عرض مشاركة واحدة
قديم 31-10-09, 01:41 AM   #22
 
الصورة الرمزية okkamal

okkamal
المشرف العام

رقم العضوية : 2734
تاريخ التسجيل : Apr 2005
عدد المشاركات : 14,840
عدد النقاط : 203

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ okkamal
رد: سلسلة زوجات الرسول (ميمونة بنت الحارث)


ورد فى مصادرك للشيخ محمد يوسف الكاندهلوي،

فمن هو الشيخ الكاندهلوى ؟؟؟؟؟

التأسيس وأبرز الشخصيات :

أولاً : المؤسس هو الشيخ محمد بن إلياس الكاندهلوي ( 1303 ــ 1364هـ ) ولد في كاندهلة ، قرية من قرى سهارنفور بالهند ، تلقى تعليمه الأولي فيها ثم أنتقل إلى دهلي حيث أتم تعليمه في مدرسة ديوبند التي هي أكبر مدرسة للأحناف في شبه القارة الهندية تأسست عام 1283هـ / 1867م .


من مشائخه :

ـ تلقى تعليمه الأولى على أخيه الذي يكبره سناً وهو الشيخ محمد بن يحي الذي كان مدرساً في مدرسة مظاهر العلوم بسهارنفور .
ـ الشيخ رشيد أحمد الكنكوهي (1829 ـ 1905م ) وقد بايعه الشيخ محمد إلياس على الطريقة سنة 1315هـ .
ـ جدد البيعة على الشيخ خليل أحمد السهارنفوري .
ـ اتصل بالشيخ عبدالرحيم الرائي فورى واستفاد من علمه وتربيته .
ـ أخذ بعض علومه على الشيخ أشرف علي التهانوي ( 1280ـــ 1364هـ ) ( 1863 ـ 1943م ) ، وهو الملقب لديهم بـ ( حكيم الأمة ) .
ـ أخذ عن الشيخ محمود حسن ( 1268 ـ 1339هـ ) ( 1851ـ1920م ) وهو من كبار علماء مدرسة ديوبند ومشائخ جماعة التبليغ .


من رفاقه المقربين :

ـ الشيخ عبدالرحيم شاه الديوبندي التبليغي : قضى مدة كبيرة في أمر التبليغ مع الشيخ محمد إلياس ومع ابنه الشيخ محمد يوسف من بعده .
ـ الشيخ احتشام الحسن الكاندهلوي : زوج أخت محمد إلياس ومعتمده الخاص ، قضى مدة طويلة من حياته في قيادة الجماعة ومرافقة الشيخ المؤسس.
ـ الأستاذ أبو الحسن علي الحسني الندوي : مدير دار العلوم لندوة العلماء لكهنو الهند ، كاتب إسلامي كبير على صلة وثيقة بالجماعة .

ثانياً: الشيخ محمد يوسف الكاندهلوي ( 1335هـ / 1917 ــ1965م ) وهو ابن الشيخ محمد إلياس وخليفته من بعده ، ولد في دهلي ، تنقل كثيراً في طلب العلم أولاً ، وفي نشر الدعوة ثانياً ، زار السعودية عدة مرات حاجاً ، والباكستان بشطريها ، كانت وفاته في لاهور ، نقل جثمانه بعدها ليدفن بجانب والده في نظام الدين بدهلي .
ـ ألف الشيخ ( أماني الأخبار ) وهو شرح معاني الأثار للطحاوي ، وكتابه الشهير ( حياة الصحابة ) كما خلّـف ولداً اسمه ( الشيخ محمد هارون ) يسير على منهجه وطريقته .
ـ الشيخ محمد زكريا الكاندهلوي ( 1315ـ 1364هـ /1944م ) وهو ابن عم الشيخ محمد يوسف وزوج أخته ، وهو الذي أشرف على تربيته وتوجيهه ، ويصفونه بأنه ريحانة الهند وبركة العصر ، كان شيخ الحديث والمشرف الأعلى لجماعة التبليغ ، ليس له نشاط في صفوف الجماعة حالياً .
ـ الشيخ محمد يوسف البنوري : مدير المدرسة العربية بنيوتاون كراتشي وشيخ الحديث فيها ، ومدير مجلة شهرية بالأوردية ، ومن كبار علماء ديوبند وجماعة التبليغ .
ـ المولوي غلام غوث الهزاردي : من علماء الجماعة ، كان عضواً في البرلمان المركزي .
ـ المفتي محمد شفيع الحنفي : وهو ( المفتي الأعظم بباكستان ) كان مديراً لمدرسة دار العلوم لاندهي كراتشي ، وخليفة ( حكيم الأمة ) أشرف علي التهاوني ، ومن علماء جماعة التبليغ .
ـ الشيخ منظور أحمد النعماني : من علماء الجماعة ، ومن أصحاب الشيخ زكريا ، وصديق للأستاذ أبي الحسن الندوي ، ومن علماء ديوبند .


okkamal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس