تجارب وخبرات

أحذروا استعمال هذه المواد

هناك الكثير من المواد الموجودة في بيوتنا تحتوي على مركبات سامة

– ورنيش الأحذية:

يحتوي على النيتروبنزين مع بعض الأصباغ التي يدخل في تركيبها الرصاص وغيره وزيت التربنتين ومن الممكن الإصابة بالتسمم عن طريق الجلد عند كثرة التلامس

– المواد المطهرة والمعقمة:
مثل الفينيك والديتول والفورمالين وهذه المواد تخدع المستخدم لها برائحتها المحببة فى تركيزها القليل وكثرة التعرض لهذه المواد سواء باللمس أو الاستنشاق لمدة طويله قد يؤدى إلى حالات التسمم (المزمن أو الحاد) بالفينول مثل انهيار الجهاز التنفسي واحتباس البول والفشل الكلوي بالإضافة إلى الالتهابات الجلدية المعروفة والبقع البيضاء لذا يجب الحرص على تهوية المكان جيدا عند استخدام هذه المواد.

– المواد اللاصقة:
تباع هذه المواد فى أنابيب صغيرة مثل أوهو – أمير وتحتوى على مذيبات عضوية شديدة الخطورة مثل الايزوسيانات وهى تؤثر على الجهاز العصبي وكذلك على الجلد ويجب عند استخدام هذه المواد تجنب استنشاق رائحتها أو ملامستها.

– صبغات الشعر:
تحتوى على مركبات شديدة السمية مثل أملاح الرصاص والفضة.

– طلاء الأظافر:
يحتوى على الأسيتون السام ويجب عدم المبالغة في استعماله وتنظيفه.

– الحنة السوداء:
تسببت هذه المادة في وفاة20 طفلا بالسودان لبلعها خطأ .. يجب معرفة إن الإضافات الملونة لهذه الحنة مواد سامة إلا إذا كانت من مصادر طبيعية مثل قشر البصل وغيره.

– الأكياس البلاستيكية السوداء:
غالبا ما تصنع من مخلفات المنازل والمستشفيات وهى إحدى مصادر التسمم والتلوث.

– الزجاجات الفارغة:
عبوات المنظفات الصناعية والمطهرات وزيوت التشحيم تعتبر مصدرا للتسمم إذا ما استخدمت في تعبئة المشروبات والمواد الغذائية .. ومهما بالغنا في تنظيفها.

– مزيلات الشعر:
تحتوى على الباريوم الذي يؤدى التسمم به إلى عدم انتظام ضربات القلب والشلل.

– سم الفئران والقوارض:
يحتوى على الباريوم أو الزرنيخ والفسفور الأصفر وهذه المواد تأثيرها معروف على الكبد والأسنان وعظام الفك والدورة الدموية والجهاز العصبي.

السابق
زيادة ثقة طفلك بنفسه
التالي
أفكار مفيدة لمنزلك

اترك تعليقاً

*

code