الزيوت العطرية

التداوى بالعطور العشبية

التداوي بالعطور العشبية هو علم قديم وجدت آثاره في برديات قدماء المصريين وعند أطباء وصيادلة العرب كالرازى وابن البيطار وغيرهم . وهو يقوم علي استخدام الزيوت العطرية المستخلصة من بعض الأعشاب لمواجهة مشكلات أجهزة الجسم المختلفة ولتحقيق الوضع الأمثل للإنسان صحيا ونفسيا وعقليا .

وقد اندثر هذا العلم لفترة كبيرة ثم عاد إلي الظهور مرة أخرى في عام 1920م ذلك عندما كان العالم الفرنسي ريني جاتفوسيه RENEE-GATEFOSSIE يعمل في معمله وأصيبت يده بحرق شديد فأراد وضعه في وعاء به ماء فأخطأ ووضع يده في وعاء به زيت اللاقندر النقي ففوجئ بتوقف آلام الحرق وبعد فترة التأم مكان الحرق دون أن يترك ندبة أو أثر فبدأ يوجه اهتمامه لدراسة هذا الزيت وكذلك الزيوت العطرية المماثلة وبدأت الدراسات والاهتمامات تزداد حتى ظهرت كلمة AROMATHERAPY في عام 1970م كعلم معتمد لرفع حالة الإنسان العقلية والنفسية والبدنية بالتعامل مع حاستي الشم وهي تلك الحواس التي كانت مهملة في مجال العناية بالإنسان قبل ذلك .

زيت اللافندر LAVENDER

زيت البابونج CHAMOMILE

زيت إكليل الجبل ROSEMARRY

زيت الباردقوش MARJORAM

زيت السرو CYPRESS

زيت لبلوب لارنج PETITGRAIN

زيت الشمر FENNEL

زيت النيرولي NEROLI

زيت شجر الشاي TEA TREE

وبدأت بزيت اللافندر حيث أنه من الزيوت القليلة التي تستخدم مباشرة دون تخفيف وارى أنه يجب إلا يخلو كل بيت من زجاجة صغيرة منه فهو كما ذكرنا بضع قطرات منه علي الحريق تمنع آثاره وتعالجه . كما أنه يفيد في النزلات الصدرية وذلك بدهنة علي الصدر قبل النوم كما أنه يساعد علي النوم الهادي فهو ذو رائحة عطرية جميلة . ولضمان تحقيق تلك الفوائد يجب أن يكون نقيا 100% وهو ما يقدمه المركز . أما غالبية الزيوت فتستخدم بعد تخفيفها بالزيوت الحاملة CARRIER OILS وهى زيوت أمنه ولكن لا يجب استخدامها إلا بعد مشاورة الدكتور الصيدلي أو الخبير في علم AROMATHERAPY .

السابق
أثر الزيوت العطرية على البشرة
التالي
زيوت عطرية تبعد عنك التوتر وتزيدك جمالا

اترك تعليقاً

*

code