عرض مشاركة واحدة
قديم 08-04-11, 09:40 AM   #13
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة

حبىالزهرة
المراقب العـام

رقم العضوية : 1295
تاريخ التسجيل : Oct 2003
عدد المشاركات : 29,780
عدد النقاط : 263

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ حبىالزهرة
رد: الخليج العربي و النوايا الفارسية


غيتس يحذّر من استغلال طهران و«القاعدة» للاضطرابات العربية

إيران: لا نتدخل في شؤون دول «التعاون» ونطالبها بتعديل سلوكها!!

الجمعة 8 أبريل 2011 عواصم وكالات




إيرانيون يراقبون «روبوت» قادر على اكتشاف الألغام خلال معرض كأس الروبوت في طهران امس (رويترز)



في إطار الرسائل المتناقضة التي مازالت تصدر عن طهران واستفزازاتها المستمرة تجاه دول الخليج، نفى كاظم جليلي مقرر اللجنة البرلمانية الإيرانية للأمن القومي والسياسة الخارجية تدخل بلاده في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون، لكنه وصف اتهام دول المجلس لبلاده بأنه «استفزازي» داعيا دول مجلس التعاون الى ان تصحح سلوكها على حد قوله والى اتخاذ اجراءات مناسبة لتلبية مطالب شعوبها بدلا من اتهام إيران.



من جهته، حذر الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد من أن أميركا والغرب يسعيان الى إثارة صراع إيراني ـ عربي والحرب بين الشيعة والسنة وإشعال فتيل الفرقة بين شعوب المنطقة.



إلا أن وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس رد باتهام طهران والتنظيمات المسلحة مثل «القاعدة» بمحاولة استغلال الاضطرابات في بعض الدول العربية.



وأضاف غيتس خلال لقائه الجنود في قاعدة ليبرتي، غرب بغداد، ان «اليمن خفف فعلا ضغوطه على تنظيم القاعدة في جزيرة العرب» في إشارة الى الجماعات المسلحة في اليمن التي تشهد انتفاضات واسعة ضد الرئيس علي عبدالله صالح.



وتابع ان «توجه أجهزة الأمن الداخلي في عدد من هذه البلدان تحول الى معالجة المشاكل الداخلية اكثر من مكافحة الإرهاب، وهذا امر مثير للقلق».



لكنه أوضح ان الحكام العرب، لاسيما في مصر، لايزالون «قلقين» إزاء احتمال استغلال الجماعات الإسلامية الاحداث في الشرق الأوسط.



وأكد غيتس «علينا ان نراقبها عن كثب وبدقة (...) فهذا وقت قد يحاول استغلاله المتطرفون، وضمنهم ايران».وتابع «علينا التأكد من الا يتصرف هؤلاء بكل حرية».



ووصل غيتس الى بغداد في ساعة متأخرة مساء امس الاول قادما من المملكة العربية السعودية حيث أجرى مباحثات مع الملك عبدالله بن عبدالعزيز.



وصرح بعد اللقاء «لدينا أدلة على ان الإيرانيين يحاولون استغلال الوضع في البحرين، كما لدينا أدلة على انهم يتحدثون عما بإمكانهم القيام به لإثارة المشاكل في اماكن أخرى».



وأضاف وزير الدفاع الاميركي انه بحث خلال اجتماعه مع الملك عبدالله الذي استمر ساعة ونصف الساعة «التطورات في المنطقة وبالتأكيد إيران».



وتابع «لقد ناقشنا سبل وقف اعمال زعزعة الاستقرار والمنظمات المتطرفة التي تسعى الى استغلال الاضطرابات في المنطقة» وأضاف ان «السعوديين لا يشعرون بالقلق على انفسهم وإنما على ما يحدث في المنطقة بما في ذلك (موقف) إيران».



الى ذلك قال زير الدفاع الأميركي ان تطور الأوضاع في العراق «يثير الدهشة»، مشيرا الى ان الديموقراطية في هذا البلد تعتبر مثالا للمنطقة، رغم انها غير مكتملة.



وقال خلال لقائه العسكريين الذين يشاركون في تدريب القوات العراقية «اذا نظرنا الى الاضطرابات التي تعم المنطقة، فان كثيرين من هؤلاء الأشخاص سيشعرون بالسرور اذا كان بإمكانهم الوصول الى حيث يوجد العراق اليوم».



وتابع ان «الأمور لاتزال غير مكتملة بعد لكن هذا شيء جديد، انها الديموقراطية حيث للشعب حقوقه».



وأوضح غيتس ان «ما تم انجازه هنا مقابل تضحيات ضخمة من جانب العراقيين وجنودنا ومن جانب الشعب الاميركي يعتبر أمرا مدهشا».



وعودة إلى تصريحات الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد فقد نسبت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا) لأحمدي نجاد قوله في خطاب له في مدينة كرمانشاه مركز محافظة كرمانشاه (غرب إيران) ان أميركا والغرب يسعيان الى إثارة صراع إيراني ـ عربي والحرب بين السنة والشيعة وإشعال فتيل الفرقة بين شعوب المنطقة.



وقال نجاد ان ذلك يتم «لإنقاذ الكيان الصهيوني المهزوم وتجميل صورة الإدارة الأميركية».



وأضاف ان محاولات تشكيل دولتين (فلسطينية وإسرائيلية) «تأتي لإنقاذ الكيان الصهيوني ولكسر جبهة المقاومة». وحذر «أولئك الذين يمررون مخططات الأعداء في هذا المجال».



واعتبر «ان مشكلة الأعداء لتمرير هذه الخدعة المعقدة هي وجود نقص بالأرض».



وقال «ان الأعداء ولحل مشكلتهم هذه يسعون الى تقسيم الأردن حتى انهم مستعدون لتخصيص أجزاء من الأراضي الفلسطينية المحتلة لتمرير هذه الخدعة».



وأضاف ان اميركا والغرب «ومن خلال التلاعب بأسعار العملة الصعبة وتسريب الأموال المزيفة يحاولون نهب ثروات الشعوب وتغطية النقص والعجز في ميزانياتهم».



ووصف نجاد «التلاعب بالأسعار» بـ «الحرب الحديثة والخدعة الاقتصادية للغرب» واتهم أميركا بأنها «نشرت في العالم 30 ألف مليار دولار من النقود الورقية بدون رصيد».


توقيع : حبىالزهرة

الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا


زهرة الشرق .. أكبر تجمع عائلي

حبىالزهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس