أعشاب ونباتات

لماذا تذبل النباتات الداخلية

يعلم الجميع أن للنباتات الداخلية متاعبها ومتطلبات العناية بها ولكن أيضاً لها محاسنها ومؤثراتها الجمالية المتألقة . . دعونا نتعرف على أسباب ذبول النباتات في المنزل.

الكثير من الناس قد يعاني من مشاكل النباتات وسرعان ذبولها، وهذا مؤشر على العناية الخاطئة بها وإهمال احتياجاتها الضرورية، فلابد أن نراعي ما يأتي:

– درجة الحرارة: في فصل الصيف تتأثر النباتات بدرجات الحرارة المرتفعة، فيجب أن نوفر لها وسيلة للتبريد ونراعي وضعها في الظل إذا كانت درجة الرطوبة عالية، وفي فصل الشتاء تكون النباتات في خطر إذا انخفضت درجة الجرارة، فيجب وضعها في مكان معتدل.

– الإضاءة والظل: تحتاج النباتات إلى الإضاءة للنمو ولكن بعيدة عن أشعة الشمس المباشرة؛ فلابد أن تتجنب وضع النباتات خلف الزجاج المنقوش أو المخطط؛ لأنه يجمع أشعة الشمس بواسطة الألواح الزجاجية مما يؤدي إلى اسمرار أوراق النبات، فمن الممكن زرع النباتات ذات الأوراق السميكة أو اللحمية “الصباريات” في الأماكن الذي يصلها ضوء الشمس، أما الأماكن القليلة الإضاءة يفضل لها نبات كالسنسفيرا أو الفيلودندرون المتسلق.

– السماد الملائم: يمتص النبات السماد في الشهور الأولى من الزراعة فلابد أن نضيف السماد كل أسبوع خاصة في فصلي الربيع والخريف لأنها فترة نمو النبات.

– عزل النباتات: التيارات الهوائية البادرة من أخطر المؤثرات على النبات خصوصاً في الليل عندما تنخفض درجة الحرارة ولهذا تستخدم لفائف البوليسترين في تغطية النبات، باستثناء السنسفيرا فهو لا يتأثر بالتيارات الباردة.

وبهذا يمكننا الحصول على نباتات نضرة وجذابة تساهم في تقليل نسبة التلوث البيئي وهذا بفضل ما تقوم به من عمليتي البناء الضوئي والتنفس التي تعمل على زيادة كمية الأكسجين، وبالإضافة إلى العمليات الحيوية التي تقوم بها النباتات، هناك فوائد نفسية هامة تقوم بها فهي تشعر الإنسان بالراحة والاسترخاء.

ومن الممكن أن تمتص الروائح غير المرغوب بها في المنزل وقد تكون النباتات ملجأ لتجمع الحشرات في المنزل مما يلحق الضرر بالنبتة، فيمكن القضاء على الحشرات بوضع شريحة بطاطس نية أو الثوم في التربة أو غمس رؤوس أعواد الكبريت أيضاً في التربة، أما للحصول على أوراق خضراء فيستحسن أن نضيف ملعقة نشادر لكل لتر من ماء الري أو قطعة فحم تغرس في التربة، ومن الغريب والمفيد بنفس الوقت بأن ري النبتة بماء سلق البيض وماء سلق الخضار مفيد جداً للنبتة وذلك لحتوائهما على العناصر الغذائية.

السابق
النباتات الداخلية نافذة مضيئة
التالي
الماش . . الغذاء قبل الدواء

اترك تعليقاً