العودة   منتديات زهرة الشرق > >{}{ منتديات الزهرة الأسرية }{}< > التغذية والصحة

التغذية والصحة العناية بصحة الأسرة والأطفال - طرق الوقاية من الأمراض - تقوية المناعة - وصفات للعلاج - الطب الشعبي البديل - أبحاث طبية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 12-03-08, 05:36 PM   #1
 
الصورة الرمزية لميس صلاح

لميس صلاح
هيئة دبلوماسية

رقم العضوية : 9320
تاريخ التسجيل : Oct 2007
عدد المشاركات : 4,014
عدد النقاط : 10

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ لميس صلاح
توضيح أخبار علمية


[align=center]

علماء بريطانيون واميركيون يعيدون البصر لفئران عمياء

زرع خلايا حساسة للضوء في عيونها



نجح علماء بريطانيون واميركيون في اعادة البصر لفئران عمياء عن طريق زرع خلايا حساسة للضوء في عيونها فيما يعد كشفا علميا هاما قد يؤدي الى اكتشاف طرق علاج جديدة لامراض العين لدى الانسان.

وكانت الفئران تعاني من مرض يحدث فيه تحلل للبقعة الصفراء وهو السبب الرئيسي لفقدان البصر عند كبار السن وبقية مشاكل العين.

ولكن بدلا من استخدام خلايا منشأ قادرة على التحول الى اي نوع من الخلايا فقد زرع العلماء خلايا وصلت الى مرحلة متقدمة من النمو لتصبح خلايا مستقبلة للضوء.

وقال روبرت ماكلارين وهو عالم وجراح عيون في مستشفى مورفيلدز للعيون في لندن "أوضحنا للمرة الاولى ان من الممكن زراعة خلايا مستقبلة للضوء".

واضاف في مقابلة "تلف هذه الخلايا يسبب بعضا من اكثر انواع العمى شيوعا".

ويعتقد العلماء ان اجراء المزيد من الابحاث يمكن ان يؤدي خلال عشر سنوات الى اول عمليات زرع خلايا شبكية لاشخاص مصابين بأمراض تسبب العمى.

والخلايا المستقبلة للضوء هي خلايا حساسة توجد في مؤخرة العين ولا غنى عنها للابصار، وعند الاصابة بأمراض مثل تحلل البقعة الصفراء فان هذه الخلايا تتعرض للدمار.

وفشلت تجارب سابقة استخدمت خلايا منشأ (تلك القادرة على التحول الى اي نوع اخر من خلايا الجسم) لانها لم تتحول الى مستقبلات ضوئية.

وكان العلماء يعتقدون ان اي تلف يصيب الشبكية (وهي الجزء من العين الذي يشعر بالضوء ويكون الصور) عندما تصل الى مرحلة النضوج لا يمكن اصلاحها.

وأوضح ماكلارين "حصلنا عليها من شبكية المتبرع وزرعناها في شبكية مستضيف بسرعة شديدة في المكان المطلوب ودون احداث اصابات شديدة للنسيج المجاور".

وكانت الفئران مصابة بأمراض في العيون سببها عيوب خلقية.

ونشر موقع دورية "نيتشر" على الانترنت الاكتشافات التي توصل اليها ماكلارين وزملاؤه من معهد طب العيون ومعهد صحة الطفل في لندن وكلية الطب في جامعة ميشيجان في الولايات المتحدة.

وقال اناند سواروب من كلية الطب جامعة ميشيجان الذي شارك في اعداد الدراسة "بدلا من التركيز على خلايا المنشأ نعتقد انه اذا استطعنا ان نفهم كيف تتطور الخلايا لتصبح مستقبلات ضوئية فسوف نحقق نجاحات كبيرة في جهود الزرع".

واضاف في بيان "يفتح هذا الاسلوب امامنا افاقا جديدة في اصلاح التلف الذي يلحق بالشبكية وربما بأجزاء اخرى من الجهاز العصبي المركزي
".


دراسة: من يخسر أسنانه يخسر ذكرياته!

فقدان الأسنان يخفض فعالية الأعصاب التي تؤثر على الذاكرة



أفادت دراسة طبية ان خسارة الانسان لاسنانه تعمل على تراجع في الذاكرة وعدم القدرة على تذكر جميع الاشياء.
وفي الدراسة التي اجراها باحثون من النرويج و السويد جاء بان المتقدم في العمر ممن يملك جميع اسنانه يملك بالتالي ذاكرة اقوى من الانسان الذي فقد اسنانه، حيث شارك في الدراسة اطباء اسنان وعلماء نفس واطباء اعصاب وتوصلوا الى انه عند فقدان السن فان جزءا من شبكة الاعصاب تختفي، مما يؤثر سلبا على جزء من الدماغ المختص في الذاكرة.
وذكرت صحيفة افتوبوستن التي نقلت الدراسة ان الفريق الطبي تابع مئات من المواطنين في كل من السويد و النرويج لمدة عشرين عاما مضت، وتم تسجيل التطورات لدى كل شخص على صعيد العمر والذاكرة والهرم.
وبينت الدراسة ان استخدام الاسنان لمضغ الطعام يساهم في ايصال الدم الى الجمجمة وان استخدام الاسنان الطبيعية في عملية المضغ افضل بكثير من استخدام الاسنان الصناعية







رصد قمرين جديدين لزحل يرفع أقماره لـ33
رصد المسبار الفضائي كاسيني قمرين جديدين حول زحل ليرتفع إجمالي عدد أقمار هذا الكوكب المشهور بحلقاته إلى 33 قمرا.
وقالت إدارة الطيران والفضاء الأميركية في بيان إن القمرين الجديدين قد يكونان أصغر الأجرام التي تمت رؤيتها حول زحل.
ويبعد القمران 3 كلم و4 كلم تقريبا ويقعان بين مداري قمرين آخرين لزحل هما ميماس وإنكلادوس. وأطلق على القمرين الجديدين اسما S/2004 S1 وS/2004 S2. إلا أن أحد القمرين ربما يكون اكتشفته سفينة الفضاء فويجير قبل 32 عاما وأطلق عليه آنذاك اسم (S/1981 S14).
ورصد المسبار كاسيني القمرين الجديدين في الأول من يونيو/ حزيران وهو يتجه نحو زحل في المرحلة الأخيرة من رحلة تستمر سبع سنوات من الأرض.
وشق كاسيني "وهو مشروع دولي يشارك فيه علماء من 17 دولة" طريقه عبر حلقات زحل وفي المدار المحيط بالكوكب في 30 يونيو/حزيران.
ومن المتوقع أن يقضي المسبار السنوات الأربع القادمة في دراسة الكوكب وحلقاته وأقماره



الطب الحديث يكشف المزيد من أسرار السواك


يكتشف فريق بحث دولي المكونات السرية في عيدان السواك الذي يستخدم على نطاق واسع في أفريقيا وآسيا والبلاد العربية؛ لتنظيف الأسنان وحماية اللثة من الأمراض.
فقد كشفت الدراسة التي أجراها الباحثون في جامعة "إيلينويس" بشيكاغو، وجامعة "ستيلينبوش" في "تايجربيرغ" بجنوب أفريقيا- عن أن السواك يحتوي على مواد طبيعية مضادة للميكروبات تمنع إصابة الفم بالأمراض، وتقلل ظهور التجاويف السنية وأمراض اللثة.
وأوضح الباحثون في الدراسة التي تعتبر الأولى من نوعها التي تركز على كشف أسرار قدرة السواك في تنظيف الأسنان- أن أعواد السواك التي عادة ما تستخلص من جذور أو سيقان الأشجار والشجيرات المحلية في البلدان التي تستخدمها، وتُسْتعمل بعد مضغ أطرافها حتى تُهْترأ، ثم تستخدم كفرشاة لتنظيف الأسنان، فعالة كفرشاة الأسنان تمامًا في إزالة طبقة "البلاك" المتراكمة على الأسنان وتدليك اللثة، مشيرين إلى أن هذه الأعواد تمثل بديلاً أرخص ثمنًا لسكان العالم الثالث، حيث لا تتوافر فرش الأسنان.
وأشارت الدكتورة كريستين -أستاذة طب الأسنان واللثة في جامعة إيلينويس الأمريكية- إلى أن عيدان السواك المستخدمة في ناميبيا مثلاً، بعد استخلاصها من نبات يعرف باسم "ديوسبايروس لايسيويديس"، يحتوي على ستة مركبات تقاوم الميكروبات، أربعة منها متحدة مع مادة "ديوسبايرون" والآخران هما "جوجلون" و "7- ميثيل جوجلون" وهما مادتان سامتان تتواجدان في الجوز الأسود أيضًا، يعتقد أنهما الأكثر فعالية ضد البكتيريا، حيث تصل درجة فعاليتهما إلى فعالية مستحضر غسول الفم الذي يعرف باسم "ليستيرين".
وقال الباحثون في الدراسة التي نشرت في عدد هذا الشهر من مجلة الزراعة وكيمياء الغذاء الأمريكية إن آلية عمل السواك الذي يعرف في الهند باسم "نيم"، وفي الشرق الأوسط باسم "مسواك"، في قدرته على مهاجمة الميكروبات لم تتضح بعد.
وكانت دراسات سابقة قد أظهرت أن معدلات تسوس الأسنان بين مستخدمي السواك كانت أقل بالرغم من تناولهم أغذية غنية بالسكريات والنشويات، كما أثبتت دراسات أخرى أن آثاره المزيلة لطبقة البلاك تعادل آثار فرش الأسنان المستخدمة لنفس الهدف.
وقد استخدم فريق البحث أحدث التقنيات الحيوية لعزل المركبات الموجودة في السواك الناميبي، حيث تتركز آليات الحماية في معظم النباتات في اللحاء أو في الأخشاب القريبة منه فتقلل الأشجار بهذه الطريقة خطر إصابتها بالأمراض.
من جانبه، أكد الدكتور كين بيوريل مدير الشئون العلمية في مجلس الجمعية الأمريكية لطب الأسنان، إن هذه الاكتشافات لا تعني التخلي عن معجون الفلورايد وفرش الأسنان، ولكن السواك قد يكون بديلاً عندما لا تتوافر فرش الأسنان.
ويرى أن المركبات الجديدة التي تم اكتشافها في السواك، الذي يستخدمه سكان المناطق الريفية في العالم الثالث بكثرة، قد تصبح أساس المنتجات الطبية في المستقبل، وتدعم هذه الدراسة ما أكده الدين الإسلامي الحنيف قبل أربعة عشر قرنًا على فوائد السواك حيث أوصى الرسول –صلى الله عليه وسلم- المسلمين باستخدامه قبل كل صلاة.


منقول
[/align]


توقيع : لميس صلاح
زهرة الشرق
zahrah.com

لميس صلاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-03-08, 11:41 AM   #2
 
الصورة الرمزية امل2005

امل2005
المشرفة العامة

رقم العضوية : 4124
تاريخ التسجيل : Feb 2006
عدد المشاركات : 8,226
عدد النقاط : 50

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ امل2005
رد: أخبار علمية


كل الشكر لكِ لميس على مجهودك لطرح هذه المعلومات المفيدة


تحيتى


توقيع : امل2005
زهرة الشرق
zahrah.com

امل2005 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-03-08, 01:50 PM   #3
 
الصورة الرمزية Amal2000

Amal2000
مشرفة أقسام المرأة

رقم العضوية : 6471
تاريخ التسجيل : Feb 2007
عدد المشاركات : 6,248
عدد النقاط : 203

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ Amal2000
رد: أخبار علمية


كل الشكر لكي غاليتي لولو على المعلومات

لكي مني كل الحب والاحترام


Amal2000 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-03-08, 06:13 PM   #4
 
الصورة الرمزية لميس صلاح

لميس صلاح
هيئة دبلوماسية

رقم العضوية : 9320
تاريخ التسجيل : Oct 2007
عدد المشاركات : 4,014
عدد النقاط : 10

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ لميس صلاح
رد: أخبار علمية


بل الشكر الجزيل لك عزيزتي أمل2005
أشكر جدا مرورك
الحارة لك


توقيع : لميس صلاح
زهرة الشرق
zahrah.com

لميس صلاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-03-08, 06:18 PM   #5
 
الصورة الرمزية لميس صلاح

لميس صلاح
هيئة دبلوماسية

رقم العضوية : 9320
تاريخ التسجيل : Oct 2007
عدد المشاركات : 4,014
عدد النقاط : 10

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ لميس صلاح
رد: أخبار علمية


أشكرك جزيل الشكر حبيبتي أمل
أشكر جدا مرورك
لك مني أحر التحايا


توقيع : لميس صلاح
زهرة الشرق
zahrah.com

لميس صلاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عملية حسابية لمعرفة رقم الصفحة في القرآن الكريم بسرعة... Amal2000 نفحات إيمانية 4 06-12-07 11:25 PM
أصلع يسرق ليدفع تكاليف عملية زرع شعر أشجان واحة الزهـرة 6 30-04-07 10:25 AM
رياضي ام غير رياضي ؟؟ تتتبع أخبار الرياضه ؟!!....تفضل صهيل الترفيه والرياضة والفروسية 10 08-01-03 11:17 PM
شرح عملية الفرومات المنادي الكمبيوتر والتقنية 5 05-07-02 10:55 PM


الساعة الآن 01:50 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions Inc.

زهرة الشرق   -   الحياة الزوجية   -   صور وغرائب   -   التغذية والصحة   -   ديكورات منزلية   -   العناية بالبشرة   -   أزياء نسائية   -   كمبيوتر   -   أطباق ومأكولات -   ريجيم ورشاقة -   أسرار الحياة الزوجية -   العناية بالبشرة

المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات زهرة الشرق ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك

(ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)