العودة   منتديات زهرة الشرق > >{}{ منتديات الزهرة الأسرية }{}< > حواء وآدم

حواء وآدم الحياة الزوجية - العلاقات الرومانسية للمتزوجين - فن الحب في العلاقات الزوجية - نصائح للسعادة بين المتزوجين - نصائح للمقبلين على الزواج

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 07-03-04, 06:32 PM   #1

عبرات الضماير
خطوات واثقة

رقم العضوية : 333
تاريخ التسجيل : Aug 2002
عدد المشاركات : 93
عدد النقاط : 10

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ عبرات الضماير
اليوم العالمي للمرأة ( 8 - 3 - 2004 )


التاريخ: الأحد 2004/03/07 م


د . نوره السعد

يوم غد الاثنين 8/مارس هو اليوم العالمي للمرأة كما قررته الأمم المتحدة!! وكما ذكرت الأستاذة صافي ناز كاظم في جريدة الشرق الأوسط يوم الخميس 14/محرم/1425هـ الموافق 4/مارس أنه سيكون اجتراراً لما يصيب المرأة من (قهر ذكوري)!!.
واستعرضت في مقالتها المتميزة - التي أتمنى من كل من تهتم بقضايا المرأة أن تقرأها وتفهمها جيداً - استعرضت كيف يتم تسويق شعارات رنانة تحمل في ظاهرها الدفاع عن قضايا المرأة بينما في الواقع هي تقليد لذكرى غربية نالت فيها النساء حقوقهن كما أنها أي السيدة صافي ناز كاظم لا تنكر المظالم الواقعة على النساء في بلادنا وفي غيرها ولكن علينا حين ننهض للدفاع عنها ننهض كإنسان يدافع عن (إنسان) وليس كأنثى تدافع عن (أنثى) وأعجبتني جداً عبارتها: (لا أعترف بقومية اسمها (الفيمينزم)!! وهي قومية الإناث كما تقول.. ولكن ما علمنا القرآن هو أن الرجال والنساء بعضهم من بعض والأكرم عند الله هو الأتقى..
وقد استعرضت الازدواجية في تحليل المواقف من جماعة القومية الأنثوية ضد قضايانا الاجتماعية في مجتمعاتنا المسلمة وكيف يتم تحوير كل تشريع وفق هذا المنظور على أنه ظلم للمرأة وقهر لها!! مثل إرضاع الأم لطفلها حولين كاملين كيف يتم تحليله في مقياسهن على أنه (مؤامرة ومكيدة) تستهدف النيل من إنجازات المرأة وإهدار طاقتها الإبداعية!!
بل امتد شجبهن إلى ما تقوم به المناضلات الفلسطينيات للدفاع عن أرضهن ضد المحتل الصهيوني فتذكر قول إحداهن عن: (ان القضية الوطنية قد جنت كثيراً على قضية المرأة في فلسطين).. أي أنها ترى أن وقوف الفلسطينيين جميعاً رجالاً ونساءً وأطفالاً ضد العدو الصهيوني كان نكبة على ما يراه الاتجاه "الأنثوي" الذي تمثله تلك المرأة - ضرورة وقوف المرأة الفلسطينية ضد - ما تزعمه - من قهر الرجل الفلسطيني ضد المرأة الفلسطينية.. وتتساءل صافي ناز كاظم سؤالاً جوهرياً وهو (ماذا يمكن أن نقول في هذا الكلام "النوعي" التقدمي التنويري العلماني الحضاري)؟؟
هذا بالإضافة الى رفض هذا التيار الأنثوي لما تقوم به المناضلات الفلسطينيات من عمليات استشهادية ويغلفون هذا الرفض برداء بعبارات مطاطة هي (ماذا تقول عنا الجمعيات الأهلية بالخارج؟ عن "دفع" الرجل العربي الفلسطيني لزوجته أو ابنته أو أخته لقتل نفسها.. وكما تقول السيدة صافي نار كاظم: هكذا ببساطة يتم تلخيص مقاومة الإنسان الفلسطيني من ذكر أو أنثى إلى "قهر ذكوري ضد الأنثى"!! وبدلاً من الوقوف صفاً واحداً متكاملاً ضد هيمنة القوة العاتية وضد ما تتجبر به علينا من قرارات تلزمنا بها "قهراً واستعباداً تريد حركة (الأنثوية) أن تقف الإنسان/ الأنثى منسلخة عن الصف المقاوم للمحتل للتفرغ فقط لمقاومة الأب والأخ والزوج والابن وبقية الذكوريين من أهلها..
وتسترجع كيف ترفض (الأنثويات) استنزاف وقتهن في تربية الأولاد بينما كان من الممكن استثمار هذا الوقت في كتابة المزيد من الدراسات والكتب!!
وما ذكرته السيدة صافي ناز كاظم في مقالتها.. من شواهد عن خلخلة المفاهيم عند (تيار الفيمينزم) الذي ابتليت به مجتمعاتنا المسلمة هو غيض من فيض.. ونجده ينتشر في معظم مجتمعاتنا العربية المسلمة ولدى من (يقلدن) ويتبعن النموذج الغربي رغم رفض معظم قطاعات الغرب من الجمعيات النسائية هذا التوجه وهناك رفض لما تنادي به هذه الحركة النسوية التي تناقض ما تنادي به حركة مساواة المرأة بالرجل.. بل هناك توجه جديد لإعادة الأمور الى نصابها من احتواء للمرأة والرجل تحت مظلة (الأسرة) بل ورفض (الاختلاط) في المدارس وكما نشر يوم الجمعة حول إصدار قرار لمنع الاختلاط في المدارس الحكومية كما هو في معظم المدارس الخاصة وتقود هذه الحملة هيلاري كلينتون!!
لا ننكر أن وضع المرأة في العالم كله وليس في عالمنا العربي فقط لا يمثل تقدماً على مستوى التعليم والتوظيف والرعاية الصحية فهناك ( 500مليون امرأة في العالم) لا يعرفن القراءة والكتابة أي ثلثي الأميين في العالم.. ووجد أن 58% ممن يحملون فيروس الإيدز هم من النساء في أفريقيا!! ناهيك عن الظلم والجور الذي يواجه النساء العاملات في المصانع في الدول الفقيرة التي تستخدمها الشركات الكبرى وفق آلية العولمة للتصنيع فتجني الأرباح الطائلة بينما تعيش هؤلاء النساء في حالات مزرية من الجوع والفقر والمرض وقد صدرت عدة دراسات عن هذا الموضوع منها مؤلف (المرأة والعولمة)..
وفي مجتمعاتنا العربية الوضع مماثل.. ولهذا فالمطالبة بتحسين وضع النساء ينبغي أن يكون من الأولويات في أجندة مشاريع التنمية في دولنا العربية ولكن بعيداً عن هذه الشعارات البراقة التي لا تستفيد منها النساء في البادية أو الريف.. فالفرق شاسع بين من تطالب بمقعد في البرلمان ومن تناضل من أجل لقمة العيش مع زوجها وأبنائها في قرية تنعدم فيها مظاهر الرعاية الاجتماعية والصحية بل وبعضها يفتقد للتيار الكهربائي!! كما هي لدينا في بعض أجزاء منطقة جازان!!
الدفاع عن قضايا النساء و حقوقهن ينبغي أن يكون (قضية مجتمع) وليس قضية النساء ضد الرجال أو أحيانا ضد النساء الأخريات اللاتي قد لا يعجب التيار الأنثوي تطلعاتهن أو آراؤهن!!
المجتمع المسلم كلّ لا يتجزأ فكل قضية من قضاياه تجيء في دائرة الأسرة والمجتمع أي النسق الأسري وليس منعزلاً عنه.. وليس ضده!!
الخطاب الإسلامي وليس (الأنثوي) يوجه التكليف للرجال والنساء معا.. فجميعهم يحملون (أمانة التكليف) وهي العبء الذي أبته السموات والأرض والجبال.. وحملناه نحن البشر وكنا وفق هذه المسؤولية جهلاء بعبئها.. ولهذا نجد أن بعضنا يتخبط في البحث عن حلول.. رغم أنها متوفرة في تشريعاتنا ولكن تحتاج إلى تفعيل تسهم فيه الدولة بجميع مؤسساتها ونحن جميعا نساء ورجالاً.. كي نحقق واجب العبودية لله وحده ثم واجب الإعمار في الأرض.. دونما حاجة للاحتفال بيوم عالمي لمرأة أو لرجل!!


--------لكم محبتي ----------


توقيع : عبرات الضماير








عبرات الضماير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-04, 07:25 PM   #2
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة

حبىالزهرة
المراقب العـام

رقم العضوية : 1295
تاريخ التسجيل : Oct 2003
عدد المشاركات : 29,780
عدد النقاط : 263

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ حبىالزهرة

الاخ العزيز عبرات الضماير
تحياتى
عن ام سلمة - رضى الله عنها - أنها قالت يارسول الله تغزو
الرجال ولا نغزو ، ولنا نصف الميراث ؟ فأنزل الله
( ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض )
قال الشيخ أحمد شاكر - رحمه الله تعالى - تعليقا على هذا الحديث
فى (( عمدة التفسير )) وهذا الحديث يرد على الكذابين المفترين -
فى عصرنا - الذين يحرصون على أن تشيع الفاحشة بين المؤمنين ،
فيخرجون المرأة عن خدرها ، وعن صونها و سترها الذى أمر الله به
ولا بد من التنبيه هنا الى أن دعاة الاباحية ، لهم بدايات تبدو خفيفة ،
وهى تحمل مكايد عظيمة ، منها فى وضع لبنة الاختلاط ، يبدؤون
بها من رياض الأطفال ، وفى برنامج الأعلام ، وركن التعارف
الصحفى بين الأطفال ، وتقديم طاقات - وليس باقات - الزهور
من الجنسين فى الأحتفالات وهكذا ، من دواعى كسر حاجز النفرة
من الاختلاط بمثل هذه البدايات ، التى يستسهلها من الناس
هذا مالدى حول هذا الموضوع القيم
بارك الله فيك
وتقبل تحياتى
حبىالكويت


توقيع : حبىالزهرة

الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا


زهرة الشرق .. أكبر تجمع عائلي

حبىالزهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:21 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions Inc.

زهرة الشرق   -   الحياة الزوجية   -   صور وغرائب   -   التغذية والصحة   -   ديكورات منزلية   -   العناية بالبشرة   -   أزياء نسائية   -   كمبيوتر   -   أطباق ومأكولات -   ريجيم ورشاقة -   أسرار الحياة الزوجية -   العناية بالبشرة

المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات زهرة الشرق ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك

(ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)