رجيم ورشاقة

سبع طرق لنهاية متاعب السمنة

ينصح الباحثون الناس باتباع أفضل الطرق لتخفيف الوزن من خلال تسريع عملية “الأيض” أو التمثيل الغذائى وذلك من خلال اتباع بعض النصائح والتي تتمثل في: 


1- لا تنساق وراء الإشاعات حول الأغذية التي تحرق الدهون:
يجب عليك عزيزى القارئ ان تعرف أنه لا يوجد أطعمة تحرق الدهون ، فعلى سبيل المثال . . . بعض الأطعمة مثل الكرافس لا تقلل الوزن كما هو شائع عنها لأنها مع انها قليلة السعرات الحرارية وتحتوي على كثير من الألياف، ولكنها لا تعمل على سرعة عملية الأيض.
أما بخصوص الإشاعات التي تقول إن الجريب فروت يزيد من قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية بسبب حموضته فليست هناك دراسات تدل على ذلك.

كذلك إذا تناول الشخص عدداً من حبات الجريب فروت مماثل لعدد حبات الفاكهة الأخرى كالبرتقال فإنه من الممكن أن يزيد وزنه لأن الجريب فروت يحتوي على سعرات حرارية أكثر من أنواع الفواكه الأخرى.

2- لا تدع وجبة تفوتك:
إن الفكرة التي تقول بأن تفويت بعض الوجبات بانتظام هي طريقة فعالة لتنظيف الجسم من الشوائب، وتسريع عملية الأيض وتخفيف الوزن غير صحيحة، حيث افاد المتخصصون أن الجسم يحتاج إلى بعض السعرات والمواد الغذائية كل يوم من أجل القيام بوظائفه الطبيعة.

كذلك فإن حرمان الجسم من هذه العناصر الضرورية يضعه في حالة يكون الأيض فيها بطيئاً مما يساعد على خزن الطاقة على شكل دهون. إن تناول ست وجبات صغيرة يومياً هي الطريقة الجيدة لإبقاء عملية الأيض نشطة.

3- التوابل وفوائدها:
اكد أحد خبراء التغذية أن التوابل لا تساعد على حرق السعرات الحرارية ولكنها تساعد على التمتع بالأغذية الصحية مثل الخضراوات والدجاج.

4- شرب الماء:
إن عدم تناول كميات كبيرة من الماء يمكن أن يبطئ عملية ،لأن الماء أهم مغذ للجسم.

5- العمل على تقوية العضلات:
إن تقوية العضلات تحفز عملية الأيض بعكس الدهون؛ ولذا فإن استبدال الدهون بالعضلات يسمح للإنسان بالحفاظ على وزن مثالي بسهولة أكبر.

6- الرياضة:
الرياضة في الهواء الطلق تحرق السعرات الحرارية وينصح الخبراء بقضاء 60 دقيقة يومياً لممارسة الألعاب المعتدلة.
كذلك فإن للأنشطة الأخرى أهميتها بما في ذلك المشي، القفز، الجرى أو الرقص بالإضافة إلى العمل في الحدائق وتنظيف المنزل. ويضيف الخبراء أن النشاط المتواصل يزيد من عدد ضربات القلب وبذلك يتم حرق المزيد من السعرات الحرارية.

7- مراقبة السعرات الحرارية:
كلما تقدم الإنسان في العمر، كلما قل معدل سرعة عملية الأيض ، ولذا فإذا أردنا المحافظة على وزن ثابت، علينا تعديل السعرات الحرارية التي نتناولها عن طريق الطعام لتتناسب مع الجهد الجسدي المبذول.

8- توزيع الوجبات:
ينصح الخبراء بتوزيع الوجبات على مدار اليوم ، وتضع بعض القواعد الصحية لتناول الوجبات فعلى سبيل المثال ينصحك الخبراء عزيزى القارئ بالأتى
– تناول وجبتك بحجم قبضة يدك.
– وزع الوجبات عندما تتناولها خارج المنزل .
– ضع الوجبات في أطباق صغيرة
– قم بتخزين الطعام في أكياس صغيرة، أضف الخضراوات والفواكه إلى وجباتك
– اطلب الوجبات ذات الأحجام الصغيرة ، لا تتناول وجبات كبيرة

السابق
خمس طرق لتقليل شهيتك للأكل
التالي
ريجيم كيميائى لمدة شهر لرشاقة أفضل

اترك تعليقاً

*

code