أعشاب ونباتات

الزهور … تلك اللوحة الحية

الزهور لوحة فنية ولمسة جمال فى كل مكان وهى التى تضفى البهجة على النفس

لهذا ينصحنا علماء النفس والأطباء وخبراء الزهور ونباتات الزينة بأن نقترب أكثر من هذا المجال وهذه الكائنات اللطيفة التى خلقها الله سبحانه وتعالى لخير البشرية، لنتعرّف عليها ونحيطها بالبحث والدراسة ثم نقتنيها داخل منازلنا وحدائقنا لتعم الفائدة وترتاح النفوس.
ولنتعرف أكثر على تلك الكائنات اللطيفة التى هى الزهور ونباتات الزينة حيث لم يعد الاهتمام بالزهور ونباتات الزينة قاصرا على الطبقات المرفهة، ولكن أصبح هذا المجال يهم كافة الطبقات، ولا يكاد يخلو منزل مهما كانت مساحته ودخل المقيمين فيه من أصيص من نباتات الزينة فى الشـرفات او داخل الحجرات فى أحد الفازات.

ومن هنا زاد اهتمام العاملين فى هذا المجال بتربية وانتاج الزهور ونباتات الزينة لتلبية الطلب المتزايد عليها كذلك استنباط أصناف وألوان وأشكال جديدة تزيد مساحة التباين وترضى الاذواق المختلفة من المستهلكين.

تعريف نباتات الزينة:
مجموعة متباينة كبيرة جدا من النباتات تعمل على راحة النفس وتجميل المكان، ويدل تواجدها والاهتمام بها عل تقدم ورقى الشعوب ويؤدى التأمل والانبهار بجمالها الى التسبيح الدائم لله سبحانه وتعالى الخالق المبدع .

أقسام نباتات الزينة:

1- نباتات المسطحات الخضراء ومغطيات التربة
2- العشبيات الحولية المزهرة
3- العشبيات المزهرة ذات الحولين
4- العشبيات المعمرة
5- نباتات الظل والتنسيق الداخلى
6- النباتات ذات إحتياجات التربية الخاصة
7- أبصال الزينة
8- النباتات الشوكية والعصارية
9- النباتات المائية والنصف مائية
10- نباتات الأسيجة
11- المتسلقات والمدوات
12- الشجيرات
13- أشجار الزينة
14- نخيل الزينة
15- الورد البلدى

من الجميل أن ندخر بعض النقود لشراء نبات جميل أو باقة زهور ومن الأجمل أن نعتنى جيداً بهذا النبات وتلك الباقة فالنباتات والزهور تشعر بنا ولها القدرة على ان تبادلنا أطراف الحديث .. حقا انه ليس حديث مسموع بالآذان ولكن حديث الى الوجدان .

إن مجرد تأمل زهرة جميلة يخرجنا من عالم الضجيج والصخب الى عالم هادئ حالم سعيد .. عالم الزهور.

تلك الزهور نحملها الى المريض الذى تماثل للشفاء فتقول له حمد الله على سلامتك، ونحملها الى العروسين فنقول مبروك

فى أفراحنا لا غنى عنها فهى هدية الحبيب لحبيبه وهى كوشة العروسين وهى بوكيه فى أعياد الميلاد لتقول كل عام وأنتم بخير وهى على باب أى مشروع جديد يفتح للنور.

السابق
البقدونس
التالي
كيفية تنسيق الزهور الطبيعية

اترك تعليقاً

*

code