الحمل والولادة

مفاهيم خاطئة حول غذاء الحامل

عادة ما يصيب الارتباك الأمهات الحوامل في ما يتعلق بأصناف الطعام المناسبة لهن ولأجنتهن، فيحترن في ما هو سليم وغير سليم من اصناف الطعام. وقد نجم عن ذلك ان عددا كبيرا من الحوامل اخذن يتجنبن اصنافا ذات فائدة وقيمة غذائية عالية لأطفالهن.

لقد كشف بحث جديد الكثير من الاخطاء التي ترتكبها السيدات الحوامل في خيارات الغذاء، وظهر ان نسبة عالية منهن تستهلك انواعا من الطعام ينصح خبراء الصحة ان يصرفن النظر عن تناولها ان كن يتوقعن الحمل او كن فيه.

هذه الدراسة شملت 500 سيدة حامل، واوصت بتحديد تناول بعض اصناف السمك مثل التونا Tuna وأبو سيف Sword Fish ذلك لأنها تحتوي على مستويات عالية من الزئبق الذي يمكن ان ينتقل الى الجنين فيؤذي انسجته في مراحل التخلق. وظهر ان ثلثي السيدات (%65) فشلن في ادراك الخطر الكامن في تناول هذه الاصناف.

من جانب آخر ظهر ان اكثر من نصف السيدات (%54) يعتقدن ان زيت كبد الحوت آمن العواقب اذا ما تناولنه خلال فترة الحمل. ولكن رأي المختصين يختلف، اذ ينصحون بتجنبه لأن تناوله بكميات كبيرة يعني تعرض الجنين لمقادير كبيرة من الفيتامين أ (A) الامر الذي يسبب التشوه، وهذا ما يحصل ايضا في حالة الافراط في تناول الكبد، فهو غني جدا بالفيتامين أ (A)، وقد كشف البحث ان %26 من السيدات لا يعرفن هذه الحقيقة المهمة جدا.
وفي ما يتعلق بالجبن ومنتجات الالبان فإن %72 من السيدات ذكرن ان تناول الجبن الفرنسي المعروف باسم كاميمبرت Camembert غير آمن اثناء الحمل، وهذا صحيح ويرجع الى المستويات العالية التي يمكن ان يحتويها هذا الجبن المفضل في فرنسا من البكتيريا الضارة المعروفة بـ «لستيريا». وهذه البكتيريا يمكن ان تسبب الاجهاض او ولادة الطفل ميتا، وقد تصيب الجنين بوعكات مرضية قد تورث عيوبا تشريحية. اما الجبن الابيض القليل الدسم (الكاتج) Cottage Cheese فهو غذاء آمن ومصدر جيد للبروتين المنخفض الدسم. ومع ذلك فإن نسبة %60 من السيدات اعتقدن خطأ انه ضار.
على ضوء ما تقدم ينصح الاطباء السيدات الحوامل بضرورة اخذ الاستشارة الغذائية خلال الحمل من المختصين بشؤون التغذية، وعدم الاعتماد على الاقاويل الشائعة.

السابق
الفوائد الطبية لمشروب الحلبة
التالي
الماء يعمل على إنقاص وزنك

اترك تعليقاً

*

code