الموضوع: ذوو الألقاب
عرض مشاركة واحدة
قديم 10-09-08, 12:54 AM   #13
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة

حبىالزهرة
المراقب العـام

رقم العضوية : 1295
تاريخ التسجيل : Oct 2003
عدد المشاركات : 29,780
عدد النقاط : 263

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ حبىالزهرة
رد: ذوو الألقاب





اهلا بك سلام العبيدي سعيد بمتابعتك معي

ونتابع

ذوو الألقاب

شهيدة البحر

أم حرام بنت ملحان

إعداد - سهير العتر:

/ من أوائل النساء اللاتي سبقن وأعلن إسلامهن قبل هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام , وواحدة من علية النساء في عصرها , فهي شهيدة البحر التي تاقت نفسها إلى جنة الرحمن فبشرها الصادق الأمين عليه الصلاة والسلام بالشهادة في سبيل الله وكانت فيمن قال فيهم جل شأنه } والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجرى تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم { سورة التوبة الآية 100 . إنها أم حرام بنت ملحان بن خالد الأنصارية النجارية المدنية . أخت الرميصاء أم سليم رضي اللَّه عنهما , وخالة الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه.

زوجة صالحة

تزوجها عمرو بن قيس رضي الله عنه فأنجبت له قيسا وعبدالله , وظلت مع عمرو بن قيس حتى كانت غزوة أحد, فاستشهد عمرو وولده قيس , فتزوجها عبادة بن الصامت رضي الله عنه وأنجبت منه ابنها محمد بن عبادة من نقباء الخزرج والذي شهد المشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبلى بلاء حسنا , فكان في قتاله يبحث عن الشهادة باشتياق . وكان ممن بايعوا الرسول صلى الله عليه وسلم على ألا يفروا وأنزل الله تعالى فيهم قرآنا قال عز وجل } لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا * ومغانم كثيرة يأخذونها وكان الله عزيزا حكيما { سورة الفتح الآيتان 18-19 .

فعاشت أم حرام مع زوجها عبادة معا على الإيمان والتوحيد .

وبعد أن أسلمت أم حرام وذاقت حلاوة الإيمان , عاشت في صدر الإسلام تتربى بين يدي الرسول عليه الصلاة والسلام تنهل من الإيمان الصادق وبين أفاضل الناس من الصحابة والصحابيات وأمهات المؤمنين.

حافظة واعية

كانت أم حرام حافظة واعية لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وروت عنه خمسة أحاديث أخرج لها منها الصحيحان حديثا واحدا متفقا عليه وروى عنها زوجها عبادة بن الصامت وابن اختها أنس بن مالك . فعن أنس قال : دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وما هو إلا أنا وأمي وخالتي أم حرام فقال " قوموا فلأصل بكم " فصلى بنا في غير وقت الصلاة . فكان رسول الله يذهب عند أم حرام أو أختها أم سليم ويقيل عندهما .

وكان عليه الصلاة والسلام يدعو دائما لهم بخيري الدنيا والآخرة . فقال أنس بن مالك رضي الله عنه : دعا لي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :" اللهم أكثر ماله وولده وأطل حياته " فالله أكثر مالي حتى إن كرما لي - شجرة - في السنة مرتين وولد لصلبي مائة وستة . وقال الإمام النووي: في ذكر أم حرام أخت أم سليم أنهما كانتا خالتين لرسول الله صلى الله عليه وسلم محرمين إما من الرضاعة وإما من النسب , لذلك كانت تحل له الخلوة بهما وكان يدخل عليهما خاصة ولا يدخل على غيرهما من النساء إلا أزواجه.

تقدير واحترام

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحمل لأم حرام كل تقدير واحترام ويكرمها ويوقرها , فكان يداوم على زيارتها دائما في بيتها في قباء, بل وكان إذا ذهب إليها يقيل أحيانا عندها أو عند أختها أم سليم فكانتا تفرحان لقدومه وتقومان على خدمته وهو عندهما وفي ذات مرة كان يقيل الرسول عليه الصلاة والسلام عند أم حرام, ويقول أنس بن مالك : حدثتني أم حرام بنت ملحان فقالت: بينما رسول اللَّه يزورنا إذ وضع رأسه لينام ساعة القيلولة, فاستيقظ فجأة وهو يبتسم, فقالت: ما أضحكك يا رسول الله? قال: "عُرض على ناس من أمتى يركبون ظهر البحر الأخضر في سبيل الله, مثلهم مثل الملوك على الأسرة " فقالت: يا رسول الله, ادع اللَّه أن يجعلني منهم . قال: "اللهم اجعلها منهم".ثم عاد فضحك فقالت له: ادع الله أن يجعلني منهم , فقال لها مثل ذلك, فقالت: ادع الله أن يجعلني منهم. قال: "أنت من الأولين ولست من الآخرين" .

وقالت: سمعت رسول اللَّه يقول: "أول جيش من أمتي يغزون البحر قد أوجبوا".

قالت: يا رسول اللَّه أنا فيهم?

قال: "أنت فيهم". ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : "أول جيش من أمتي يغزون مدينة قيصر مغفور لهم. فقالت: أنا فيهم يا رسول الله?

قال: "لا" . وكانت تلك نبوءة تنبأ بها رسول اللَّه.

فكان لأم حرام شغف بالجهاد في سبيل اللَّه, فقد خرجت مع زوجها عبادة بن الصامت إلى الشام في جيش كان قائده معاوية ابن أبي سفيان رضي اللَّه عنه فلما جاز معاوية بجيشه البحر , كانت أم حرام تركب دابة لها, فجالت بها الدابة, فصرعتها وقتلتها, وذلك في غزوة "قبرص" , وهكذا تحققت نبوءة النبي صلى الله عليه وسلم لها. وكانت قيادة الجيش لمعاوية بن أبي سفيان في خلافة عثمان بن عفان .

توفيت أم حرام سنة 28 هجرية, ودفنت في المكان الذي قتلت به بجزيرة قبرص, وكان الناس كلما مروا بقبرها يقولون: هذا قبر المرأة الصالحة .

وروت السيدة أم حرام رضي الله عنها بعضاً من أحاديث رسول الله . انتهى

والى اللقاء مع شخص أخر و لقب أخر بأذن الله تعالى .

تحيتي لكم


توقيع : حبىالزهرة

الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا


زهرة الشرق .. أكبر تجمع عائلي

حبىالزهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس