عرض مشاركة واحدة
قديم 31-10-09, 01:49 AM   #24
 
الصورة الرمزية okkamal

okkamal
المشرف العام

رقم العضوية : 2734
تاريخ التسجيل : Apr 2005
عدد المشاركات : 14,840
عدد النقاط : 203

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ okkamal
رد: سلسلة زوجات الرسول (ميمونة بنت الحارث)


ميلاد جماعة الدعوة

انتقل الشيخ محمد إلياس إلى منطقة "ميوات"، التي تضاربت الكتابات والروايات التاريخية حول طريقة إسلامها وتشبثها بالدين، إلا أنها تتفق على بدائية أهل منطقتها، وغرقهم في التخلف، وانتشار العنف فيما بينهم، كما تتميز هذه المنطقة ثقافيا بالمزج بين التقاليد الإسلامية وتقاليد الهنادك، غير أن هذه الأخيرة تغلبت على الأولى حتى كادت تمحوها بالكامل.

لم يكن محمد إلياس أول من تنبه إلى التراجع المستمر للإسلام بميوات، بل كان والده الشيخ إسماعيل حريصا على استقدام الميواتيين إلى مدرسته البدائية؛ حفاظا على ما تبقى من الإسلام هناك، كما حث بعض المتعلمين على زيارة هذه المنطقة، ونشر الدعوة والعلم فيها، مع العمل على استقدام أكبر قدر ممكن من الميواتيين إلى "نظام الدين"، حتى يتعلموا ويعلموا أهلهم الدين.

وتتميما لما بدأه الوالد، قام زعيم الدعوة والتبليغ بعملية أشمل، بدأها بإنشاء كتاتيب ومدارس متعددة بالمنطقة، شكلت الأسس الأولى لبناء شبكة المعرفة والتربية الروحية الخاصة بالشيخ، وقد بنى هذا العمل بحرية تامة، واشترط على أهل ميوات إقامة هذه المدارس مقابل زيارته لهم.



عدد من اعضاء التبليغ والدعوة اثناء تأدية صلاة جماعية

وتأكيدا لمبدأ الاستقلالية، كان الشيخ يمول الكتاتيب من ماله الخاص، وبدأ العمل بتأسيس عشرة منها بمجهوده الشخصي، ثم وصلت المئات بعد سنوات، ولم يكن محمد إلياس يطلب من الأهالي إلا ترك الأطفال يذهبون إلى الكتاتيب وعدم تشغيلهم في الحقول والرعي.

الحج والدعوة

يتبع


okkamal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس