الموضوع: ذوو الألقاب
عرض مشاركة واحدة
قديم 05-09-08, 12:30 AM   #6
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة

حبىالزهرة
المراقب العـام

رقم العضوية : 1295
تاريخ التسجيل : Oct 2003
عدد المشاركات : 29,780
عدد النقاط : 263

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ حبىالزهرة
رد: ذوو الألقاب




ونتابع

شاعر الرسول

حسان بن ثابت

شاعر الأنصار في الجاهلية وشاعر النبي في الإسلام
الرسول كان يضع له منبراً في المسجد وهو ينشد الشعر

إعداد - سهير العتر:
/ سيد شعراء المؤمنين المؤيد بروح القدس أبو الوليد ويقال له: أبو الحسام الأنصاري الخزرجي النجاري المدني ابن الفريعة شاعر رسول الله وصاحبه .

إنه الصحابي الجليل حسان بن ثابت من أهل المدينة ينحدر من بيت شريف من بيوت الخزرج, وينتمي إلى بني النجار أخوال رسول الله صلى الله عليه وسلم, أما أبوه فهو ثابت بن المنذر الخزرجي من سادة قومه, ومن أشرفهم, وأما أمه فهي الفريعة بنت خنيس بن لوزان بن عبدون وهي أيضا خزرجية.

وكان يكنى حسان بأبي عبد الرحمن, وهو أحد فحول الشعراء, وكان شعره في الجاهلية من أجود الشعر, قال عنه أبو عبيدة: فضل حسان على الشعراء بثلاث: كان شاعر الأنصار في الجاهلية, وشاعر النبي صلى الله عليه وسلم في أيام النبوة, وشاعر اليمن كلها في الإسلام.

لقب ب¯ "شاعر الرسول" نظرا لشعره الغزير والذي كان يجنده في مدح الرسول والصحابة والمسلمين بالإضافة إلى رثاء الشهداء منهم, ومهاجاة المشركين.

أيد النبي عليه الصلاة والسلام بكلامه, لذلك أيده الله بجبريل عليه السلام فكان النبي يقول له:"اهجهم - أو هاجهم - وجبريل معك".

كان الرسول عليه الصلاة والسلام يضع له منبرا في المسجد وهو ينشد الشعر, ويقول: "إن الله يؤيد حسان بروح القدس ما ينافح - يدافع - عن رسول الله, وقال له النبي - صلى الله عليه وسلم: اهج قريشا, فإنه أشد عليهم من رشق النبل.

الشعرة من العجين

وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسل إلى ابن رواحة فقال: "اهجهم" فهاجهم فلم يرض, فأرسل إلى كعب بن مالك ثم أرسل إلى حسان بن ثابت, فلما دخل عليه حسان قال: قد آن لكم أن ترسلوا إلى هذا الأسد الضارب بذنبه, ثم أدلع لسانه فجعل يحركه ثم قال حسان للنبي عليه الصلاة والسلام: والذي بعثك بالحق لأفرينهم بلساني فرى الأديم . فقال رسول الله له: "لا تعجل فإن أبا بكر أعلم قريش بأنسابها وإن لي فيهم نسبا حتى يلخص لك نسبي" فأتاه حسان ثم رجع فقال: يا رسول الله قد لخص لي نسبك والذي بعثك بالحق لأسلنك منهم كما تُسل الشعرة من العجين". وقالت عائشة: فسمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يقول لحسان: "إن روح القدس لا يزال يؤيدك ما نافحت عن الله ورسوله وقالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "هجاهم حسان فشفى واشتفى".
وقال حسان رضي الله عنه في شعره:

هجوت محمدا فأجبت عنه

وعند الله في ذاك الجزاء

هجوت محمدا برا تقيا

رسول الله شيمته الوفاء

فإن أبي ووالده وعرضي

لعرض محمد منكم وقاء

ثكلت بنيتي إن لم تروها

تثير النقع من كنفي كداء

يبارين الأعنة مصعدات

على أكتافها الأسل الظماء

تظل جيادنا متمطرات

تلطمهن بالخمر النساء

فإن اعرضتمو عنا اعتمرنا

وكان الفتح وانكشف الغطاء

وإلا فاصبروا لضراب يوم

يعز الله فيه من يشاء

وقال الله: قد أرسلت عبدا

يقول الحق ليس به خفاء

وقال الله: قد يسرت جندا

هم الأنصار عرضتها اللقاء

لنا في كل يوم من معد

سباب أو قتال أو هجاء

فمن يهجو رسول الله منكم

ويمدحه وينصره سواء

وجبريل رسول الله فينا

وروح القدس ليس له كفاء

وقد استثناه الله عز وجل هو وعبد الله بن رواحة وكعب بن مالك في قوله الكريم }والشعراء يتبعهم الغاوون * ألم تر أنهم في كل واد يهيمون * وأنهم يقولون ما لا يفعلون * إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون { سورة الشعراء الآية 224 - 227
فكان حسان رضي الله عنه أسوة وقدوة في هذا الشأن, وقد استخدم لسانه وشعره وكلامه لنصرة دين الله.
ومن أعظم مدائحه للرسول - صلى الله عليه وسلم - وما فيه من عمق إيمان ومدى حبه وإجلاله له قوله:

وأحسن منك لم تر قط عيني

وأجمل منك لم تلد النساء

خلقت مبرأ من كل عيب

كأنك قد خلقت كما تشاء

ومن حب الرسول عليه الصلاة والسلام له أعطاه جارية اسمها سيرين, وهي التي أرسلها المقوقس حاكم مصر هدية للنبي صلى الله عليه وسلم مع أختها مارية القبطية , وقد تزوج رسول الله مارية وتزوج حسان سيرين بعد أن أعتقها, وأنجبت له عبد الرحمن.

لا للكذب

وفي يوم مر عمر بن الخطاب فوجد حسان وهو ينشد الشعر في المسجد, فقال: أتنشد مثل هذا الشعر في مسجد رسول الله. فقال حسان: لقد كنت أنشد وفيه من هو خير منك, أي النبي عليه الصلاة والسلام , فسكت عمر.
وقيل لحسان: ضعف شعرك في الإسلام يا أبا الحسام. فقال: إن الإسلام يمنع من الكذب, وإن الشعر يزينه الكذب, والشعر الجيد يقوم على المبالغة في الوصف, والتزيين بغير الحق, وذلك كله كذب.
ولما توفي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رثاه حسان بمجموعة من القصائد التي تجسد الشعور الصادق بالحزن والتي تظهر فيها أجمل المعاني , ومن ذلك قوله:

فابكي رسول الله يا عين عبرة

ولا أعرفنك الدهر دمعك يجمد

وجودي عليه بالدموع وأعولي

لفقد الذي لا مثله الدهر يوجد

فما فقد الماضون مثل محمد

ولا مثله حتى القيامة يفقد

توفي حسان في خلافة علي, وعمره مئة وعشرون

عاما, ستون منها في الجاهلية, وستون في الإسلام.

والى اللقاء مع شخص أخر و لقب أخر بأذن الله تعالى .

تحيتي لكم




توقيع : حبىالزهرة

الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا


زهرة الشرق .. أكبر تجمع عائلي

حبىالزهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس