الصحة والغذاء

طبق سلطة يوميا يقلل فرص البدانة

تعد السلطة هى الغذاء المفضل المثالى للمساعدة على إنقاص الوزن وهى الطبق الشهى الذى يمكنك أن تحصلى من خلاله على قدر كبير من الخضراوات والفواكه يوميا.

يقول د. وجدى الطيار استشارى السمنة والنحافة أظهرت أحدث الدراسات الغذائية، أن تناول طبق كبير من السلطة الخضراء الزاخرة بمختلف أنواع الخضراوات الملونة، قبل البدء بتناول الأطباق الرئيسية، يساعد فى تقليل عدد السعرات الحرارية الواردة إلى الجسم مع كل وجبة طعام.

وأوضح أن عدد السعرات الحرارية المستهلكة يعتمد على نوعية الأطعمة التى يختارها الإنسان فى وجبته، والكمية المتناولة، لذا فإن أفضل الطرق لتقليلها بتناول أطباق الخضراوات، التى تملأ المعدة، دون الخوف من زيادة الحريرات الغذائية.
وأشار د. الطيار أنه وفقا لأحدث الدراسات التى قام بها مجموعة من الباحثين فى جامعة بنسلفانيا الأمريكية، بعد متابعة عدد السعرات الحرارية المتناولة عند مجموعة من السيدات، بحيث تم تقديم طبق كبير من السلطة بسعرات حرارية قليلة، تشمل بعض الخس والجزر والطماطم والكرفس والخيار، مع كمية قليلة من الصلصة قليلة الدسم، فى بداية وجبة الغداء قبل تقديم الطبق الرئيسى لهن، وثبت أن السيدات حصلن فى هذه الوجبة على سعرات حرارية أقل بمائة سعر مما يحصلن عليه عادة مع الوجبات العادية، التى لا يقدم معها طبق السلطة.

سلطة قليلة الدسم
وأشار إلى ضرورة أن تكون السلطة قليلة الدسم والسعرات الحرارية لكى تساعد فى إنقاص الوزن، لأنه فى كثير من الأحيان تكون السلطة عامل فى زيادة الوزن وليس إنقاصه وذلك عن طريق استخدام كميات كبيرة من الدهون فى إعدادها مثل الزيت أو أضيف لها مكونات غنية بالسعرات الحرارية مثل صلصة دسمة مضاف لها جبن مثلا، فإن مقدار السعرات الحرارية المتناولة يزداد بنسبة 17% المائة عن غيرها ويؤكد على ضرورة الحاجة إلى إضافة أطعمة أخرى قليلة السعرات الحرارية كطبق سلطة صغير، وخضار طازج أو مطبوخ بطريقة صحية، مع طبق صغير من الشوربة إلى الوجبة الكاملة، وتناولها قبل الطبق الرئيسى، الذى ينبغى أن يحتوى على مصدر بروتينى، سواء كان حيوانيا مثل اللحم أو الدجاج أو السمك أو منتجات الألبان، أو نباتيا، وذلك حتى لا يشعر المرء بالجوع بعد مرور ساعات قليلة فقط على تناوله الطعام.

وينصح بأخذ فترة استراحة لمدة 20 دقيقة تقريبا بين تناول طبق السلطة والوجبة الرئيسية، وذلك لتسمح بهضم الطعام، وإدراك الكمية المتناولة، والتقليل منها قدر الإمكان، بحيث تساعد على التخفيف من الجوع، وليس ملء المعدة لدرجة التخمة، مع ضرورة تناول الطعام ببطء، حيث بينت الدراسات أن السرعة فى الأكل تجعل الشخص يأكل كميات أكثر من اللازم، نتيجة عدم حصول جسمه على الوقت المطلوب للشعور بالامتلاء والشبع.

كذلك يجب أن يراعى عدة أمور عند إعداد السلطة أو تناولها فى المطاعم بحيث تضمن انخفاض قيمة السعرات الحرارية بها وكذلك تضمن ارتفاع قيمتها الغذائية وهذه أمثلة:

– اعتمدى أساسا على تناول السلطة الخضراء دون أية إضافات أخرى.
– حاولى أن تستغنى عن استخدام الزيوت والدهون فى إعداد السلطة واستخدمى بدلا منها عصير الليمون أو الخل أو الأعشاب بأنواعها.
– استخدمى دائما الخضراوات الداكنة بدلا من الخضراوات الفاتحة لأن النوع الأول أغنى بكثير بالفيتامينات من النوع الثانى فمثلا يحتوى الخس الأخضر الغامق والخس الرومى على نسبة مرتفعة من فيتامين ج تعادل حوالى 8 مرات بالنسبة لما تحتويه الخس الأخضر الفاتح.
– ومن أفضل أنواع السلطات للتخسيس سلطة الكرنب فتعتبر الخضراوات من عائلة الكرنب من أفضل أنواع الخضراوات التى ينصح بها خبراء التغذية لكونها تعطى إحساسا بالشبع وفى الوقت نفسه الكرنب معروف أنه يقاوم السرطانات وهناك وصفة للتخسيس تعتمد على تناول سلطة الكرنب وذلك بتقطيع الأوراق الصغيرة الطرية مع الطماطم وخلطها بالزيت والتوابل فمثل هذا الطبق يملأ البطن ويعطى إحساسا بالشبع ويمكن الاعتماد على تناوله كوجبة عشاء كل مساء.

السابق
ريجيم خاص للكسولات
التالي
الأعشاب تخلصك من الوزن الزائد

اترك تعليقاً

*

code