رجيم ورشاقة

محاربة السمنة

محاربة السمنة

محاربة السمنة يعاني العديد من الأشخاص   من الإصابة بالكثير من الأمراض، ومن أخطرها مرض السمنة،

وسبب وجود السمنة هي تناول الوجبات السريعة، وقد تؤدي إلى زيادة الوزن بالطريقة غير المرغوب فيها.

وهي قد تدمر حياتنا بالكامل، لأن بسبب وجود السمنة في الجسم قد تبذل مجهود وكثير من التفكير في التخلص من الشكل الغير مقبول على الإطلاق.

محاربة السمنة :

ماهي أهم نصائح محاربة السمنة؟

  • تناول الغذاء الصحي لصحتك، واجتناب تناول الأطعمة التي يوجد بها الدهون أو السكريات.
  • يجب أن تتناول الأطعمة القليلة من السعرات الحرارية، وتناول الأطعمة الكثيرة من المغذيات مثل الخضراوات.
  • الالتزام بالنوم الكافي يوميًا لأن عدم النوم الكافي لصحتك قد تساعد على السمنة.
  • النشاط البدني مهم جدًا في القضاء على السمنة، فيجب عليك الالتزام في ممارسة التمارين الرياضية في حوالي 150 : 300 في الأسبوع.
  • القيام بتنظيم الوجبات الصحية يوميًا وتوزيعها إلى 3 وجبات خفيفة بكميات معينة، لكي تحمي نفسك من العديد من الأمراض.
  • يجب عليك القيام بمراقبة الوزن بصورة أسبوعية لكي تتابع وزنك مهما كانت مكاسب الوزن ضئيلة هذا في حد ذاته يشجعك أكثر على إنقاص الوزن.

أسباب السمنة ؟

السمنة لديها عدة أسباب سنوضح لكم أسباب السمنة المفرطة كما يلي:

  1. عدم ممارسة التمارين الرياضية: أن الكسل والخمول وعدم النشاط البدني بممارسة أي نوع من أنواع التمارين الرياضية، قد يساعد على زيادة الدهون الزائدة بالجسم والسمنة المفرطة، ون ممارسة التمارين الرياضية أو السباحة أو المشي أو أي نشاط بدني أخر قد يساعدك على إنقاص الوزن، والنشاط البدني له الكثير من الأهمية في تنظيم معدل الأنسولين بالجسم.
  2. العامل الوراثي: من الأسباب الأساسية التي تصيب الإنسان بالسمنة هي العامل الوراثين، تابع لانتقال الجينات الوراثية التي تسبب في زيادة الوزن، ويوجد تاريخ عائلي لمرض السمنة عند الشخص المصاب بمرض السمنة المفرطة.
  3. اضطربات في النوم: يواجه الشخص المصاب بمرض السمنة عدم القدرة على النوم الكافي والإسترخاء بشكل جيد ويعاني الشخص من هذه النقطة كثيرر وعدم الشعور بالراحة والأمان طول اليوم، ومن ذلك تزيد الشهية لأنه يساعد على تحفيز إفراز أحد الهرمونات وهو يسمى بهرمون جريلين الذي يزيد الشهية لديه.
  4. تناول السكريات والأطعمة المصنعة والنشويات بكثرة: كل من هذا يساعد على الإصابة بمرض  السمنة وتراكم الدهون الزائدة في الجسم لأن تناول السكريات والحلويات والكثرة في الإقبال على النشويات بشكل كبير يساعد على زيادة الوزن بسهولة، كما أن تناول الأطعمة المصنعة قد تحتوي على نسبة عالية وكبيرة من الدهون، وتناول المشروبات الغازيةوالكثرة منها قد تؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالسمنة.
  5. الحصول على بعض الأدوية: بعض الأدوية المضادة المتخصصة للاكتئاب قد تساعد على تغيرات في وظائف الدماغ والجسم، وهذا يزيد من الشهية مما يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بمرض السمنة.
محاربة السمنة
محاربة السمنة

أهم مضاعفات محاربة السمنة:

  1. الاكتئاب
  2. مرض السكري
  3. ارتفاع مستوى الكوليستيرول في الدم
  4. أمراض الكبد، وأمراض الكلى
  5. أمراض القلب والشرايين
  6. ارتفاع ضغط الدم
  7. العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي
  8. أورام في الثدي أو الرحم أو في القولون أو في المبيضين
  9. تصلب الشرايين، وحصوات المرارة
  10. التهاب المفاصل العظمي، وعدم الانتظام في الدورة الشهرية

كيفيةمحاربة السمنة وعلاجها والقضاء عليها :

هناك عدة طرق للقضاء ومحاربة السمنة ويتم توضيحهم مما يلي:

  • الأدوية: لكي نتخلص من السمنة المفرطة يوجد لدينا الكثير من أنواع الأدوية التي يتم استخدامها في القضاء على السمنة ومحاربتها، إلا أنه يجب عليك الحرص الشديد من المخاطر التي قد تصيب بعض الأشخاص عند تناولهم هذه الأدوية، ومن الضروري أن تتواصل مع طبيبك وتستشيره في وصف العلاج الملائم إليك، لأن بعض الأدوية قد تقوم بعملية امتصاص للمواد الغذائية لمنع هضمها، والقضاء عليها بشكل سريع جدًا، وهناك بعض الأدوية قد تؤثر على الشهية، ومن الأفضل يجب عليك إستشارة طبيبك .
  • الملابس الحرارية: يجب عليك أن تقوم بإرتداء ملابس حرارية أو حزام، حول المنطقة التي تريدها مثل البطن أو الأرداف، وهذا قد يساعدك على حرق الدهون بأسرع وقت ممكن، والتخلص من الدهون الزائدة مما يؤدي إلى إنقاص الوزن.
  • الجراحة: بعد أن الشخص المصاب بمرض السمنة يفقد الأمل في التخلص من الوزن الزائد، فيوصل إلى طريقة الجراحة وهي إحدى الطرق المكلفة التي لا يلجأ إليها الأشخاص المصابين بمرض السمنة،ثم يقوم الطبيب المتخصص بالقيام بعمل العمليات التجميلية مثل: رفط الفكين أو شد المعدة أو ربط المعدة، أو شفط الدهون الزائدة بالجسم.

كيفيه تنصنيف السمنة:

تنصنيف السمنة هو يعرف بالوزن بالكيلو جرام على ضعف الطول بالمتر المربع ويتم توضيحه كما يلي:

  1. أقل من الوزن الطبيعي : هو أقل 18.5
  2. أما الوزن الطبيعي هو يتراوح بين 18.5: 24.9
  3. بينما الوزن الزائد يتراوح بين 25.0 : 29.9
  4. أما السمنة درجة 1 تتراوح بين 30: 34.9
  5. بينما السمنة درجة 2 تتراوح بين 35 : 39.9
  6. أما السمنة درجة 3  قد تكون أكثر من 40

أهم الأختبارات والفحوصات لتشخيص السمنة:

يوجد العديد من الفحوصات والأختبارات التي يطلبها الطبيبب إليك:

  • فحص بدني عام: هذا الفحص يشمل قياس طولك ويقوم بفحص علاماتك الحيوية مثل ضغط الحرارة والدم وقياس معدل نبض القلب وأن الطبيب يقوم بالاستماع إلى قلبك ورئتيك ويقوم بالفحص على بطنك.
  • يقوم بقياس محيط الخصر: أن الدهون المخزونة التي تطلق عليها دهون البطن أو الدهون الحشوية تكون موجودة حول خصرك، وهي قد تسبب لك الإصابة بأمراض السكري والقلب، والرجال يقاس خصرهم 40 بوصة حوالي 102 سنتيمتر، والنساء يتجاوز خصرهم 35 بوصه حوالي 89 سنتيمتر، وهما قد يتعرضوا لمخاطر صحية كثيرة، ويجب عليك الحرص على الالتزام بقياس محيط الخصر على الأقل مرة في السنة.
  • أختبارات الدم: يقوم طبيبك بتحديد الأختبارات التي يقوم بإجرائها على صحتك، ويجب عليك أن تبلغ طبيبك بكل ما تشعر بيه وجميع عوامل الخطر، وتنقسم أختبارات الدم إلى عدة أختبارات مثل: أختبار الغدة الدرقية، أختبار مستوى الكوليسترول وأختبارات الدم، ووظائف الكبد، وأختبارات مستوى الغلوكوز.
  • التحقق من المشاكل الصحية: أن الطبيب سيحقق معك بالمشاكل الصحية المحتملة مثل: ارتفاع ضغط الدم والسكري، ثم بعد ذلك يقوم طبيبك بنصائح لك بأن تقوم بإجراء فحوصات للقلب .
  • مراجعة تاريخ المريض : يقوم طبيبك بمراجعة تاريخ وزنك، ويساعدك على إنقاص وزنك، وسوف يطلب منك أن تتحكم في الشهية وتناول الغذاء الصحي، وممارسة التمارين الرياضية، وتناول الماء لحماية الكبد والكلى .
محاربة السمنة
محاربة السمنة

كيفيه محاربة السمنة:

  • تغيير الحمية الغذائية: للحصول على الجسم المناسب يجب أن تعمل على نظام غذائي يسد حاجة الإنسان ولا يحرمه من أي شىْ مثل الفواكهة قليلة السعرات الحرارية والخضراوات، والتقليل من السكريات والنشويات، وذلك يؤدي إلى القضاء على السمنة والتخلص من الوزن الزائد بالجسم.
  • ممارسة التمارين الرياضية: عندما تمارس التمارين الرياضية أو أي نشاط بدني أخر يساعدك على محاربة السمنة .
  • تناول المياه يوميًا حوالي 2  : 3 لتر في اليوم: تناول الكثير من المياه يساعد على محاربة السمنة، والإنقاص في الوزن.

 

السابق
اسرع طرق التخسيس بدون رجيم بـالـتفصيـل
التالي
العشر نصائح للدايت

اترك تعليقاً