رجيم ورشاقة

لا تتناول الطعام إلا إذا كنت جائعاً

هل أكلت ذات مرة طبق حلوى كاملاً.. لا تندهش فذلك حقيقة، فالكثيرون منا يتناولونه يومياً، دون أن يعرفوا أن ما يريدونه فقط ما بين 500 إلى 1000 سعر حرارى.
كيف يمكن أن نحل تلك المشكلة، حتى نتناول طعامنا بحكمة وفى الأوقات التى نشعر فيها بالجوع فقط؟
يمكنك حل تلك المشكلة عن طريق الآتى:

1- إذا كنت من عشاق الفيشار أثناء مشاهدة التليفزيون أو السينما فيمكنك استبدال الفيشار العادى المحمص بالسمن أو الزيت الذى يحتوى على عدد كبير من السعرات الحرارية بفشار خالى الدسم، يمكنك عمله فى الميكروويف دون أى إضافات.

2- بعض الناس يجدون صعوبة فى التخلص من عاداتهم السيئة ويصرون على التسلية بين الوجبات، وأثناء مشاهدة التليفزيون.. وأحد البدائل التى يقترحها خبراء التغذية هو استبدال الشيكولاتة أو الشيبس أو المقرمشات بالموز، كذلك يمكن تخصيص طبق كبير من الفاكهة الطازجة، يتم وضعه على المائدة أو داخل الثلاجة، بحيث يشجعك على التقاط ثمرة الفاكهة أو الخضراوات بين وقت وآخر، وبالتالى يقلل من فرص تناول أنواع دسمة أو سكرية من المسليات.

3- من عاداتك السيئة أثناء قيادة السيارة لمسافات طويلة والتوقف عند كل محطة بنزين تقابلك، التزود “بتموين” من أكياس رقائق الشيبس بأنواعها، والبديل الذى يجعل التوقف عن هذه العادة أمراً هيناً، هو تناول العصائر المجمدة وليس علب العصير، كذلك إذا كنت تحب الـ “كورن فليكس”، فابحث عن الأنواع الحديثة المزودة بنسبة أكبر من الألياف؛ فهذه النوعيات تقاوم اكتساب الوزن الزائد وتقاوم ارتفاع الكوليسترول، كذلك إذا كنت تحب “القرمشة” فلا تأكل رقائق الشيبس؛ لأنها بها نسبة عالية من الدهون والصوديوم، وإنما ابحث عن بدائل جديدة قليلة الاحتواء على الدهون مثل “القراقيش” قليلة الدهون (Lowfat crackers) أو “القراقيش” المصنوعة من الأرز (rice cracker).

4- ويفضل استبدال “المقرمشات” بصفة عامة بالموز، لأن ثمرة الموز المتوسطة تحتوى على 110 سعرات حرارية، 4 جرامات من الألياف، وكمية كبيرة من البوتاسيوم، وهذا المعدن يساعد على تنظيم الدورة الدموية وضغط الدم ويمنع الإصابة بالجلطات، كما أن الموز يحتوى على “السيروتونين” المفيد فى حالات الاكتئاب.

5- إذا كنت تعمل لوقت متأخر على الكمبيوتر فهذا الأمر ليس غريباً، فكثيرون غيرك يفعلون مثلك، لكن كل هذا الكم من قطع الشيكولاتة والبسكويت والمقرمشات بجوارك هو أصل المشكلة، فهى لا تقلل الجوع، إنما تمثل عادات غير صحية.. عموماً، لا عليك.. ابدأ من الآن فى الاحتفاظ بقطعة واحدة من الشيكولاتة، تقسمها إلى قطع صغيرة واستمتع بقطعة بعد الأخرى.. فالمشكلة الحقيقية هى الرغبة فى الاحتفاظ بالطعم أطول مدة ممكنة، والطريقة المقترحة تحقق ذلك دون المزيد من السعرات التى لا فائدة منها.

السابق
افقدي الوزن بتنشيط الحرق الغذائي
التالي
خمس طرق لتقليل شهيتك للأكل

اترك تعليقاً