عرض مشاركة واحدة
قديم 07-04-11, 06:56 AM   #9
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة

حبىالزهرة
المراقب العـام

رقم العضوية : 1295
تاريخ التسجيل : Oct 2003
عدد المشاركات : 29,780
عدد النقاط : 263

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ حبىالزهرة
رد: الخليج العربي و النوايا الفارسية


غيتس يبحث في الرياض ملفي إيران واليمن

طهران تشن هجوماً عنيفاً على السعودية

القاهرة: أمن واستقرار الخليج العربي خط أحمر



الملك عبدالله مستقبلاً غيتس في الرياض أمس (أ ف ب)



في ظل تصاعد المخاوف إزاء تدهور الأوضاع في اليمن والقلق حيال السياسة الإيرانية في المنطقة، زار وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس الرياض أمس، حيث أجرى محادثات مع العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز.



وتركزت المحادثات السعودية - الأميركية حول الوضع في اليمن الذي يشهد اضطرابات كبيرة وإيران التي ينظر إليها أعضاء 'مجلس التعاون الخليجي' وواشنطن على أنها عامل مخل بالاستقرار في المنطقة.



وكان المتحدث باسم غيتس، جيف موريل، أعلن أن إيران ستكون في صلب المحادثات مع المسؤولين السعوديين، 'إن لجهة التهديد الذي تمثله للمنطقة أو لجهة الدور الذي تلعبه مؤخراً ومحاولتها الاستفادة من حالة التململ في المنطقة'.



في غضون ذلك، شنّ إمام جمعة طهران المؤقت نائب رئيس مجلس خبراء القيادة في إيران أحمد خاتمي أمس، هجوماً عنيفاً على السعودية، داعياً إياها إلى سحب قواتها من البحرين.



وقال خاتمي في كلمة ألقاها في التجمع الي لمدرسّي وطلاب الحوزة العلمية في مدينة قم: 'لدينا رسالة إلى آل سعود. نقول لهم إن عليكم الانسحاب من البحرين بأسرع وقت والكف عن الجرائم الوحشية المشابهة للقرون الوسطى. كفى هذه الجرائم التي ارتكبتموها'. ثم شن هجوما عنيفاً على المذهب الوهابي.



وتابع خاتمي: 'نقول لآل خليفة (حكام البحرين) إن أسوأ الحكومات هي التي تعادي شعبها' وإن 'كل قطرة دم تسفك ستعجل في القضاء عليكم'.



في سياق متصل، اتهم حوالي 200 من أصل 290 نائباً ايرانياً أمس، ما أسموه 'قوات الاحتلال السعودية في البحرين' بـ'ارتكاب جرائم مروعة'. وطالبوا بانسحابها في بيان أصدروه أمس.



وكتب النواب في بيانهم: 'إن صرخات المسلمين في العراق ولبنان والكويت وأفغانستان وحتى في السعودية وبلدان أخرى ارتفعت اليوم ضد الجرائم المروعة للمحتلين السعوديين ضد شعب البحرين البريء، وجميع المسلمين يطالبون بانسحاب القوات السعودية من البحرين'.



في المقابل، أكدت مصر أمس، حرصها على استقرار دول الخليج، مشيدةً بدور القوات السعودية والإماراتية في البحرين.



وأكد وزير الخارجية المصري نبيل العربي في بيان أن 'أمن واستقرار وعروبة دول الخليج العربي خطوط حمراء لا تقبل مصر المساس بها'.



وشدد العربي على أن دول مجلس التعاون الخليجي 'نجحت في التحرك بشكل منسّق للحفاظ على استقرار البحرين، في تطبيق عملي لمفهوم الأمن الجماعي في منطقة الخليج'.



(الرياض، طهران، القاهرة ـ أ ف ب، يو بي آي، رويترز)


توقيع : حبىالزهرة

الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا


زهرة الشرق .. أكبر تجمع عائلي

حبىالزهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس