الصحة والغذاء

العلاقة بين التغذية وصحة الأسنان

بوسع كل إنسان أن يمنع أمراض الفم الشائعة والتي تتصل بشكل رئيسي بالأسنان وهي تسوس الأسنان وأمراض اللثة عن طريق الارتقاء بمستوى النظام الغذائي فهذا هو المفتاح.
فالتسوس ينتج عندما تتلف الأنسجة الجامدة بواسطة الأطعمة الحمضية التي تكون البكتيريا في الفم. تتسبب بعض أنواع الأطعمة بمفردها أو مع غيرها في إصابة الأسنان بتسوس بالغ، ومن الناحية الأخرى قد تجد النظام الغذائي غير المتكامل يؤدي بشكل غير مباشر إلي أمراض اللثة أو أية أمراض أخرى متعلقة بالأسنان. فمع سوء التغذية إذا كان هناك قابلية للإصابة بهذه الأمراض فتجدها تتطور بشكل سريع ومن ثَّم تؤثر علي الأنسجة المحيطة بالأسنان وتعمل علي إضعافها وبالتالي تساقط الأسنان التي تعتبر ثالث مشكلة ترتبط بالأسنان لعدم اتباع نظام غذائي سليم.
– ليس هذا فحسب، وإنما يؤثر النظام الغذائي الضعيف علي الجهاز المناعي للإنسان وأوضحت نتائج الأبحاث أن هناك علاقة وطيدة بين ضعف الجهاز المناعي والإصابة باضطرابات عديدة منها: مرض السكر – أمراض الأوعية الدموية.
ًََّ
* كيف تحافظ علي أسنانك؟- هذه نصائح بسيطة يمكن اتباعها للمحافظة علي صحة أسنانك:
– اتبع عادات غذائية سليمة تتضمن علي الأربع مجموعات الأساسية: الفاكهة – الخضراوات – الخبز – الحبوب – الألبان ومنتجاتها – اللحم – الدجاج – الأسماك.
– ابتعد عن بدعة “الرجيم” واتباع نظام غذائي مقنن ومحدد والذي يعتمد علي استبعاد الكثير من المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم وتؤدي في النهاية إلي نقص في الفيتامينات والمعادن.
– اجعل دائماًً فمك رطباً بشرب كميات كبيرة من الماء، فاللعاب يقي الأنسجة الجامدة واللينة بالفم وإذا كنت تعاني من مشكلة جفاف الفم يمكنك مضغ اللبان (العلكة) لتحفيز اللعاب.
– تجنب الأطعمة التي تلتصق بالأسنان بقدر الإمكان لأنها تسبب التسوس (الأطعمة اللينة والحلوي مثل الكيك – الفاكهة المجففة) علي أن تستبدل بالمكسرات – الخضراوات الطازجة – الزبادي – الجبن – اللبان (أو العلكة) بدون سكر.
– لا ينبغي تناول الأطعمة الكربوهيدراتية القابلة للتخمر مثل رقائق الشيبسي والفطائر بمفردها وإنما كجزء من وجبتك الغذائية مع غيرها من الأطعمة الأخرى حتى تعادل حمضيتها في الفم وتمنع تسوس الأسنان: تناول الجبن مع رقائق الشيبسي.
– كما أن تناول الأطعمة بشكل مفرط دليل علي التغذية السيئة وعلي أوقات متكررة لأن كل مرة تأكل فيها تعطي مجالاً خصباً لنشاط البكتريا وبالتالي تسوس الأسنان، وبذلك تضاف أمراض اللثة والأسنان إلي قائمة الأمراض التي ترتبط بالإفراط في تناول الطعام ومنها أمراض القلب، السمنة، السكر، ارتفاع ضغط الدم.

وبهذه الارشادات البسيطة يمكنك أن تضحك وتفتح فمك لتتباهي بجمال أسنانك.

السابق
فيتامين (( سى )) لمرونة الفقرات
التالي
فول الصويا يكافح ترقق العظام والسرطان

اترك تعليقاً

*

code