كيفة كتابة السيرة الذاتية المثالية

شارك على

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram

إقرأ أيضا

محتويات

كثير من الموظفين يتسائلون عن كيفية كتابة السيرة الذاتية المثالية ، وهذا يمكن أن يكون مخيفا للبعض،

وذلك لأنها تحتاج لتركيز وإختصار المعلومات والخبرات المهنية للموظف.

لكن كتابة السيرة الذاتية لا يجب أن يكون أمرا مزعجا، يمكن أن يكون الأمر سهلاً، إذا كنت تعرف كيف تكتبها.

هنا سوف تتعلم كيف تكتب بجميع الخطوات الأساسية لصياغة هذا المستند الوظيفي الذي يوضح تاريخ حياتك المهنية ، من كيفية هيكلة أقسامه العديدة إلى كيفية التأكد من عدم تسلل خطأ إملائي.

وعند الانتهاء، سوف ترغب في إرسال السيرة الذاتية لكل أماكن العمل، وستكون جاهزًا للتقدم في أي لحظة عندما تكتشف وظيفة أحلامك.

كيفية كتابة السيرة الذاتية المثالية

السيرة الذاتية هي ملخص لتاريخ عملك ومهاراتك المهنية وتعليمك. كيفية كتابة السيرة الذاتية المثالية يجب أن تغطي كل جانب من جوانب تعليمك وعملك وخبراتك، لتكون جاذبة لأصحاب العمل.

يجب أن تتضمن السيرة الذاتية، كل الوظائف التي عملت بها طيلة حياتك، وكذلك المهارات التي تتقنها.

هي الوثيقة الأكثر طلبًا في أي بحث عن وظيفة، يتبعها خطاب الغلاف بالطبع.

في الواقع، يقوم القائمون بالتوظيف بفحص السير الذاتية للمرشحين للوظائف عن كثب أكثر من رسائل الغلاف الخاصة بهم. لذلك يجب أن تكون السيرة الذاتية منظمة بشكل واضح سهلة الفهم.

وتنقسم أنواع السيرة الذاتية إلى نوعين: السيرة الذاتية الزمنية، والسيرة الذاتية الوظيفية

السيرة الذاتية الزمنية

الترتيب الزمني للسيرة الذاتية، هي الصيغة التي ربما تكون الأكثر دراية بها. وهو جزء من كيفية كتابة السيرة الذاتية المثالية ، وهذا هو نوع السيرة الذاتية الزمنية التي تركز على تاريخ عملك الحديث قبل كل شيء.

يجب أن ترتب الوظائف التي عملت بها، بترتيب زمني عكسي، بحيث تكون أحدث المواضع في الأعلى والأقدم في الأسفل.

في النهاية، كيفية كتابة السيرة الذاتية المثالية ، الهدف منها هو إظهار كيف أن المناصب التي عملت بها في حياتك المهنية، والخبرات التي إكتسبتها، قد أعدتك تمامًا للوظيفة التي تتقدم إليها.

السيرة الذاتية الوظيفية

لتوضح أهمية خبراتك وتجاربك، كيفية كتابة السيرة الذاتية المثالية ، السيرة الذاتية الوظيفية. تبرز بشكل واضح ملخص حياتك المهنية ومهاراتك العملية.

لذا عليك أن تقسم خبرة العمل والوظائف التي عملت بها، حسب مدى ارتباط الوظائف السابقة، بالوظيفة التي تتقدم لها.

هذا التنسيق هو الأفضل لأولئك الذين يرغبون في تقليل فجوات تاريخهم المهني ، أو ينتقلون إلى مجال عمل جديد.

السيرة الذاتية المختلطة

تعتبر السيرة الذاتية المختلطة من كلا التنسيقين المذكورين أعلاه، هي الأفضل والأكثر شيوعا في الشركات.

ستجمع بين الملخص المهني وقسم المهارات الوظيفية مع قسم خبرة العمل في كيفة كتابة السيرة الذاتية المثالية ذات الترتيب الزمني.

يُعد هذا التنسيق وسيلة قوية للتميز أمام القائمين بالتوظيف من خلال التأكيد على كل من خبرتك ومهاراتك، وهو مفيد للعديد من الأنواع المختلفة للباحثين عن عمل.

كيفية تنظيم سيرتك الذاتية

لن تبدو أي سيرة ذاتية متشابهة تمامًا، ولا يجب أن تكون كذلك، ولكن بشكل عام، يجب أن تحتوي السير الذاتية المثالية على الأقسام التالية:

العنوان ومعلومات الإتصال

ولإتباع أفضل الطريق كيفة كتابة السيرة الذاتية المثالية ، لابد أن تضع في الجزء العلوي من سيرتك الذاتية، العنوان ومعلومات الإتصال ، قم دائمًا بتضمين خانة تحتوي على اسمك.

يجب أن تكون معلومات الاتصال الخاصة بك، مثل رقم هاتفك وعنوان بريدك الإلكتروني الشخصي، وأحيانًا روابط صفحاتك الاجتماعية الشخصية على النت.

بعد كل شيء، لا تريد أن يكون هناك أي لبس حول من تنتمي السيرة الذاتية، أو تجعل من الصعب على مسؤولي التوظيف أو مديري التوظيف الوصول إليك.

الملخص المهني

الملخص المهني عبارة عن قسم موجز من جملة إلى ثلاث جمل، يظهر بشكل بارز في سيرتك الذاتية المثالية يصف بإيجاز من أنت وماذا تفعل ولماذا تعتبر نفسك مثاليًا للوظيفة.

ولابد من كتابة سطر يصف نوع الفرصة الوظيفية التي تبحث عنها، والبعض يركز على القيمة التي يمكن أن تجلبها إلى صاحب العمل المحتمل.

ومن الجدير بالذكر أن الملخص المهني، يمكن أن يكون وسيلة لطيفة لجذب المسئولين في الشركة ومدراء التوظيف، للبحث عنك والتعرف عليك أكثر ، كونك الشخص المناسب للوظيفة.

المهارات

من أجل إتقان كيفية كتابة السيرة الذاتية المثالية ، بمجرد أن تنتهي من إستكمال الملخص المهني، سوف تبدأ بكتابة المهاراتك التي تتقنها، وهو الأمر الأكثر أهمية، حيث يبحث القائمون بالتوظيف ومديرو التوظيف بشكل متزايد عن المرشحين ذوي الخلفيات المتخصصة.

بدلاً من جعل الأشخاص يقرؤون سيرتك الذاتية للبحث عن مهاراتك، من الأفضل سردها بوضوح وإختصار.

خبرة العمل

أهمية خبرة العمل هو القسم الأهم في كيفة كتابة السيرة الذاتية المثالية هو المكان الذي تفصل فيه تاريخ عملك بتنسيق متسق ومقنع.

وينبغي أن يتضمن قسم خبرة العمل أسماء الشركات والمواقع ومواعيد العمل والأدوار والألقاب التي عقدت والأهم من ذلك، النقاط التي تحتوي على الأفعال العمل ونقاط البيانات أن التفاصيل الإنجازات ذات الصلة في كل موقف.

هذا الجزء ضروري لمدراء التوظيف، الذين يتطلعون إلى استيعاب المعلومات حول خبراتك المهنية وربط مهاراتك بما يبحثون عنه في التوظيف المحتمل.

غالبًا ما يغمر موظفو التوظيف بعروض السيرة الذاتية ويجب عليهم تحديد المرشحين ذوي الجودة وتحديدهم بعناية في حزمة مزدحمة، لذا تأكد من إبراز خبرتك في العمل.

المستوى التعليمي

نظرًا لأن العديد من الوظائف تتطلب مستوى معينًا من التعليم، كيفية كتابة السيرة الذاتية المثالية ، فمن المهم ذكر شهادات المستوى التعليمي وأوراق إعتمادك الأكاديمية في سيرتك الذاتية.

ومع ذلك، لا ينبغي أن يشغل هذا القسم مساحة كبيرة، في معظم الحالات. يكفي ذكر المكان الذي ذهبت إليه بالمدرسة، والوقت الذي إلتحقت فيه والدرجة التي حصلت عليها.

تجربة إضافية

إضافة اختيارية، إضافية ولكن ستكون ذات قيمة كبيرة ، ضمن كيفية كتابة السيرة الذاتية المثالية

وذلك بإضافة قسم شامل في نهاية سيرتك الذاتية يسمح لك بتسليط الضوء على تجربة المتطوعين والجوائز والهوايات. وهذا تجربة إضافية

مرة أخرى، لا ينبغي أن يكون الأمر طويلاً ، فأنت لا تريد أن ينتقص من مهاراتك أو خبرتك في العمل، ولكن يمكن أن يكون طريقة جيدة لتقديم صورة أكثر دقة عن هويتك.

نصائح لتصميم وتنسيق 

هناك خطوات مهمة ونصائح لتصميم وتنسيق هذا المستند ، كيفية كتابة السيرة الذاتية المثالية ، هو في النهاية أكثر ما يهتم به القائمون على التوظيف ، هذه نصائح لتصميم وتنسيق السيرة الذاتية المثالية

إن السيرة الذاتية المزدحمة والمربكة بصريًا من الصعب قراءتها، وبالتالي من المرجح أن يتجاهلها القائمون على التوظيف ومديرو التوظيف.

من ناحية أخرى، فإن السيرة الذاتية المصقولة والأنيقة سيكون لها تأثير معاكس.

استخدم هذه القواعد الأساسية للتأكد من أن سيرتك الذاتية تبدو مثالية في أفضل حالاتها.

  • استخدم خطًا سهل القراءة لا يقل عن 11 نقطة.
  • أضف هوامش لا تقل عن 7 بوصات.
  • تأكد من وجود مسافة بيضاء كافية بين الأقسام.
  • لا تفرط في التصميم أو الزخرفة المعقدة، لا بأس من لمسة اللون البسيط، ولكن تجنب أي تضارب أو تفاصيل مشغولة بصريًا.
  • إذا كنت ستطبع نسخًا من سيرتك الذاتية، فاختار ورق جيد واستخدم طابعة عالية الجودة.
  • لا تحفظ سيرتك الذاتية كملف PDF ما لم يذكر التطبيق على وجه التحديد أنه يقبل ملفات PDF.  تقوم بعض أنظمة تتبع المتقدمين بمسح ملفات PDF كما لو كانت صورة واحدة كبيرة، مما يفشل في التقاط معلوماتك.
  • احتفظ بسيرتك الذاتية على صفحة إلى صفحتين كحد أقصى، إلا إذا كنت تعمل في مجال مثل الأوساط الأكاديمية أو الطب ويجب عليك الاستشهاد بالأوراق والمنشورات.

كيفية تعديل سيرتك الذاتية

لقد كتبت سيرتك الذاتية، وقرأتها عدة مرات، كيفية كتابة السيرة الذاتية المثالية ، تحتاج بعض التعديل

كيفية تعديل سيرتك الذاتية ، ستستغرق مهمة التعديل وقتًا أطول قليلاً، وفي كل مرة سوف تكتشتف أخطاء في السير الذاتية.

أولاً، لا تحاول تعديل سيرتك الذاتية حتى تنتهي.

نعم ، قد يكون من الصعب ترك خطأ صارخ أثناء الانتقال لكتابة قسم المهارات الخاصة بك، ولكن عليك إجبار نفسك على إنهاء سيرتك الذاتية قبل تحريرها، لماذا ؟ ستوفر على نفسك الوقت، وقد يساعدك التخلي عن الأخطاء الآن في كتابة مسودة أولى أفضل، لأنك تركز على الكتابة نفسها.

ستكون سعيدًا لأنك قررت العودة وإجراء جميع التعديلات مرة واحدة.

بعد ذلك، أبدا محاولة تحرير سيرتك الذاتية المنقحة بعد التعديل.

في الواقع، يجب أن تمنح نفسك استراحة لمدة 24 ساعة قبل تعديل سيرتك الذاتية.

مع مرور الوقت، سترى سيرتك الذاتية بنظرة جديدة، وبشكل أفضل مما كنت تتمنى.

عندما تقرأ سيرتك الذاتية، حاول قراءة سيرتك الذاتية بالعكس.

يبدو الأمر غريبًا وليس سهلاً، ولكن القراءة للخلف تجبرك على التركيز على كل كلمة، وتساعدك على اكتشاف الأخطاء الإملائية والنحوية في النص بشكل أفضل.

اطلب من صديق أو أحد أفراد الأسرة قراءة سيرتك الذاتية أيضًا.

قد يكتشفون الأخطاء التي فاتتك، أو لديهم اقتراحات لكيفية إظهار نفسك بشكل أفضل.

ثم تحقق من صحة سيرتك الذاتية.

تحقق من تهجئة الأسماء الصحيحة في: أسماء الشركات والعناوين وما إلى ذلك، وتأكد من أن لديك معلومات الاتصال الحالية لأي مراجع اخترت إضافتها.

ربما تغيرت هذه الأشياء منذ أن تقدمت آخر مرة لوظيفة.

كانت هذه أهم الخطوات المطلوبة لتعلم كيفية كتابة السيرة الذاتية المثالية.

 

اترك تعليقاً