العودة   منتديات زهرة الشرق > >{}{ منتديات الزهرة الثقافية }{}< > أوراق ثقافية

أوراق ثقافية دروس اللغة العربية - نصوص أدبية - مقالات أدبية - حكم عالمية [أنا البحر في أحشاءه الدر كامن - فهل سألوا الغواص عن صدفاتي]

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 08-01-09, 12:56 PM   #1
 
الصورة الرمزية هيام1

هيام1
مشرفة أقسام المرأة

رقم العضوية : 7290
تاريخ التسجيل : Apr 2007
عدد المشاركات : 15,155
عدد النقاط : 197

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ هيام1
إلغاء احتفالية دمشق عاصمة للثقافة تضامنا مع غزة


أعلنت أمانة احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية 2008 إلغاء حفل ختام فعاليات الاحتفالية الذي كان من المقرر ان تقيمه في منتصف يناير الجاري نظرا "للظروف المؤلمة التي يمر بها الشعب الفلسطيني في غزة".

وقالت أمينة احتفالية دمشق حنان قصاب حسن كما نقلت عنها صحيفة "العرب اللندنية" أنه كان من المقرر أن يكون حفل الختام رسميا ويتضمن "عرضا استعاديا وبانوراميا مبتكرا لكل أعمال الاحتفالية خلال العام"، وأضافت "لكن الغينا الحفل لأن الظروف التي تعيشها غزة لا تسمح بنشاط احتفالي".

وأشارت قصاب حسن إلى بعض الفعاليات الثقافية التي تقيمها الاحتفالية "تضامنا مع أهلنا في غزة" وتحية للقدس التي ستكون عاصمة للثقافة العربية 2009، ومنها عرض مسرحي بعنوان "محمود درويش: شاعر طروادة" لفرقة الورشة المسرحية التي يديرها المخرج المصري حسن الجريتلي.

وأوضحت امانة احتفالية دمشق، في بيان لها، أنها ستكتفي بعقد مؤتمر صحفي سيتضمن عرض التقرير الختامي للاحتفالية، بعد أن ألغت الحفل الختامي "على خلفية أحداث العنف التي يمارسها العدو الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في غزة والأراضي الفلسطينية".


على صعيد متصل انتقد عشرات من المثقفين العرب في بيان المواقف الرسمية لحكومات بلادهم من "الجريمة الإسرائيلية المتواصلة" على غزة التي وصفوها بالمدينة المقاومة التي أعادت طرح القضية الفلسطينية على الشارع العربي والمجتمع الدولي.

وقال البيان الصادر في لندن إنه يهدف إلى تنبيه الرأي العام العالمي "إلى مسئوليته عن الجريمة الإسرائيلية المتواصلة برعاية أمريكية وأوروبية طالما هو مسترسل في الصمت عما يجري الآن في غزة وفي تجاهله والتستر عليه".

وتابع البيان أن القوات الإسرائيلية تنفذ "المذبحة تلو المذبحة ضد مجتمع فلسطيني عزلته عن العالم ووضعته في سجن ضخم وسلطت عليه آلات الإبادة العمياء من البر والبحر والسماء".

ووجه المثقفون في البيان التحية لغزة "المدينة المقاومة.. لقد أعدت القضية الفلسطينية العادلة بكل كفاحها وعنفوانها الإنساني إلى شوارع العرب والعالم."

ووصف البيان ما يحدث في غزة للأسبوع الثاني بأنه "انتهاك لإنسانية الإنسان وسلسلة من أبشع جرائم عصرنا ورغم ذلك فإن الحكام والزعماء العرب لم يتوصلوا حتى الآن إلى جملة مفيدة في تعريف ما يجري."

وحث البيان الجمعيات الأهلية والهيئات الحقوقية العربية والدولية على التحضير لمحاكمة "المتورطين في هذه الجرائم" أمام محاكم دولية وعلى رأس هؤلاء القيادة السياسية والعسكرية الإسرائيلية وكذلك الطيارون الذين "ينفذون جرائم الإبادة ضد الشعب الفلسطيني الأعزل في غزة ويفرضون عليه عقوبات جماعية فاشية تخالف كل المواثيق والأعراف الإنسانية".

ومن الموقعين على البيان السوريون نوري الجراج وخلدون الشمعة وعاصم الباشا ويوسف عبدلكي وعلي كنعان والفلسطينيون سلمى الخضراء الجيوسي ونجوان درويش وزكريا محمد وغسان زقطان والسودانيون خديجة صفوت ومحسن خالد وناصر بخيت واللبنانيون بيار أبي صعب والمغاربة حسن نجمي والطايع الحداوي وعبد النبي ذاكر ومحمد المزديوي والأردنيون أمجد ناصر وخيري منصور وزهير أبو شايب والعراقيون علي بدر وهيفاء زنكنة وشاكر لعيبي والإماراتي على الجاك والتونسي خالد النجار والمصريون عزت القمحاوي ومحمد البساطي وحلمي سالم.

وفي اليمن اشتركت ريشة أكثر من 25 تشكيليا من مختلف محافظات الجمهورية في رسم جداريات الصمود التضامنية مع أبناء الشعب الفلسطيني المرابط في وجه آلة الحرب الصهيونية بقطاع غزة ضمن تظاهرة اللون في المرسم المفتوح المقام بصرح باب اليمن في مدينة صنعاء التاريخية.

كما تعهد اتحاد كُتَّاب مصر برفع دعوى قضائية ضد إسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة مجرمي الحرب الصهاينة.

وأكد الاتحاد في ختام مؤتمره التضامني مع غزة انه سيشرع في اقامة هذه الدعوى بالطريقة التي يجب ان تقام بها، واذا تعذر هذا لأي سبب من الأسباب الخاصة بالاجراءات القانونية التي تخص هذه المحاكم، فسوف تجري المحاكمة بأي شكل حتى لو أجريت محاكمة شعبية لهؤلاء المجرمين.

واتفق كتاب وأدباء مصر - في مؤتمرهم الذي أتبعوه بوقفة ية استمرت ساعة ا علي المجازر الصهيونية ضد الأشقاء في غزة - على ضرورة أن تجتمع الفصائل الفلسطينية على كلمة سواء، وأن يوجهوا سلاحهم لصدور أعدائهم بدلاً عن ان يوجهوه إلى صدور إخوانهم في الوطن دعماً للمقاومة ضد العدو الواحد.


توقيع : هيام1
قطرة الماء تثقب الحجر ، لا بالعنف ولكن بدوام التنقيط.


زهرة الشرق

هيام1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للثقافة تضامنا , احتفالية , دمشق عاصمة , إلغاء


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:26 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions Inc.

زهرة الشرق   -   الحياة الزوجية   -   صور وغرائب   -   التغذية والصحة   -   ديكورات منزلية   -   العناية بالبشرة   -   أزياء نسائية   -   كمبيوتر   -   أطباق ومأكولات -   ريجيم ورشاقة -   أسرار الحياة الزوجية -   العناية بالبشرة

المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات زهرة الشرق ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك

(ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)