العودة   منتديات زهرة الشرق > { حواء الزهرة - للنساء فقط } > عالم الطفل والأم

عالم الطفل والأم العناية بصحة الأم الحامل - العناية قبل وبعد الولادة - العناية خلال فترة الحمل - رعاية المواليد - العناية بالطفل - غذاء وصحة الطفل . .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 06-11-04, 05:59 PM   #1

ملاك
عضوية متميزة

رقم العضوية : 1842
تاريخ التسجيل : Jul 2004
عدد المشاركات : 252
عدد النقاط : 10

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ ملاك
لكي يصبح طفلك قارئاً


تعد القراءة أساس تربية الطفل في المرحلة الأولى من التعليم؛ لذلك كان التخلف فيها تخلفاً في الحياة الدراسية بل في حياته النفسية، فماذا أعددنا لنصل بأطفالنا إلى بر الأمان نحو تعلم القراءة وتقدمهم فيها ؟
إن جو المدرسة الجديد على نفسية الطفل المقيد بالنظام والأوامر لن يمكنه من اكتساب خبرات تعليمية إلا إذا كان هذا الجو يكسوه نوع من الحرية والحب، مما يعكس ذلك على حب الطفل للنظام الجديد، وسيجعله يبذل قصارى جهده إرضاء لمن يحسنون معاملته.
لذلك كان لا بد من تنظيم خبرات الطفل في المدرسة على أن تكون استمراراً لخبراته المنـزلية ومؤدية إلى خبرات تربوية يتبعها نمو مستمر، وإذا كان التعليم لا يمكن أن يتم بين يوم وليلة فإنه يقع على عاتقنا ألا نصدم الطفل فجأة بالقراءة والكتابة والعد؛ لذلك كانت مدرسة الحضانة هي خير وسيلة للتدرج في الانتقال بالتعليم من مرحلة إلى أخرى. وإذا كان الأطفال يختلفون في قدراتهم اللغوية لظروف البيئة المنـزلية والذكاء فإن الطفل الذي ينشأ في بيئة تتاح فيها الكتب والقصص والرحلات تزداد قدراته اللغوية، فلو أتحنا لأطفالنا هذا الجو الثقافي الترفيهي قبل دخولهم المدارس ولو بالمجلات المصورة التعليمية التي تعطيهم شيئاً من الخبرة والتعلم، فإننا نحبب فيهم الرغبة في معرفة ماذا يكتب تحت الصور.
ويكون الوقت الأنسب لتعليم الطفل القراءة هو سن السادسة، حيث اكتمال النضج العقلي ولا بد من توافر الصحة العامة لأطفالنا؛ لأن القراءة تتطلب انتباهاً ويقظة وتركيزاً في كل عملية من عملياتها، فإذا كان الطفل مرهقاً فإنه سرعان ما يشرد ذهنه وبالتالي يعوق نجاحه في القراءة، والطفل الذي يتغيب عن المدرسة بسبب المرض تفوته كلمات جديدة وتضيع من ذاكرته الكلمات القديمة، مما يكون سبباً في إصابته بالركود في التعليم، وإذا كان الطفل يعاني من ضعف في البصر فإنه يجب أن نتيح له مقعداً قريباً من السبورة أو الضوء ونستخدم الخط الواضح والحروف الكبيرة والورق الجيد، وأن نجنبه الإرهاق الذي يتأتى من تركيز العينين مدة طويلة في القراءة، وإذا كان الطفل يجد صعوبة في السمع فينبغي على المدرسة أن تأخذ الاحتياطات؛ حتى لا يكون ضعف السمع معوقاً للطفل عن الإفادة من البرنامج التعليمي.
وكذلك فإن الطفل الذي يجد صعوبة في النطق مما يعرضه للخجل بين زملائه حين يتحدث أو يقرأ جهراً، الأمر الذي يؤدي به إلى عدم الرغبة في المشاركة في النشاط القرائي في الفصل، والانطواء والقلق خوفاً من أن يطلب منه أن يقرأ، فيزيده توتراً وانفعالاً خاصة حين يسخر منه التلاميذ، فإننا يجب أن نعالج فيه هذا العيب بالمران الهادئ بالشجاعة عند مواجهة الآخرين، وسوف نجد بأن شعوره بحديثه المعيب سوف يثير فيه ميلاً إلى القراءة وشغفاً بها حين يكتشف أن عثرات اللسان لا تظهر في القراءة الصامتة، على عكس ما تبين عند مشاركته التلاميذ النشاط الاجتماعي، فيندفع إلى القراءة ويلتهم كل ما تقع عيناه عليه من الكتب والصحف والمجلات، ويناله فيها من التوفيق والبراعة ما لا يناله زميله السوي .
والطفل المستقر انفعالياً أقدر على الاستجابة الفعالة للمواقف التعليمية بعكس الطفل الذي ينشأ في بيئة اجتماعية غير مواتية، فإنه يجد صعوبة في التكيف مع أي موقف تعليمي جديد. وإذا كان الأساس في تعليم المبتدئين القراءة هو التمييز بين الكلمات بعضها عن بعض فإن الطفل لن يصل إلى هذه المرحلة إلا إذا كانت لديه القدرة على إدراك المتشابه وغير المتشابه من صور الكلمات والحروف، ثم إن نشأته في بيت مثقف يتيح له فرصة رؤية الحروف والكلمات والأخبار بالمتشابه وغير المتشابه، وهي قدرة لا بد من توافرها قبل أن يبدأ الطفل القراءة بمعناها الصحيح، وإلا أصبحنا كمن يضرب على حديد بارد .
وما يقال عن التمييز بين الكلمات المتشابهة وغير المتشابهة يقال كذلك عن الأصوات مسموعة ومنطوقة .
وقدرة الطفل على أن يبقى في ذهنه سلسلة من الأفكار في ترتيبها الصحيح أساسية في نجاحه في تعليم القراءة والتقدم فيها؛ كي تعينه على استرجاع الحوادث المتعاقبة في قصة من القصص أو العناصر المترابطة في خبرة من الخبرات، كذلك فإنها تعينه على معرفة الكلمات الجديدة، ومما يمت إلى هذه القدرة بصلة قدرة الطفل على إدراك العلاقات، إذ يمكنه ذلك من ربط ما يعرفه من قبل بالمعاني التي يدركها من قراءة العبارات المكتوبة، وإذا انعدمت القدرة فلن تكون قراءة الطفل إلا تصعيداً وترديداً مجردة من المعاني والفكرة .
ثم تأتي بعد ذلك مرحلة دفع الطفل إلى تعلم القراءة بالرغبة فيها والتشوق إليها، وهي رغبة تختلف من طفل لآخر باختلاف البيئة الثقافية التي عاشوا فيها، والخبرات التي تمرسوا عليها، وبعضهم لا يعرفون عن القراءة إلا اسمها وأنها شيء سيتعلمونه في المدرسة .
وطبقاً لمفهوم الطفل المبتدئ عن القراءة ورغبة الطفل واهتمامه بها يكون مدى استعداده لعملية التعليم، من أجل ذلك كان واجب المعلم أن ينمي فيهم هذا الاستعداد قبل أن يأخذهم إلى تعلم القراءة


ملاك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-11-04, 11:56 PM   #2
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة

حبىالزهرة
المراقب العـام

رقم العضوية : 1295
تاريخ التسجيل : Oct 2003
عدد المشاركات : 29,780
عدد النقاط : 263

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ حبىالزهرة

ا[ALIGN=CENTER]



لاخت ملاك

ماشاء الله طرح جدا موفق سلمت يمناك

حيث الطرق لمتابعة الطفل وتغذيته بما يفيده

لتجاوز الصعاب اكرر شكرى لطرحك ودمتى
[/ALIGN]


حبىالزهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-11-04, 07:17 AM   #3

ملاك
عضوية متميزة

رقم العضوية : 1842
تاريخ التسجيل : Jul 2004
عدد المشاركات : 252
عدد النقاط : 10

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ ملاك

سلمت اخي حبي الكويت

شكرا من الاعماق لهذا الحضور الجميل

تقبل اخلص التحايا


ملاك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-04, 12:25 PM   #4
 
الصورة الرمزية أم متعـMـب

أم متعـMـب
مراقبة الأقسام الأسرية

رقم العضوية : 555
تاريخ التسجيل : Dec 2002
عدد المشاركات : 17,938
عدد النقاط : 10

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ أم متعـMـب

[ALIGN=CENTER]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
أختي الرائعة : ملاك

من القلب شكرا لكِ على الموضوع المفيد
أحسنتي الأختيار له
تسلمييييييييين


(`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´)
«´¨`.¸.* مع التحية : أم متعـMـب *. ¸.´¨`»
(¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸ )
[/ALIGN]


توقيع : أم متعـMـب
زهرة الشرق .. أكبر تجمع عائلي

أم متعـMـب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:56 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions Inc.

زهرة الشرق   -   الحياة الزوجية   -   صور وغرائب   -   التغذية والصحة   -   ديكورات منزلية   -   العناية بالبشرة   -   أزياء نسائية   -   كمبيوتر   -   أطباق ومأكولات -   ريجيم ورشاقة -   أسرار الحياة الزوجية -   العناية بالبشرة

المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات زهرة الشرق ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك

(ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)