فوائد الخضروات

الفجل لعلاج العقم

علاج العقم
وقد أكد خبراء المركز القومي للبحوث أن للفجل أهمية كبيرة في علاج العقم لدى الرجال والنساء، ويفضل أن تتناوله الشابات قبل الزواج لتجنب احتمالات تشوه الجنين.
أما الفجل الأحمر فإنه يستخدم في الوقت الحاضر في أوروبا لتفتيت وإزالة حصى الصفراء والكلى.
ويعتبر الفجل مهماً جداً في علاج ومنع الجلطات الدموية والبدايات السرطانية، وعسر الهضم، والسعال الديكي، وضعف العظام، كما أنه طارد للغازات، ويساعد على موازنة سكر الدم وتخفيف الرشح.
والفجل أيضاً مدرُ للحليب عند المرضعات، لا سيما الأحمر منه، وتستخدم بذوره لإزالة النمش من البشرة وقمل الرأس.

طرق استعمال الفجل المختلفة:
1.  لعلاج الأمراض الجلدية.. تخلط ملعقة طعام من البذور المطحونة، مع قليل من الماء لعمل عجينة، أو مع الفازلين ويستعمل الخليط كمرهم خارجي 1 إلى 3 مرات يومياً.
2.  لإذابة الحصى ومنع تكونها.. تعصر الجذور أو الأوراق أو كلاهما، ويتم تناول 2 إلى 3 ملاعق مع كوب ماء يومياً، قبل الطعام بنصف ساعة.
3.  لتقوية الخصوبة ومعالجة التهابات المفاصل.. توضع ملعقة صغيرة من البذور المطحونة في كوب ماء مغلي وبعد أن يبرد ويصفى يشرب 2 إلى 3 مرات يومياً، بعد الطعام، أو تخلط كميات متساوية من مطحون البذور والعسل وتؤخذ ملعقة كبيرة ثلاث مرات يومياً بعد الطعام.

يمنع تناول الفجل للحالات التاية:
ويجب أن يتجنبه مرضى القرحة والغدة الدرقية والتهابات الأمعاء والكبد، ويفضل عدم الإكثار من تناوله عموماً، حيث إنه يسبب المغص لشدة طرده للغازات، ويجب عدم استخدام البذور المعلبة، لأنها محفوظة بمواد سامة ضد العفن والحشرات.

السابق
رولات المسخن
التالي
قناع اللبن الرائب

اترك تعليقاً

*

code