الصحة والغذاء

قلة النوم في الليل يؤدي إلى السمنة

واشنطن – اكتشف العلماء في مركز مونتيفيور الطبي الأميركي، أن النوم الليلي الجيد يمثل أفضل الوسائل لكبح الشهية وتخفيف الوزن.

وأوضح هؤلاء في الدراسة، التي نشرتها مجلة الجمعية الطبية الأميركية، أن الحرمان من النوم يسبب تغيرات كبيرة ومهمة في الهرمونات المنظمة للشهية، وهو ما يساهم في حدوث البدانة وزيادة الوزن.

وقال الأطباء إن الكثير من الأشخاص اتخذوا قرارات بإنقاص الوزن، دون أن يدركوا فوائد النوم الليلي الجيد لهذا الغرض.

ووجد الخبراء أن قلة النوم المزمنة قد تزيد الشعور بالجوع، وتؤثر على عمليات الأيض وإنتاج الطاقة في الجسم، الأمر الذي يجعل من الصعب إنقاص الوزن الزائد، أو المحافظة على الوزن الطبيعي.

ويوصي العلماء في مؤسسة النوم الوطنية بالنوم لثماني ساعات على الأقل كل ليلة، إلا أن الكثير من الأميركيين لا يحصلون على هذا المقدار، وهو ما يعتقد أنه يساهم في أزمة البدانة، التي تواجهها الولايات المتحدة.

وأشار الباحثون إلى أن عادات النوم الجيدة مهمة جدا في برامج إنقاص الوزن الناجحة، فإذا ما ظهرت مشكلة معينة أو اضطرابا في أنماط النوم، فلابد من الإسراع للطبيب المختص، قبل تفاقم المشكلة، وزيادة تأثيرها على هرمونات الجسم.

وينصح الخبراء بعدد من الإرشادات للحصول على نوم ليلي جيد ومريح، منها عدم النوم على معدة خاوية، أو عند الشعور بالجوع، وممارسة الرياضة بانتظام، والمواظبة على نمط نوم صحي، بالاستيقاظ والنوم في نفس الوقت كل يوم.

السابق
فوائد التمر الطبية
التالي
نصائح للتخلص من آلام الدوالي

اترك تعليقاً

*

code