شارك على

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram

إقرأ أيضا

محتويات

كيف تعمل جرعات اللقاح

يساعد جهاز المناعة في الجسم على الحماية من مسببات الأمراض التي تسبب العدوى.

وفي معظم الأحيان، تكون أجهزة المناعة في جسمك فعالة بالقدر الكافي للقضاء على المرض. إما أنها تبقي الكائنات الحية الدقيقة خارج الجسم أو تلاحقها وتتخلص منها.

ومع ذلك، يمكن لبعض مسببات الأمراض أن تطغى على أجهزة المناعة في الجسم، ولو حدث حدث هذا، يمكن أن يسبب أمراضًا خطيرة.

من المرجح أن تسبب مسببات الأمراض المشاكل التي لا يتعرف عليها الجسم. لذا فإن التطعيم هو وسيلة “لتعليم” جهاز المناعة كيفية التعرف على الكائن الحي والقضاء عليه.

بهذه الطريقة يكون جسمك مستعدًا إذا تعرض لهذا النوع من العدوى أو المرض.

التطعيمات هي شكل مهم من أشكال الوقاية الأولية. هذا يعني أنه يمكنهم حماية الناس من الإصابة بالمرض، حيث سمحت لنا التطعيمات بالسيطرة على الأمراض التي كانت تهدد حياة العديد من الشعوب

مثل:

مرض الحصبة

شلل الأطفال

كزاز

السعال الديكي

من المهم أن يتم تطعيم أكبر عدد ممكن من الأشخاص، حيث أن التطعيمات لا تحمي الأفراد فقط، بل تحمي المجتمع كافة عندما يتم تطعيم عدد كافٍ من الناس.

يحدث هذا من خلال مناعة القطيع، حيث أن التطعيمات المنتشرة تجعل من غير المرجح أن يتلامس الشخص الحساس مع شخص مصاب بمرض معين.

كيف تعمل جرعات اللقاح؟

نظام المناعة الصحي يدافع عن الجسم ضد الغزاة. ويتكون جهاز المناعة من عدة أنواع من الخلايا، تدافع هذه الخلايا عن مسببات الأمراض الضارة وتزيلها. ومع ذلك فالأمر ليس سهلا وقد يكون المرض الغازي خطر جدا على الجسم.

التطعيم يعلم الجسم التعرف على الأمراض الجديدة. إنه يحفز الجسم على صنع أجسام مضادة ضد مستضدات مسببات الأمراض، كما أنه يهيئ الخلايا المناعية لتتذكر أنواع المستضدات التي تسبب العدوى. يسمح ذلك باستجابة أسرع للمرض في المستقبل.

تعمل اللقاحات من خلال تعريضك لعينة آمنة من المرض. يمكن أن يأخذ هذا شكل:

بروتين أو سكر من تكوين العامل الممرض

شكل ميت أو غير نشط من مسببات الأمراض

ذيفان يحتوي على سم يصنعه العامل الممرض

لقاح تقوية المناعة

عندما يستجيب الجسم للقاح، فإنه يبني استجابة مناعية تكيفية. يساعد هذا في تجهيز الجسم لمحاربة العدوى الفعلية.

عادة ما يتم إعطاء اللقاحات عن طريق الحقن، وتحتوي معظم اللقاحات على جزأين، الأول هو المستضد. هذا هو جزء المرض الذي يجب أن يتعلم جسدك التعرف عليه. والثاني هو المساعد.

المادة المساعدة ترسل إشارة خطر لجسمك. يساعد جهاز المناعة لديك على الاستجابة بقوة أكبر ضد المستضد كعدوى. هذا يساعدك على تطوير المناعة.

 

اترك تعليقاً