العودة   منتديات زهرة الشرق > >{}{ منتديات الزهرة الأسرية }{}< > التغذية والصحة

التغذية والصحة العناية بصحة الأسرة والأطفال - طرق الوقاية من الأمراض - تقوية المناعة - وصفات للعلاج - الطب الشعبي البديل - أبحاث طبية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 24-07-20, 03:52 PM   #1
 
الصورة الرمزية امل2005

امل2005
المشرفة العامة

رقم العضوية : 4124
تاريخ التسجيل : Feb 2006
عدد المشاركات : 8,209
عدد النقاط : 50

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ امل2005
أخطاء شائعه مع الرضع وحديثى الولادة


٠14خطأ شائعًا مع الرضع وحديثي الولادة: حاول(ي) تجنبها 🔔

1- تجاهل الطفل عند بكائه: لا ينصح الأطباء النفسيون نهائيًا بتجاهل بكاء الطفل في أثناء الليل، إذ يؤدي هذا السلوك إلى إحساس الطفل بالقلق وعدم الأمان. لكن يمكن ترك الطفل يبكي قليلًا قبل الإسراع إلى حمله، فأحيانًا يهدأ وحده.

2- لايسمح في تقبيل الطفل: لا يجب على الأم أن تسمح للآخرين باحتضان المولود وتقبيله قبل أن يبلغ من العمر ثلاثة أشهر أو أربعة، وذلك لترك فرصة لتطور الجهاز المناعي للطفل, وحمايته من بعض الفيروسات القاتلة.

3- التأخير في تغيير حفاضات الطفل: وخصوصًا في أثناء الليل، وهو ما يحدث كثيرًا على أرض الواقع، ولكن يجب على الأم معرفة أن ذلك قد يؤدي إلى إصابة الطفل بطفح جلدي وأحيانًا التهابات الجهاز البولي. ويستلزم التعامل المثالي مع الطفل تغيير الحفاض كل ساعتين إلى ثلاث على الأكثر.

4- هز الطفل: وقد أصبحت الآن حقيقة علمية مؤكدة أن هز الطفل يمثل خطرًا حقيقيًا على صحته، قد يصل إلى وقوع الوفاة.

5- التقميط (لف الطفل بإحكام داخل ملابسه أو البطانية): في حين لا يمثل التقميط مشكلة إذا كانت الأم منتبهة ومصاحبة للطفل، فإنه قد يصبح خطرًا في أثناء الليل، ومن أكثر عواقبه خطورة هو إصابة الطفل بالاختناق.

6- تنظيف الطفل من الخلف إلى الأمام عند تغيير الحفاض، خصوصًا لدى الإناث: وذلك يساعد على انتقال الميكروبات من فتحة الشرج إلى المهبل وفتحة إخراج البول، هذه الممارسة قد تؤدي إلى الإصابة بالتهابات شديدة في الجهاز البولي.

7- إبقاء رأس الطفل في وضع واحد في أثناء الليل: لا يتمكن الطفل من تحريك رقبته حتى بلوغ الشهر السادس من العمر، واستمرار وضع الطفل في وضع واحد خلال نومه مع عدم قدرته على الحركة قد يؤدي إلى وجود بقعة مسطحة في رأس الطفل. لذلك عند إرضاع الطفل أو تغيير حفاضه يفضل إعادته في وضع مختلف.

8- إبقاء الطفل داخل المنزل: وهذا من المعتقدات الخاطئة السائدة، فخروج الطفل في الأجواء المناسبة إلى الأماكن المفتوحة يعمل على تحسين حالته الصحية.

9- تقييد مواعيد إرضاع الطفل بمواعيد محددة: من الطبيعي أن يحتاج المولود للرضاعة كل ساعتين إلى ثلاث، ولكن لا يجب التعسف أبدًا مع الطفل للالتزام بهذه المواعيد.

10- عقاب الطفل: ويكون الغرض منه عادة تهذيب الطفل، ونهيه عن سلوكيات معينة، ولكن ذلك لا يكون منطقيًا أو مؤثرًا أبدًا قبل أن يتعلم الطفل معنى كلمة "لا"، وذلك قبل إتمامه عامًا من عمره.

11- استعمال وسادة تحت رأس المولود مهما كانت رقيقة: وهذه النقطة خطيرة جدًا؛ لأن استعمال هذه الوسائد يهدد حديث الولادة بالإصابة بالاختناق، بالإضافة إلى أن المولود في هذه السن لا يحتاج أصلًا للوسادة.

12- التدخين بجوار الطفل: سواءً بواسطة الأم أو الأب أو أي شخص آخر، فصغر حجم المولود يضاعف من آثار السموم الموجودة في دخان السجائر على جسمه.

13- التعامل المنزلي مع ارتفاع درجة حرارة المولود: بالرغم من أن ذلك يمكن أن يكون مقبولًا في الأطفال الأكبر عمرًا، فإن إصابة الطفل في سن أقل من 4 أشهر بارتفاع درجة الحرارة يستلزم فورًا التوجه لاستشارة طبيب الأطفال.

14- نسيان التجشؤ (التكريع): وخصوصًا بعد الرضعات الليلية، حيث يسيطر التعب والإرهاق على الأم، ويؤدي هذا النسيان إلى تراكم الهواء في بطن المولود، ما يسبب له المغص والبكاء، ويحرم الأم من النوم.


توقيع : امل2005
zahrah.com

امل2005 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمراض الورك التي يتوقع حدوثها لدى حديثي الولادة بنت صحراء عالم الطفل والأم 0 16-09-12 11:01 AM
العلاج بالخلايا الجذعية على طاولة المؤتمر العالمي لطب الأطفال حديثي الولادة سماهر ماهر التغذية والصحة 0 21-01-12 11:48 AM
الخلع الوركي لحديثي الولادة : تشخيصه أسبابه وعلاجه لميس صلاح عالم الطفل والأم 8 03-09-08 06:50 PM
تغيرات جسدكِ بعد الولادة Bedoor عالم الطفل والأم 3 21-08-08 12:43 AM
ما يجب أن تعرفيه عن الطفل الاول sad_girl عالم الطفل والأم 3 10-01-03 12:23 AM


الساعة الآن 03:50 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions Inc.

زهرة الشرق   -   الحياة الزوجية   -   صور وغرائب   -   التغذية والصحة   -   ديكورات منزلية   -   العناية بالبشرة   -   أزياء نسائية   -   كمبيوتر   -   أطباق ومأكولات -   ريجيم ورشاقة -   أسرار الحياة الزوجية -   العناية بالبشرة

المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات زهرة الشرق ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك

(ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)