتية تتسم بخصائص لخفض ضغط الدم وتحسين مستويات الكولسترول ووظائف الشرايين التاجية.

وتعزا لكل من الكاكاو والشوكولاته الداكنة فوائد تقليل خطر النوبات القلبية، السكتات الدماغية، والوفيات بسبب أمراض القلب.

* الدراسة:

وفي الدراسة قام باحثون في كلية الطب بجامعة هارفارد سوية مع باحثين في معهد كارولينسكا السويدي بمتابعة 31 ألفا و832 امرأة سويدية بين أعمار 48 و83 سنة لمدة تسع سنوات.

وقد رصدوا مقادير الشوكولاته التي تناولنها وطلبوا منهن ملئ استمارات لأسئلة لعدد من الاستطلاعات، ضمن إطار «دراسة مجموعة تصوير الثدي بالأشعة السويدية» Swedish Mammography Cohort study.

في بداية الدراسة لم يكن لدى أي امرأة أي تاريخ للإصابة بمرض السكري، عجز القلب، أو النوبة القلبية.

واستنادا إلى ما قاله الباحثون فإن غالبية الشوكولاته المتناولة في السويد كانت تحتوي على تركيز من الكاكاو الصلب بنسبة 30 في المائة، أي أكثر من النسبة التي توجد عادة في الشوكولاته في الولايات المتحدة.

وكانت الحصة المستخدمة المعتادة من الشوكولاته تتراوح في المتوسط ما بين 20 و30 غراما.

* النتائج:

ظهر أن النساء اللاتي تناولن من حصة واحدة إلى ثلاث حصص من الشوكولاته في الشهر، قل لديهن بنسبة 26 في المائة خطر التعرض لعجز القلب، مقارنة بالنساء اللاتي لم يتناولن الشوكولاته.

أما النساء اللواتي تناولن حصة واحدة إلى حصتين من الشوكولاته في الأسبوع فإن نسبة هذا الخطر انخفضت إلى 32 في المائة.

ولكن النساء اللواتي تناولن ثلاث حصص أو أكثر من الشوكولاته في الأسبوع لم يحققن الفوائد، ربما بسبب زيادة تناولهن للسعرات الحرارية.

السابق
البروكلي فوائد كبيرة
التالي
أهمية إفطار الصباح

اترك تعليقاً

*

code