![]() |
موضوع هام وشائك...المراهقة الاجتماعية ...
سأورد هنا لكم يا أعزائي ما نقلته بالحرف من احد المنتديات الأخرى
وسأورد في في البادئة موضوع الحوار ومن ثم سأورد ردي المطول عليه وأنا في انتظار حواركم ونقاشكم ورأيكم .. الموضوع ......... إلى أين تسير مجتمعاتنا ؟؟؟؟ ( المراهقة الاجتماعية ) ليس سن المراهقة فترة زمنية محددة بين سني الولدنة والرشد كما يتصور أساتذة علم النفس والاجتماع ، بل يمكن لسن المراهقة أن يمتد إلى ما بعد سن البلوغ كما يمكن أن ينحسر قبله . وفي قناعتي أن سن المراهقة لدى الإنسان مرتبط بسن المراهقة الاجتماعية أو سن مراهقة المجتمع إن صح التعبير . والحديث عن المراهقة الاجتماعية في بلداننا العربية ليس عيباً في زمن انتشرت فيه وسائل التكنولوجيا الحديثة من فيديو وقنوات فضائية وانترنت وغيرها ودخلت جميعها البيوت من أبوابها لا من نوافذها لتعرض ما هب ودب من أعمال أغلبها صنع خصيصاً للمجتمعات المراهقة . وحتى لا يخطر على بال إنسان إتهامي بالتجني عندما أقول عن مجتمعنا العربي بأنه ما زال في سن المراهقة أبادر فأقول إن المجتمعات المراهقة وجدت في كل أنحاء المعمورة وعبر كل الأزمنة . لذلك ليس عاراً الحديث عن مراهقة مجتمعنا فنحن أولاً وأخيراً شعب من هذه البشرية التي تحفل بها الكرة الأرضية طولاً وعرضاً ، ولأننا أيضاً شعب يدخل مرحلة التطور الحديث بعد مئات السنين من القهر والتخلف اللذين فرضا علينا بفعل عوامل وأسباب داخلية وخارجية . المراهقة الفردية هي مرحلة من السلوك الانساني للفرد . والمراهقة الاجتماعية تعني مرحلة من مراحل سلوك المجتمع ككل عبر تطوره الانساني الطويل . المراهقة الفردية تعني تفتح الإنسان الفرد على الحياة فإذا لم يكن هناك رادع من أخلاق وضمير وأسرة تحصن المراهق من عوامل الإنحراف ، انحرف المراهق بسلوكه وارتكب حماقات اجتماعية تسبب له ولأسرته ووطنه المتاعب والأسى والألم . وكذلك المجتمع إذا لم يتحصن في فترة المراهقة بأسس أخلاقية متينة وسليمة ، وإذا لم يصاحب التطور الإنساني عقل نيّر وقلب سليم وهدف ثابت يتمثل إيماناً بالمستقبل وتغليباً له على مكاسب الحاضر وتوطيد الأسس السليمة في نفس الانسان وتركيب المجتمع ، فإن المجتمع يرتكب حماقات تعود عليه بالويل والانهيار . فجولة بسيطة في أسواقنا العربية نراها تكتظ بمعارض كبرى للثياب ومحلات كافيه انترنت ومطاعم من كافة الماركات وغيرها من مواد تنم على حضارة الاستهلاك وطبعاً لم تكن لتتواجد هذه المحال لولا الإقبال عليها بكثرة من المواطنين ولولا تسهيل تواجدها . ولكن بالمقابل أين هو الانتاج ؟؟؟ هل هناك انتاج أسوة بغيرنا من الدول المتقدمة اقتصادياً ؟؟؟؟؟؟ ماذا نطلق على هذه المظاهر ؟؟؟ هاتو تسمية نتفق عليها ؟؟؟ أما أنا فقد سميتها المراهقة الاجتماعية التي نشترك جميعاً في إطالة أمدها في عمر تطور مجتمعاتنا . تحياتي ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ |
وهنا سأعرض ردي المقالي على كاتبة الموضوع الأساسية في المنتدى الآخر
وصدقوني ليس نقلي للموضوع إلا استشعارا مني بأهمية هكذا مواضيع وكم سعدت حين تطرق البعض إليه .. إليكم ردي: ============= ينزعج البعض مني حين أبدء مقالاتي بالتحامل المبالغ _وأعترف بذلك_ على المجتمعات العربية الشرقية ولكني دائما أرى في هذا التحامل ما يعزيني في كَمِّ الوباء النفسي الذي نعاني منه والمصيبة أننا إما ننكره أو نجهله وكلا الحالتين مصيبة " المراهقة الاجتماعية " مسمى جميل أو .. قبل هذا فهو بديع أو.. قبل هذا وذاك فهو صحيح .. بل ومتقن .. لا أدرك هل كان المسمى حقا من تصورك يا صديقتي أم أن صورته وجدت من قبلُ في ذهنك. هذا ليس مهما .. بل المهم والأهم .. لماذا مراهقة اجتماعية؟ ما الحل ؟ سأترك الشطر الثاني _أي الحل_ لنخبة من أفضل محبي الاكتشافات المستحيلة . أما أنا منقب آثار _ باللهجة العامية (على قدّي) _ فسألتناول هنا السبب فقط فهو قد غدى أثرا عربيا مشهود له بالروعة _ والروعة هنا بمعنى التخويف لا الابداع_ * هل صادف وأن وجد أحدنا لابنه مدرسة ابتدائية _حكومية_ تمنع البطش والضرب من قبل المعلمين مممممممممممممممممممممم لا. نعم لقد صدرت في هذه الفترة كما أسمع قرارات تمنع ذلك .. لكن هل من أحدٍ نفذها حقا ؟ ليس هذا موضوعي ولكنه مقدمة في السيرة الذاتية لمواطن عربي وهنا وعند سن الخامسة او السادسة تبدأ مرحلة الاختزال السلبي أو التناسب العكسي فتضيع من أطفالنا أفواجٌ من طاقاتهم في الضعف والذل _نعم بنظر الطفل هذا ذل وأي ذل _لإثر الضرب أو حتى السباب وكلما زادت القسوة والحدة قلت الطاقة الابداعية والاجتماعية لدى الطفل وهكذا حتىىىىىىىىىىىىىى يرحم من كل هذا العذاب وتبدأ مرحلة المراهقة الإيجابية الطاقة وحدودها من سن 12 إلى ماشاء الله من بادئة العشرين ولكن دعونا نسلم أذهاننا للشطر الأول من المراهقة وهو ما يسبق مرحلة البلوغ تماما بسنة أو مايزيد وهي المرحلة النابية الخلق في أطفال العالم جميعا .. فتزدهر العقول بنرجسية التفكير_خاصة لدى الفتيان _ وفي هذه المرحلة بالتحديد يبدأ اختزال الطاقة الايجابي فالظلم هنا معدوم من قبل من يعلوهم شأننا عدى قسوة الحياة العامة مع أربابه فهذا من الظلم المباح !!! تبدأ المحركات العقلية الراكدة منذ عقد بالهدير وتبدأ الذاكرة الضخمة بالعمل مرة أخرى بعد أن توقفت منذ أول كلمة قالها في الثانية من عمره. ودائما تمر هذه المرحلة بسلام وتأتي الطامة الكبرى_ لدى العرب وحدهم_ .. وهي مراهقة ما بعد البلوغ فتنشأ هنا طوائف فكرية منها المعطوف على احد والديه حسب الجنس .. ومنها المجرور نحوه رفاقه . وتبدأ مرحلة الإخراج اللا إيجابية أو السلبية وسأحدثكم هنا عن التربية السلوكية في دول الخليج خاصة _ لأني قصيت ذاك العقد هناك _ يأتي هنا دور الدين والعادات والتقاليد_في دول الخليج_ أو دور العادات وحدها والتقاليد . - يمنع الاختلاط في معظم المدارس...-يمنع الاختلاط لدى معظم الأسر الشرقية -يفرض الحجاب فرضا على المرأة أو على الأقل الاحتشام المبالغ الغير وارد في مراحل العمر السابقة . -تراقب تحراكات الشاب او الفتاة ..وتعلن حالات الطوارئ عند أي اسم جديد يضاف إلى مفكرة أصدقاءه من هذا ومن هذه ..من يكون أباه ومن تكون أمها . -وتتم حملات التفتيش السرية على غرف الابناء _في انتظار اكتشاف احدى اسلحة الدمار الشامل_ ............ ويبدأ الحصار _ لكأني أخلط بين الأخبار ومقالتي _ وماذا يجني المراهق من كل هذا إذ إنه يطمح مرة أخرى للحرية ولإخراج كم الطاقة المختزل آنفا وبعنف في خلاياه الجسدية. بلا فائدة ايجابية من قبل الأهل فنحن نملك ولله الحمد كما من الأفكار تخنقنا وأبناءنا ماذا يفعل هذا المراهق ؟ الجواب معلوم لدينا جميعنا لأننا مررنا بهذه المرحلة .. فيبدأ الاخراج السلبي للطاقة اما بعبث أو بلهو أو بطيش أو بجرائم في عديد من الأحيان تؤدي لانتهاء المستقبل قبل أن يبدأ . وتأتي بعد كل هذا مرحلة نضوج منقوصة ..يخوضها المراهق السابق والبالغ العاقل الرشيد بذهن منغلق أعوج وتبدأ مرحلة النمو الحر مرة أخرى لنقع في الشرك ... طفولة فمراهقة فبلوغ فمراهقة فنضـ... اه عفوا لا نضوج في المراهقة الاجتماعية العامة فالموت اسرع واسهل. ولكن هذه المرة بلا قيود .. بلا أي قيود __ ويعيدنا هذا إلى التصوير الذي ذكرته صديقتنا ماسه عن المراكز التجارية والاستهلاك المزدحم والانتاج المعدوم_ _ فهل جرب أحد منا أن يطلب من الطفل أن يصنع الحلوى التي يأكلها !! _ لماذا تعود مراحل الحياة السفلى تطغى على الحياة العليا فينا نحن العرب ؟ أوما زلتم لم تعلموا ! طفولة مقهورة _والمرادف الآخر قد تكون طفولة مدللة _ فتوة مكنوزة _ والفتوة هنا هي مراهقة ما قبل البلوغ _ مراهقة متفجرة حتى أن شظاياها لتملأ كل الثغرات النفسية وللأسف فكل الشظايا سلبية . *ما هو الخطأ العظيم الذي اقترفه الأهل والمجتمع المحيط ليحدث كل هذا الأخطاء؟ الخطأ معلوم عندي لكني اخشى طرحه بوجهة نظري كي لا يسيء الجميع فهمي . لكني سألوح به وأترك استنتاجه بكل ألوانه لكم .. الخطأ يملؤنا جميعا منذ عهد صار الدين فيه حظر ومنع وغدت فيه العادات والتقاليد جزءً من دين لا وجود له .. غايتها الزجر والنهي.. ولا شيء آخر.. أما رؤيتي أنا للدين التربوي فأحب أن أحتفظ بها لنفسي لكونها لا تزيد عن قنبلة جدلية لا مناص منها ولا فرار وكل من يقترب منها ضحية وأولهم أنا ............... هذا كلامي قد سبق سلامي فلا تأكلوا لحمي قبل عظامي .. تحياتي .. . ك و ن ك و ر د |
أخي العزيز كونكورد .. أشكرك على طرحك للموضوع فهو جيد و أشكرك على أسلوبك بالكتابة . بصراحة الموضوع كبير ويرتبط بعوامل كثيرة منها أصول التربية , والجو العائلي , والبيئة المحيطة التي يعيش فيها أبناؤنا سواء المدرسة أو البيت فكلاهما مكمل لبعضهما البعض . سوف أبدا بدور المدرسة بالتربية فهي ليست سوى مكمل لدور العائلة والمنزل وهي ليست الأساس فالطفل أو الطالب يفترض أنه عندما يلتحق بالمدرسة أن يكون قد أخذ أساسيات في التربية بالمنزل مع ذلك قد يتأثر بعض الطلبة بأصدقائهم أو أساتذتهم . بالنسبة للضرب في المدارس أنا معك أن هناك وسائل كثيرة يمكن اللجوء اليها لتأنيب الطالب أو لفت نظره أفضل بكثير من الضرب للأسف الكثير من التربويين لا يتقنون التعامل بها, ولكن حتى لو حصل ذلك فلا أعتقد أن تؤثر كثيرا على نفسية الطالب و إن أثرت فعليه أن يبتعد عن مسببات الضرب ما استطاع . فأنا أذكر أنني تعرضت للضرب بالمدارس وحتى أحد المرات ضربت ظلما من معلمي حز في نفسي ذلك وقد كنت طفلا ولكن لم تكن سببا للانحراف . بالنسبة لموضوع الاختلاط في المدارس فلا أعتقد أبدا أنها عمليه حضارية ممكن أن يكون في المرحلة الابتدائية فقط أما بعد ذلك فقد ثبت عن تجربة أن العديد من المشاكل تحدث بسبب الاختلاط في سن المراهقة في المدارس وفي أحد البلدان عند محاولتها تطبيق الاختلاط تسبب ذلك لمشاكل كثيره منها ظهور حالات حمل لدى بعض الطالبات فلا تستغرب ذلك فالشباب قبل مرحلة الجامعة والفتيات في هذه الفترة متحمسين ومتأثرين لما يبثه الاعلام الموجه لافساد أخلاقياتنا خاصة في تلك المرحلة مرحلة المراهقة والطيش , فديننا الإسلامي الحنيف لم يحرم الاختلاط عبثا . بالنسبة للحجاب للفتاه أنا ضد الفرض والتشدد المبالغ فيه فما أجمل أن ترتدي الفتاة الحجاب عن قناعة به لا بالقوة لأن ذلك سينعكس سلبا عليها , ولكن الحجاب و الحشمه للفتاة لا بد منه فهو سلاح لها وحماية لها من الذئاب من حولها الذين حتى المحجبة لم تنجو من معاكساتهم ولكن على الأقل حفظت كرامتها . بالنسبة لدور العائلة والأبوين في التربية فقد ذكرت أنه الأساس فالمتابعة للأبناء لدراستهم , كيفية قضاء أوقاتهم والاستفادة منه , معرفة أصدقاؤهم مسألة إيجابية ولكن بطريقة حضارية جميل أن نكون أصدقاء لأبنائنا وحتى أصدقاء لأصدقائهم أيضا . متابعة الأهل لكل أمور حياة الأبناء مطلوبة حتى الابن يشعر بالاهتمام ويشعر أن هناك من يتابعه فيحد ذلك من انحرافه طبعا الأمور المبالغ فيها وبالأسلوب الخطأ قد تحدث ردة فعل عكسية لدى الأبناء , وربما هذا ما قصدته عزيزي عندما تكلمت عن حملات التفتيش والحصار بوصفك لما يفعله بعض الأهالي . إجمالا هناك الكثير من الأخطاء التربوية في مجتمعاتنا علينا أن نتداركها وأن نستفيد من أخطاء آبائنا- إن حصل منهم خطأ تربوي بحقنا - بتربية أبناؤنا بالمستقبل بشكل أفضل ولكن علينا أن لا نتحمس كثيرا للغرب فلنأخذ الإيجابيات فقط وليكون الأساس ديننا الإسلامي الحنيف بعيدا عن تعصب العادات والتقاليد التي لا تمت للدين بصلة . أشكرك كل الشكر أخي الكريم لاتاحتك الفرصة للتعبير عن رأيي الشخصي وربما هناك آراء أخرى . لك مني كل الاحترام والتقدير أخوك أبو عمر |
لقد صدقت يا عزيزي أبو عمر في بعضٍ من كل ..
فأشكرك على ردك الهادف وأوافقك في ان البيت هو اللبنة الأولى في التربية السليمة ولكني اعارضك في بضع نقاط منها أنه على الطفل تجنب أسباب الضرب إن وجد.. بالطبع هذا ما يفعله معظم الأطفال وهو ما يفضي إلى قتل الإبداع في نفسهم.. ولك أن تتخيل الموقف لو كان العنف احتمالا غير وارد .. واختلف معك أن الإسلام حرم الاختلاط.. نعم أذكر معنى الحدث النبوي القائل " ما اجتمع رجل وامرأة إلا وكان ثالثهم الشيطان" ولكن ألا ترى يا صديقي أن هذا الحديث قد اختص الخلوة لا الاختلاط وألا ترى أن الشيطان يجري في دم ابن ادم كمجرى الدم في العروق وأنه إذا كان المسلم لا يقوى على دفع الشيطان الحاضر في الثالوث فمن يقدر ؟؟؟ ولا دليل شرعي حسب ما أعرف يحرم الاختلاط . وعن الاختلاط في المدارس _ أولم ترَ الشذوذ الجنسي بين طلبة منع الاختلاط .. ايهما أخطر وأيهما أحرم عقائديا الزنا أم الشذوذ ؟؟؟_ أما حكاية الذئاب البشرية فصدقني فهو ادعاء قديم لا أساس له من الصحة أنا لا أنكر الحجاب ولا أنكر الاحتشام .. لكني أرفض فرضه والتشدد فيه .. دعوا الخلق للخالق عسى أن يهديهم ..................................... تحياتي ك و ن ك و ر د |
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الفاضل كونكورد اشكرك على موضوعك المهم جدا و على العرض و السرد الرائعين . اسمحلي اخي بتثيت الموضوع حتى يتسنى للجميع المشاركة .. يعطيك العافية مع كل الاحترام |
... الصديقة الكريمة أوراق عاشقة
أشكركِ كثيراً تجاوبكِ الجميل مع أهمية الموضوع حتى أنك قمتِ بتثبتيه. فشكرا لكِ وأطمح أن يكون هذا الموضوع لبنة من عشرات اللبنات التي تدعو لتطور الفكر العربي أكثر فأكثر ........ وأنا في انتظار وجهة نظرك نحو الموضوع . تحياتي كـ و نـ كـ و ر د |
عزيزي كونكورد .. شكرا لك مرة أخرى لنشاطك ومشاركاتك القيمه التي توضح فعلا مدى ثقافتك العالية و موهبتك الكتابية . لدي تعقيب بسيط على قولك : ( وعن الاختلاط في المدارس _ أولم ترَ الشذوذ الجنسي بين طلبة منع الاختلاط .. ايهما أخطر وأيهما أحرم عقائديا الزنا أم الشذوذ ؟؟؟ ) - النص - أفهم من كلامك أن تصبح المدارس مختلطة ويحصل الزنا خير من الشذوذ ؟ أو أنه طالما على الحالتين سيحصل مشاكل أخلاقيه فليس من الضروره أن يكون هناك مدارس أصلا . أخي العزيز الشذوذ الذي تتحدث عنه ربما يكون موجود في بعض مدارس الخليج ولكن ليس صفه عامه أو غالبه . أما تأثير المدراس المختلطه أخلاقيا فهي ظاهره حتى في لبنان و سوريا ولدي من القصص الكثير . أشكرك أخي الكريم كل الاحترام أبو عمر |
يا صديقي خبرتك سابقا أن الاسلام لم يحرم الاختلاط
ولا حتى الخلوة ولكنه حذر منها ... فإذا اتفقت معي في هذا .. فنحن هنا نتفق أيضا في موضوع الاختلاط في المدارس فإذا حلله الدين لماذا نحرمه نحن. |
الموضوع من القوة والحكمة ان يناقش
بالنسبه للطفل فالبيت هو الاساس لما تتم فيه من عمليات اساسيه لزرع وتثبيت القيم التي تحدد تصرفات الطفل بشكل عام ثم المدرسه فالمدرسه في الرديف للبيت واذا كانت سيئة التعامل والتأسيس فسلبياتها ستنعكس على الطفل بالبيت وفي سلوكه مع الغرباء فالضرب يقتل الابداع والتشديد في التصحيح وعدم المرونه في استيعاب ظروف الطالب تقتل حب المنافسة لديه وعدم تدريس المعلم او المعلمة لمادته باتقان يؤدي سلبيا على الطالب الذي ستصله المعلومة منقوصه وبالتالي سيكون سببا لعدم استيعاب المادة الموجودة بالكتاب فيظن الطفل انه لا يفهم وان الماده قد شرحت كاملة وان العيب فيه وهذا سبب من اسباب فشل الطلاب الاكاديمي اما بالنسبة للاختلاط فأنا أؤيد هذه الفكره في سنٍ مبكر للطفل لان الفتى والفتاة في هذه المرحلة لا يدركون اي معان للجنس او اي افكار سلبية نحوه فالاختلاط في المرحلة الاساسيه اي فتره الطفوله تجعل الولد اكثر رقة في تعامله للفتاة واقل عدوانيه واقل تهافتا لمحاولة اكتشاف هذا الجنس الثاني الذي منع من مخالطته او التحدث معه وبالتالي سيكون هاجسا له ان يتعرف عليه وبالتالي سيسلك بعض الطرق الملتوية للحصول على هذه الفرصه انا لا اعارض الدين فالاولاد والبنات في هذا السن لم يبلغو ولم يصل بهم الادراك لفعل الرذيله او التفكير فيه اما بعد هذا السن يكون الولد قد ادرك ان الفتاة مخلوق طبيعي ليس شيء غريب يجب البحث عنه لتصيده اما الفتاة فتكون اكثر قوة في مواجهة الشباب بالمستقبل لانها ستعلم انه انسان عادي ولن تحاول استمالة اي واحد منهم الا اذا كان يستحق ذلك لا اعلم هذا رأيي وهذا من باب الخبرة فأبني بمدرسة مختلطه وابن عم ابني في مدرسة غير مختلطه واشاهد الفرق بالتصرفات والتفكير فابني الذي في المدرسة المختلطه يتعامل مع الفتيات بشكل عادي فهن اخواته لا يحاول ان يفعل بعض التصرفات التي تصدر من الاولاد الذين لم يتكلمن مع البنات وبالعكس تصرفاته اكثر ايتيكيت وحكمه و تدل على نمو عقلي وعدم اللجوء الى التصرفات الصبيانيه امام الفتيات لاستمالتهم بل بالعكس يلجاء الى اسلوب الثقل صنعه وايضا عدم الخجل من الفتيات بل التكلم معهم بدون اي ضغوطات نفسيه اما ابن عمه فهو يتصرف باسلوب مغاير اما بالخجل الشديد او بالتصرفات الغير مسؤوله مثل ارسال الرسائل او المعاكسات الهاتفيه او الكلمات الغير سليمه لبنات في سنه هذا ما استنتجته ولا اعلم فالمدرسه مختلطه واسلاميه ولا اظن انها تعارض الاسلام اذا كانت مختلطه فالصف يحتوي على الاولاد والبنات كل في جهة مغايرة ولكن الصف واحد والمعلم واحد وهذا كلة يؤثر ايجابيا على مراهقة الطفل في هذه الفتره فتكون مراهقته اقل سلبية واكثر ايجابيه والله اعلم |
تحياتي.........
....صدقتِ ياسيدتي الفاضلة في جل ما طرحته من رأيك الكريم .. وأنا أوفقك تماما ان الاختلاط هو الحل المباشر لمشاكل كثيرة تبدأ بعد مرحلة البلوغ وفي سن المراهقة لكني أيضا أميل بزواية حادة صوب الاختلاط حتى بعد المراهقة وفي المراحل العليا من التعليم سواء الجامعي أو الثانوي فهذا السن ليس إلا امتدادا متغير اللون للطفولة .. ففي معظم المجتمعات العربية يكون الاختلاط واردا دائما في الحياة العامة والحياة الخاصة .. ولا يؤثر هذا كثيرا على السلوكيات الدينية أو الأخلاقية . وكما ذكرت للصديق ( أبو عمر ) أن الإسلام لم يحرم الاختلاط البتة فأعيد هنا وأذكرك بهذا وصدقوني إن تحريم الاختلاط ليس من الاسلام في شيء ، ان هو إلا بدعة ابتدعها بعض المغالين في الدين _ سامحهم الله_ وصوروها لنا كأنها واقع وحقيقة علينا ان ندافع عن آرائنا إن خالفته والعكس كان هو الصحيح ، فعليهم هم أن يأتونا بما يعزز أقوالهم وتشريعاتهم الدينية . وكما قلت في مقالتي .. لا مجال لأن آخذكم معي في رحلة تبحث في الدين التربوي الذي اعتنقه فقد صوَر للجميع انه باطل على غير حق . مرة أخرى أقدم لكِ تحياتي على ردكِ المميز وثقتكِ في رأيكِ ووضوحها صديقتي روز . كونكورد.. . |
اخي الفاضل .. لا شكر على واجب .
و اعذرني على التأخير و لكن لي رجعة ان شاء الله .. مع كل الاحترام .. |
مرة أخرى أشكركِ متابعتك الجميلة لنا
ومازلت في انتظارك .. تحياتي كـ و نـ كـ و ر د __________________ |
اخي الكريم ...
موضوع متشعب ..... واسلوب كتابي قوي جدااا .... فاعذر عباراتي البسيطه جداا ...والتي سوف تكون على شكل نقاط ... ما استوقفني ... * تقديس العادات والتقاليد وطغيانها في اغلب الأمور على الدين .. في الممارسات الحياتيه والإختيارية ... وهناك من الأمثله الكثير *البيت اللبنه الأولى ... والطفل عجينه يشكلها البيت ومن ثم الأصحاب فالمجتمع ... * المدرسة .. البيت الثاني كما تعودنا ... ودور المعلم ومن قبله المنهاج التربوي والعلمي الموضوع .. وطرق اعداد المعلم ... وهنا اشدد على المعلم .. هل التعليم / التدريس مهنه ام رساله ؟!! والتعليم كما هو معروف اشمل من التدريس * عندما يشب الفرد يعيش في صراع مع عدة جبهات لإيجاد ذاته واختياراته والثبات على قناعات وهناك من يصل مبكرا وهناك من يصل متأخرا *هنا نقول اين دور رجال الدين و التربويين والمفكرين ... اصحاب الأفق الواسع ... من وضع المجتمع والنظم التربويه الموضوعه ..( ناهيك عن مدى تفهمهم واتفاقهم مع بعضهم البعض اولا) فهم المسؤلين عن المجتمع في المقام الأول ...لديكم طاقات و ثروات بشرية ... ** هل نحاول الرقي بنوعية الأفراد او الأجيال القادمه ... ام هي فقط فكره انتاج اجيال تاركين للظروف وللثقافات الأخرى ان تحدث بعض التغييرات من هنا وهناك ...في نوع الأفراد المشكلين للمجتمع .. والمكونين لفكر المجتمع وطريقة حياته ... وهكذا دواليك ...... عذرااا هذا ما جاد به ذهني.. اختي ام خالد ... اتفق معك في مسالت الإختلاط في فتره مبكره من العمر .. فهي تخفف من اثر الكثير من التعقيدات ... وهذا ما لا حظته ايضا ... اختكم صهيل |
جميلةٌ جداً أختي صهيل نقاطك المنمقة
وأوافقك في معظمها كما وافقت أختي روز وعلى ردك أيضا أحول الوجهة إلى ردي السابق على روز .. أشكركِ كثيرا وأهمس لكِ بالسعادة التي غمرتني حين رأيت اهتماما قوياً بموضوعي الشائك. تحياتي كونكورد.. . |
السلام عليكم 00000
اشكر الاخ طارح الموضوع لطرحه له واحببت ان اعلق على نقطتين فقط وهما مسألة الاختلاط ومسألة الحجاب . فأقول مستعين بالله :- اخي الكريم مصادر التشريع عند علماء الاسلام كثيرة ومتعددة منها القرآن والسنة والاجتهاد و000ومنها العرف حيث عده بعض العلماء آخر هذه المصادر ...... فقط احببت التنبيه لهذه النقطة . أولاً / الاختلاط :- مسألة الاختلاط مسألة اراد اعداء الدين واعداء الاسلام هدم الحياء والعفة والطهر الموجود عند المسلمين بهذه الدعاية القبيحة وهذه الظاهرة القذرة فوجودوا ان بعض وأؤكد على هذه الكلمة ( بعض ) المسلمين لم يأبهوا بهذه الدعوى الانحلالية فقالوا لهم نحن لاندعوكم للإختلاط في جميع اموركم الحياتية بل نقول في المرحلة الابتدائية فقط فلم تفلح مساعيهم ولله الحمد ( عند بعض المسلمين ) فقالوا فليكن ذلك في الصفوف الاولية فقط ولم تفلح مساعيهم ولله الحمد ولن تفلح بإذن الله ابداً ولا زالوا يحاولون زرع الفساد بل زرع بذور الفساد ولكن الله وبإنه لن يمكنهم من ذلك . اقول فتأثر من تأثر بكلام هؤلاء الاعداء من ضعفاء المسلمين وزين لهم الشيطان سؤ اعمالهم فرأوه حسناً ..... والمشكلة ان من دعى الى هذه الامور القبيحة هم من بني جلدنا ويتكلمون بلغتنا ذهبوا الى بلاد الغرب فدرسوا هناك وتعلموا الكفر والالحاد وشحنت افكارهم بالسموم وجاؤا بها لبلاد المسلمين فتبعهم من وصفق لهم من كان عنده خلل في تفكيره وقصر نظر مزمن فدعى بدعوتهم وسار تحت لوائهم ............ هذه باختصار هي بداية الطريق للهاوية وبداية الدعوة الى الانحلال في البلدان الاسلامية او بالاحرى في مابقي من بلدان الاسلام ممن لم يصيبهم هذا الداء العضال . أما من ذهب الى تأييد الاختلاط في الصفوف الابتدائية فأنا اعارض هذا الشيء ولا اوافقه وهي وجهة نظر شخصية وذلك لأنها بداية ودعوة الى الاختلاط في بقية الصفوف الدارسية وسوف يخرج لنا الم يكن قد خرج من يدعو إلى الاختلاط في بقية الصفوف والمراحل الدارسية وذلك لأنه لم يتسبب الاختلاط في الصفوف الابتدائية بأي مشاكل !!! فيقولون مثلاً لماذا لايجرب الاختلاط في المرحلة المتوسطة فهم لايزالون صغار ولايفقهون من امور الجنس ونحوه اي شيء !! وهكذا حتى يعم الاختلاط وتعم الفواحش ماظهر منها ومابطن ويمتهن دين الله وعلومه ونصوصه وهذا والله هو غاية من دعى الى مثل هذه الامور بالأصل وان جهل ذلك المغفلين من هذه الامة ومدعي الثقافة !! . ثانياً / الحجاب :- اخي العزيز من المعلوم انه اذا ورد أمر في احد النصوص سواء كان ذلك من الكتاب او السنة فمعنى ذلك الوجوب سواء كان امر فعل او امر اجتناب . ولكني رأيتك اخي الكريم لا تريد بل تعارض امر الله بإلزام المراءة بالحجاب !!!!!! فعجبي لهذا !! اليس الله الخالق المصور قال في محكم التنزيل ( ياايهاالنبي قل لازواج وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ..... الآية ) ؟!!! الله جل شأنه أمر نبيه عليه الصلاة والسلام بأن يأمر نسائه وبناته ونساء المسلمين بالحجاب والامر هنا للإيجاب فالحجاب واجب على كل مسلمة سواء رضيت ام ابت . إن دعاة تحرير المرأة همهم المقلق لهم وشغلهم الشاغل وبداية بث سمومهم هو المطالبة بهجر والغاء الحجاب لان المرأة اذا تركت حجابها فقد تركت دينها وتركت امر ربها وعارضته والجميع يعلم مامصير من يخالف امر ربه . أخي اريد ان اهمس في اذنك وفي آذان من اعجبوا وانخدعوا بمثل هذه الامور والدعاوي بأن الله يمهل ولا يهمل وبأن الله سوف يسألك عن كل كلمة كتبتها هنا وقد تغتر بها مسلمة فتبؤ بإثمها واثمك فتكون لا قدر الله من اصحاب النار كما اخبر الله في محكم التنزيل عن ذلك . اخي الكريم ان الرجوع الى الحق خير من التمادي في الباطل . اخي الغالي والله ثم والله ثم والله انه لن تغني عنك هذه الكلمات - ولا من اخذتها منه - من الله شيئا ، فتدارك نفسك قبل ان تندم على ذلك . وفق الله الجميع لمايحبه ويرضاه ورزقنا تجنب مايبغضه ويأباه انه سميع مجيب وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه اجميعن والتابعين لهم بإحسانٍ إلى يوم الدين . تحياتي للجميع هــــــــــــــــاوي |
اقتباس:
اقتباس:
(............!!!!!)..اسلـوب تـربـوي حــديــث.. وأتمنــى..بعـدم الأعتمــاد..في التحــريــم والتحــليــل علــى الخبـــره... أتمنـــى (مره ثانيه) عـدم الأعتمــاد فقـط علــى الخبــره...فــي التـربيــه...:) ســؤال.. هل الـرسـول..عليه الصلاة والسلام..كان يجمع الصحابه..والصحابيات في مكان واحد..ويعلمهم امور دينهــم..؟؟؟ ماقلنا هات دليل من القران..مجــرد ســؤال..اذا جاوبنا عليه..جاوبنا على الموضوع...ولقينا الحل.. تحيـــاتـــي للجميــع..:) وكــل عــام...والـدول العــربيــه بصحــه وســلامـــه.. |
أضــافــه
مشكلتنــا..بعــدنــا عــن الكتــاب والسنــه النبـويــه...وخذنا من الغرب السلبيات..وتركنا لهم الايجابيات...مشكلتنا..أن دولنا أعطت الصلاحيات لرجال..ليسو أهل للمسؤليه..او لحمل الامانه..مشكلتنا الغزو الثقافي الغربي..العربي...العلماني إن أردتو..زياده..هذي مشكلتنا بالتحديد..مو مشكلتنا كيف نخلي الولد مايخجل في مواجهة البنت...أو ..أو...غيرها من المشاكل اللي كلنا بالاساس سبب فيها..ونعرف العلاج لكن ...ماأحد قرب له..(وانا اولكم)..بس هذي مشكلتنا بالتحديد.. فعلا..تعالو نرجع لسيرة الرسول..عليه الصلاة والسلام..ونشوف كيف كان مسيرته في الحياة وتعامله مع الصحابه والصحابيات..وتعامل الصحابه..مع الصحابيات..والعكس صحيح...وكثير من الامور الحياتيه اليوميه اللي نعيشها اليوم...عاشوها هم في السابق..لكن باختلاف الزمن والمكان..والاليه... بمعنى لاأحد يقول هذا زمان..واللي راح زمان..نفس الشيء..لكن بشوية تطور..نقدر نعيش زمن الرسول ..عليه الصلاة والسلام..بزمنا هذا... يمكن طلعت برى الموضوع كثييير..لكن اسمحوا لي..أثارتني بعض الكلمات..:) تحيــاتـــي للجميــع..واسف على الأطاله.. :):) |
السلام عليكم 000000
اخي العزيز / عبد العزيز الف شكر لك على هذه الكلمات النيّرة وهذا التعقيب الرائع....... لك مني كل الشكر والتقدير تحياتي هـــــاوي |
حين أتفرغ لحوار بعيد المدى ،غامض النهايات
سأعود له وأوفي لكم حقكم في رودوي قانتظروني .. تحياتي ك و ن ك و ر د |
السلام عليكم 0000000
ولا زلنا ننتظر ياأخ كونكورد لكي توفي لنا حقنا في ردودك !!!!!!!! فلا تطيل علينا أكثر فإن الانتظار اقسى ماكان !! تحياتي اخي الكريم هــــــــاوي |
اخي بالله
لقد قمت باستشاره بعض اهل الدين فلم يمانعوا ان تكون المدرسه مختلطه للاطفال ضمن مراقبة الكبار بشروط اسلاميه لا تتعدى الاحكام الدينيه وبالتالي ليس غلطا ما ذكرته ان الاختلاط من الممكن ان يكون ايجابيا في مرحلة معينه من مراحل الطفوله شكرا لكم |
السلام عليكم 00000
اختي الغالية / ام خالد الاختلاط في الصفوف الابتدائية قد - واصر على قد - يجر الى الاختلاط في الصفوف الأخرى كما ترين في بعض الكليات والجامعات الآن وما يحصل فيها من مخالفات لأوامر الله جل وعلى عياناً بياناً ولعل في تعقيبي الاول شرحاً وافياً لماقصدته من كلامي هذا . تحياتي اختي الفاضله وكل عام وانتي والجميع بالف خير . هــــــــاوي |
عزيزي هاوي..
أراك هاهنا تقيم علينا العديد من الدعاوى.. فأما أنا فلم أعتنق أفكارا إلحادية ولله الحمد وأدعو إلى الاختلاط ليس فقط في الصفوف الأولى أو الابتدائية بل وأشدد على الدعوة لهذا في جموع الصفوف والمراحل الدراسية والمؤسسات الحكومية والخاصة التعليمية منها والعملية. وحين أدعو لشيء كهذا فأنا لا أتحدث بلسان الغرب ولا بلسان الشرق .. وإنما أتحدث بلسان الإسلام والعقل فالمنطق فلم يوجد ولن يوجد_رغم محاولات بعض المغالين_ أي دليل من القرآن أو من السنة أو من السلف الصالح ينص على منع الاختلاط والتفريق بين الجنسين. ولا أر داعيا كي نختال بمعتقداتنا وعاداتنا وتقاليدنا لحد يودي بنا أن نعتنقها معتنق الدين .. فالدين براء من هذا كله . وأرجو أن تراجع ردودي لتجد عدة تفصيلات وعدة تشريحات لبعض الأدلة التي تنص فقط وفقط على التحذير من الخلوة بين الرجل الاجنبي والمرأة..ورغم هذا فهي لم تحرم الخلوة بشكل مطلق وإنما التحذير يقتضي الاجتهاد فمن علم سوء نيته أو سوء طبعه وخُلقه فعندها يجب الامتناع عن الاختلاء به رجلا كان ام امرأة .. يا عزيزي أنت الآن تنظر إلى الدين من وجهة الأنظم البشرية التي ابتدعها المغالون .. فتضعها أمام عينك لكأنها جزء من الدين . اتعلم ياعزيزي أن صحابيا في مجمل حديث لا يحضرني نصه اختلى بامرأة أجنبية في حجرة بالسوق وفعل ما فعل معها من مقدمات الزنا عدى الإيلاج .. أتعلم ما أمره النبي عليه الصلاة والسلام حين أقر بذلك ؟ أان يصلي ركعتين ويستغفر المولى عز وجل .. أرأيت لا قائم في حالة الخلوة الغير العفيفة ؟ لا حد هناك في الدنيا والله أعلم بخفايا النفس وهو الواحد الأحد القادر الصمد على محاسبة من ساءت نيته وتطاولت عينه. ولسنا نحن بأعلم من رسول الله كيف نعاود سن الأحكام من مخيلتنا.. فما قولك إذن بالخلوة العفيفة ؟ لا بل ما قولك بالاختلاط الذي هو أبعد ما يكون عن الخلوة فلا مجال لدخول المرض للنفس إلا من كانت نفسه عقيمة الايمان. وهذا حسابه على الله لا علينا. فلا تتسرع بأخذ الفتاوي المغالية .. وانظر أولا لسنته عليه الصلاة والسلام وتبع بعدها مايمليه عليك عقلك لا تحاملك. وأرجو ألا تلقي الاتهامات علينا نحن كما قلت(دعاة الاختلاط) ولا تحط من شأن المباديء قبل أن تعلمها فكيف ترمي الاختلاط بالقذارة ولمَ !! أما عن الحجاب فقد كان لي معك حديث طويل في موضعٍ آخر غير هذا ولكن كما وعدتك برد كامل فسأختصر لك الأمر في بضع أسطر.. الحجاب واجب..نعم واجب على كل امرأة مسلمة بالغة .. ولكنه ليس كبيرة عليها حد تجازى به المرأة حين الإخلال بهذا الواجب الديني وليس ركن من أركان الإسلام يبطل به الإسلام أو ينقص_وثق ان الاسلام يختلف عن الايمان فمن المعروف ان الايمان يزيد بالطاعات وينقص بالمعاصي على عكس الإسلام الذي لا ينقص إلا بالشرك او الكفر الأصغرين او النفاق العملي أو يبطل تماما بالكفر والشرك الاكبرين أو النفاق الاعتقادي ولا يزيد إلا بترك الأصاغر والأعمال السابقة..و الذي هو المرتبة الأولى والأبسط من مراتب التوحيد يليها الإيمان ويزيد بالطاعات جميعها وينقص بالمعاصي جميعها فالإحسان كما سبق بالإيمان.._ وبالتأكيد ليس فرض من الفروض يخل بإحدى أركان الإسلام_والفرض ما أخل بإحدى اركان الإسلام كفرض الركوع في الصلاة أو الإحرام في الحج أو السرية في الزكاة أو النية في الشهادة و الصيام_ بالتالي فالحجاب كالصدق والصبر والحب و .. و.. و من الصفات الحميدة التي يجب علينا أن نلتزم بها من خلال إحساسنا الداخلي الذي يفرضه علينا إيماننا نحن لا ما تفرضه علينا الحكومات أو الهيئات المغالية .. فهل صادفت ذات مرة شيخا يدعوك لأن تحب لأخاك ما تحبه لنفسك .. ويركض ورائك إن لم تطعه كما يحصل في أمر الحجاب !!! يا عزيزي أن تقول شائت أم أبت .. حسنا فإن أبت فحساب إثمها على الله لا علينا وأتستطيع أن تجيب على سؤالي الخالد في هذا الشأن .. ما حد ترك الحجاب في الدنيا الذي يجب على ولاة الأمر تنفيذه في حال حدوثه_إي حدوث ترك الحجاب_ ؟؟؟ إن أجبتني على هذا السؤال متضمنا خلال الإجابة دليلا شرعيا من الكتاب أو السنة .. لك مني جميع علمي .. وسأظل رقيقا بين يديك .. ولن تجيب.. والآن أستودعك الله وأطلب منك الإبحار اكثر في العسر واليسر .. والعقل والفكر .. قبل أن تبحر في مستنقعات الغلو . تحياتي ك و ن ك و ر د |
عزيزيLove-Lake
أعتذر عن تقديم رد خاص لك ولك لسبب بسيط جدا أن موعد طائرتي لم يبقى عليه إلا ساعة ونصف وعلي الآن أن أنطلق إلى المطار عصى أن أجد في هذه الرحلة ما يغنيني هن العودة.. راجع ردي على الاخ هاوي وستجد فيه ما يرضيك .. تحياتي ك و ن ك و ر د |
سبحان الله !!!!
السلام عليكم 000000
لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم إنّا لله وإنّا إليه راجعون .... احبتي من باب الأمانة ومن باب الوجب الديني ومن باب توضيح المسائل فإنني سوف اقوم - بإذن الله - بوضع رد مفصل لرد ودحظ هذه الشبه وهذا قد يستغرق وقت كبير فآمل من الجميع الصبر وعدم الاخذ بهذه الدعاوى والشبه حتى اقوم بوضع الرد والتأكد من ذلك ومن ثم على كل واحد الأخذ بمايراه اقرب الى الحق .............. وفق الله الجميع لمايحبه ويرضاه تحياتي للجميع هـــــــــــــاوي |
الـسـلام عليـكم..
يمكن الجميــع...مــاقرا ســؤالــي...أو تغضى الــرد عــنــه لــكــن ابعيــد لعــل وعســى نلقـى الجـواب...:) هل الــرسـول(صلي الله عليه وسلم..كان يجمع الصحابه..والصحابيات في مكان بدون حاجز..لتعليمهم أمور دينهـــم..؟؟ هل أمهـــات المـؤمـنيــن..كــانـوا يكشفــون وجههن عنـد صحـابـة الـرسـول صلى الله عليه وسلم..؟.؟.؟ هــل...وهـــل...وهــل...؟ أما بالنسبـه لقـول الأختـــلاط...في الصفــوف الأولــى..فهــو الـشـر بعينـه فهـي البـدايه النهــايــه... نبدا بالصفوف الاولى..بعدين الصفوف العليا...بعـديـن الصفـوف المتـوســط...بعديــن..بعــديــن..الة النهـايـه المخيفــه... وهذي حجتهم..يقولون بس الصفوف الاوليه...لسا صغار مساكين نظلمهم...بعدين...!!!! الأخ صاحب الموضوع..قال في مجمل ادلته..(.(((اتعلم ياعزيزي أن صحابيا في مجمل حديث لا يحضرني نصه اختلى بامرأة أجنبية في حجرة بالسوق وفعل ما فعل معها من مقدمات الزنا عدى الإيلاج .. أتعلم ما أمره النبي عليه الصلاة والسلام حين أقر بذلك ؟ أان يصلي ركعتين ويستغفر المولى عز وجل .. أرأيت لا قائم في حالة الخلوة الغير العفيفة ؟)))) أتمنى منه أن يحضر الكتاب اللي اقتبس منه هاللدليل..ويكون كتاب معروف وموثوق فيه...لأني الصراحه اول اعرف بالقصه هذي...ومنكم نتعلم الغريب... وعمر الادله ماكانت بــ((أتذكر..او كما اتذكر..او على يعتمد على الخبره..)فياليت...نعرف مصدر الحديث لكي دليل ثابت..ونعرف القصه من اولها.. تحيـاتــي للجميــع..:) |
السلام عليكم 0000
الاخ الفاضل / كونكورد هنا اخي اطرح ردي عليك عن الاختلاط واما مايخص الحجاب فسوف أورده لاحقاً ان شاء الله الاختــــــلاط :- اختلاط الرجال بالنساء له ثلاث حالات : الأولى : اختلاط النساء بمحارمهن من الرجال ، وهذا لا إشكال في جوازه . الثانية : اختلاط النساء بالأجانب لغرض الفساد ، وهذا لا إشكال في تحريمه . الثالثة : اختلاط النساء بالأجانب في : دور العلم ، والحوانيت والمكاتب ، والمستشفيات ، والحفلات ، ونحو ذلك ، فهذا في الحقيقة قد يظن المرء في بادئ الأمر أنه لا يؤدي إلى إفتتان كل واحد من النوعين بالآخر ، ولكشف حقيقة هذا القسم فإننا نجيب عنه من طريق : مجمل ، ومفصل . أما المجمل : فهو أن الله تعالى جبل الرجال على القوة والميل إلى النساء ، وجبل النساء على الميل إلى الرجال مع وجود ضعف بائن ، فإذا حصل الاختلاط نشأ عن ذلك آثار تؤدي إلى حصول الغرض السيء ، لأن النفوس أمارة بالسوء ، والهوى يعمي ويصم ، والشيطان يأمر بالفحشاء والمنكر . أما المفصل : فالشريعة مبنية على المقاصد ووسائلها ، ووسائل المقصود الموصلة إليه لها حكمه ، فالنساء مواضع قضاء وطر الرجال ، وقد سد الشارع الأبواب المفضية إلى تعلق كل فرد من أفراد النوعين بالآخر ، وينجلي ذلك بما سوفه اسوقه لك من الأدلة من الكتاب والسنة . أما الأدلة من الكتاب فستة : الدليل الأول : قال تعالى : { وراودته التي هو في بيتها عن نفسه ، وغلقت الأبواب وقالت هيت لك قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي إنه لا يفلح الظالمون } وجه الدلالة أنه لما حصل اختلاط بين إمرأة عزيز مصر وبين يوسف عليه السلام ظهر منها ما كان كامناً فطلبت منه أن ويافقها ، ولكن أدركه الله برحمته فعصمه منها ، وذلك في قوله تعالى : { فاستجاب له ربه فصرف عنه كيدهن إنه هو السميع العليم } وكذلك إذا حصل اختلاط بالنساء اختار كل من النوعين من يهواه من النوع الآخر . الدليل الثاني : أمر الله الرجال بغض البصر ، وأمر النساء بذلك فقال تعالى : { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن } . وجه الدلالة من الآيتين : أنه أمر المؤمنين والمؤمنات بغض البصر ، وأمره يقتضي الوجوب ، ثم بين تعالى أن هذا أزكى وأطهر . ولم يعف الشارع إلا عن نظر الفجأة، فقد روى الحاكم في المستدرك عن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له " يا علي ، لا تتبع النظرة النظرة فإنما لك الأولى وليست لك الآخرة " قال الحاكم بعد إخراجه : صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه ، ووافقه الذهبي في تلخيصه ، وبمعناه عدة أحاديث . وما أمر الله بغض البصر إلا لأن النظر إلى من يحرم النظر إليهن زنا ، فروى أبو هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " العينان زناهما النظر ، والأذنان زناهما الاستماع ، واللسان زناه الكلام ، واليد زناها البطش ، والرجل زناها الخطأ " متفق عليه ، واللفظ لمسلم . وإنما كان زناً لأنه تمتع بالنظر إلى محاسن المرأة ومؤد إلى دخولها في قلب ناظرها ، فتعلق في قلبه ، فيسعى إلى إيقاع الفاحشة بها . فإذا نهى الشارع عن النظر إليهن لما يؤدي إليه من المفسدة وهو حاصل في الاختلاط ، فكذلك الاختلاط ينهى عنه لأنه وسيلة إلى ما لا تحمد عقباه من التمتع بالنظر والسعي إلى ما هو أسوأ منه . الدليل الثالث : الأدلة التي سبقت في أن المرأة عورة ، ويجب عليها التستر في جميع بدنها ، لأن كشف ذلك أو شيء منه يؤدي إلى النظر إليها ، والنظر إليها يؤدي إلى تعلق القلب بها ، ثم تبذل الأسباب للحصول عليها ، وذلك الاختلاط . الدليل الرابع : قال تعالى : { ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن } . وجه الأدلة أنه تعالى منع النساء من الضرب بالأرجل وإن كان جائزاً في نفسه لئلا يكون سبباً إلى سمع الرجال صوت الخلخال فيثير ذلك دواعي الشهوة منهم غليهن، وكذلك الاختلاط يُمنع لما يؤدي إليه من الفساد . الدليل الخامس : قوله تعالى : { يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور } فسرها ابن عباس وغيره : هو الرجل يدخل على أهل البيت بيتهم ، ومنهم المرأة الحسناء وتمر به ، فإذا غفلوا لحظها ، فإذا فطنوا غض بصره عنها ، فإذا غفلوا لحظ ، فإذا فطنوا غمض ، وقد اطلع إليه من قلبه أنه لو اطلع على فرجها ، وأنه لو قدر عليها فزنى بها . وجه الدلالة أن الله تعالى وصف العين التي تسارق النظر إلى مالا يحل النظر إليه من النساء بأنها خائنة ، فكيف بالاختلاط . الدليل السادس : أنه أمرهن بالقرار في بيوتهن ، قال تعالى : { وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى } . وجه الأدلة : أن الله تعالى أمر أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم الطاهرات المطهرات الطيبات بلزوم بيوتهن ، وهذا الخطاب عام لغيرهن من نساء المسلمين ، كما هو معلوم في علم الأصول أن خطاب المواجهة يعم إلا ما دل الدليل على تخصيصه ، وليس هناك دليل يدل على الخصوص ، فإذا كن مأمورات بلزوم البيوت إلا إذا اقتضت الضرورة خروجهن ، فكيف يقال بجواز الاختلاط على نحو ما سبق ؟ . على أنه كثر في هذا الزمان طغيان النساء ، وخلعهن جلبات الحياء ، واستهتارهن بالتبرج والسفور عند الرجال الأجانب والتعري عندهم ، وقلّ الوزاع عن من أنيط به الأمر من أزواجهن وغيرهم الامن رحم الله . يتبع >>> |
أما الأدلة من السنة فإنني أكتفي بذكر تسعة أدلة :
الأول / روى الإمام أحمد في المسند بسنده عن أم حميد إمرأة أبي حميد الساعدي رضي الله عنهما أنها جاءت النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالت : يا رسول الله : إني أحب الصلاة معك ، قال : قد علمت أنك تحبين الصلاة معي ، وصلاتك في بيتك خير من صلاتك في حجرتك ، وصلاتك في حجرتك خير من صلاتك في دارك ، وصلاتك في دارك خير من صلاتك في مسجد قومك ، وصلاتك في مسجد قومك خير من صلاتك في مسجدي . قالت : فأمرت فبني لها مسجد في أقصى بيت من بيوتها وأظلمه ، فكانت والله تصلي فيه حتى ماتت . وروى ابن خزيمة في صحيحه ، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن أحب صلاة المرأة إلى الله في أشد مكان من بيتها ظلمة . ويعطي هذين الحديثين عدة أحادث تدل على أن صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في المسجد . وجه الدلالة : أنه إذا شرع في حقها أن تصلي في بيتها وأنه أفضل حتى من الصلاة في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ومعه ، فما بالك في الاخلاط وان منعه من باب أولى . الثاني / ما رواه مسلم والترمذي وغيرهما بأسانيدهم ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خير صفوف الرجال أولها ، وشرها آخرها ، وخير صفوف النساء آخرها ، وشرها أولها "قال الترمذي بعد إخراجه :حديث حسن صحيح . وجه الدلالة : في المسجد فإنهن ينفصلن عن الجماعة على حدة ، ثم وصف أول صفوفهن بالشر والمؤخر منهن بالخير ، وما ذلك إلا لبعد المتأخرات عن الرجال عن مخالطتهم ورؤيتهم وتعلق القلب بهم عند رؤية حركاتهم وسماع كلامهم ، وذم أول صفوفهن لحصول عكس ذلك ، ووصف آخر صفوف الرجال بالشر إذا كان معهم نساء في المسجد لفوات التقدم والقرب من الإمام وقربة من النساء اللاتي يشغلن البال وربما فسدت بهن العبادة وشوشن النية والخشوع ، فإذا كان الشارع توقع حصول ذلك في مواطن العبادة مع أنه لم يحصل اختلاط ، فحصول ذلك إذا وقع اختلاط من باب أولى ، فيمنع الاختلاط من باب أولى . الثالث / روى مسلم في صحيحه ، عن زينب زوجة عبد الله ابن مسعود رضي الله عنها ، قالت : قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا شهدت إحداكن المسجد فلا تمس طيباً " وروى أبو داود في سننه والإمام أحمد والشافعي في مسنديهما بأسانيدهم ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تمنعوا إماء الله مساجد الله ولكن ليخرجن وهن تفلات " . قال ابن دقيق العبد : فيه حرمة التطيب على مريدة الخروج إلى المسجد لما فيه من تحريك داعية الرجال وشهوتهم ، وربما يكون سبباً لتحريك شهوة المرأة أيضاً ، قال: ويلحق بالطيب مافي معناه كحسن الملبس والحلي الذي يظهر أثره والهيئة الفاخرة ، قال الحافظ ابن حجر : وكذلك الاختلاط بالرجال ، وقال الخطابي في ( معالم السنن ) : التفل سوء الرائحة ، يقال : امرأة تفلة إذا لم تتطيب ، ونساء تفلات . الرابع / روى أسامة بن زيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء " . وجه الدلالة : أنه وصفهن بأنهن فتنة ، فكيف يجمع بين الفاتن والمفتون ؟. الخامس / عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إن الدنيا خلوة خضرة ، وإن الله مستخلفكم فيها فناظر كيف تعملون ، فاتقوا الدنيا واتقوا النساء ، فإن أول فتنة بني إسرائيل في النساء " رواه مسلم . وجه الدلالة : أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر باتقاء النساء ، وهو يقتضي الوجوب ، فكيف يحصل الامتثال مع الاختلاط ؟ . السادس / روى ابو داود في السنن والبخاري في الكني بسنديهما ، عن حمزة بن السيد الأنصاري ، عن أبيه رضي الله عنه ، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول وهو خارج من المسجد فاختلط الرجال مع النساء في الطريق فقال النبي صلى الله عليه وسلم للنساء : " استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق ، عليكن بحافات الطريق " فكانت المرأة تلصق بالجدار حتى أن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها ، هذا لفظ ابي داود . قال ابن الأثير في النهاية في غريب الحديث : " يحققن الطريق " هو أن يركبن حقها ، وهو وسطها . وجه الدلالة : أن الرسول صلى الله عليه وسلم إذا منعهن من مضايقة الرجال في الطريق لأنه يؤدي إلى الافتنان فكيف يقال بجواز الاختلاط في غير ذلك ؟!! السابع / روى ابو داود البالسي في سننه وغيره ، عن نافع ، عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بنى المسجد جعل باباً للنساء ، وقال : " لا يلج من هذا الباب من الرجال أحد " وروى البخاري في التاريخ الكبير عن ابن عمر رضي الله عنهما، عن عمر رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تدخلوا المسجد من باب النساء " . وجه الدلالة : أن الرسول صلى الله عليه وسلم منع اختلاط الرجال والنساء في أبواب المساجد دخولاً وخروجاً ومنع أصل اشتراكهما في أبواب المسجد سداً للذريعة الاختلاط ، فإذا منع الاختلاط في هذه الحال ، ففي غيره من باب أولى . الثامن / روى البخاري في صحيحه ، عن أم سلمة رضي الله عنها ، قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم من صلاته قام النساء حين يقضي تسليمه ومكث النبي صلى الله عليه وسلم في مكانه يسيراً ، وفي رواية ثانية له ، كان يسلم فتنصرف النساء فيدخلن بيوتهن من قبل أن ينصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم . وفي رواية ثالثة : كن إذا سلمن من المكتوبة قمن وثبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن صلى من الرجال ما شاء الله . فإذا قام رسول الله صلى الله عليه وسلم قام الرجال " . وجه الدلالة : أنه منع الاختلاط بالفعل ، وهذا فيه تنبيه على منع الاختلاط في غير هذا الموضوع . الدليل التاسع / روى الطبراني في المعجم الكبير عن معقل ابن يسار رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير من أن يمس امرأة لا تحل له . قال الهيثمي في مجمع الزائد : رجاله رجال الصحيح ، وقال المنذري في الترغيب والترهيب : رجاله ثقات . وروى الطبراني ايضاً من حديث أبي أمامة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : " لأن يزحم رجل خنزيراً متلطخاً بطين وحمأه خير له من أن يزحم منكبه منكب امرأة لا تحل له . وجه الدلالة من الحديثين : أنه صلى الله عليه وسلم منع مماسة الرجل للمرأة بحائل وبدون حائل إذا لم يكن محرماً لها . لما في ذلك من الأثر السيء ، وكذلك الاختلاط يمنع ذلك . أخيراً / فإنه من تأمل ما ذكر من الأدلة السابقة تبين له أن القول بأن الاختلاط لا يؤدي إلى فتنة إنما هو بحسب تصور بعض الأشخاص وإلا فهو في الحقيقة يؤدي إلى فتنة ، ولهذا منعه الشارع حسماً للفساد . والله الموفق والهادي الى سواء السبيل واساله جل وعلى ان يهدينا جميعا الى الحق وان يجعل ماذكرناه حجةً لنا لا علينا انه سميع مجيب وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً كثيراً . انتظروا مايخص مسألة الحجاب قربياً ان شاء الله تعالى . تحياتي للجميع محبكم / هـــــــــــاوي |
السلام عليكم 000000
الاخ كونكورد هنا اورد لك مايخص مسألة الحجاب بغض النظر عن أسألتك التي حاولت فيها جاهداً تبرير مقولتك الغربية والغربية جداً وهي عدم فرضية الحجاب اخي نعم نعم لم اعثر ولم يمر علي خلال دراستي - بكامل مراحلها - دليل يبين ان هناك حد يجب تطبيقه في حق من تركت الحجاب وانالست بالعالم الذي يدرك ماخفي وغاب عن العقول والانظار من اسرار وادلة الشريعة السمحاء 000 ولكن سوف اجيبك على قدر علمي ومعرفتي وهو ان الحجاب واجب اوجبه الله جل وعلى على المرأة المسلمة الحرة البالغة والوجوب في الشريعة يعني الالزام واذا لم يكن هناك عقاب أو دعني اقول إذا لم يكن خلف المرأة التي لا ترتدي الحجاب وازع ديني يحثها على ارتدائه ولم يكن خلفها رجل غيور يحثها عليه فإن عقاب الآخرة في انتظارها إذا هي لم تتب وتنيب الى الله 0000 لأن هذا أمر رباني واجب تنفيذه وقد ورد في القرآن ولا مجال لإنكاره او الجرح والتشكيك في سنده وصحته هذا في اجابتي على سؤالك الخالد !!!!! كما تقول هدانا الله وإياك الى الطريق القويم 00000 أما الأدلة من القرآن والسنة على وجوب الحجاب فسوف اورد لك ماعلمته منها راجياً من الله العلي القدير أن تغير ولو شيئاً يسيراً من هذه الأفكار العلمانية التي ابتليت بها - وأنا هنا لا أتهمك بالعلمانية ولكن اقول قد تكون متأثر ببعض أفكارهم وأرآئهم العقيمة - انه سميع مجيب الأدلة من القرآن :- الدليل الأول : قوله تعالى : { وَقُل للمُؤمِنَاتِ يَغضُضنَ مِن أَبصَارِهِن وَيَحفَظنَ فُرُوجَهُن وَلاَ يُبدِينَ زِينَتَهُن إِلا مَا ظَهَرَ مِنهَا وَليَضرِبنَ بِخُمُرِهِن عَلَى جُيُوبِهِن وَلاَ يُبدِينَ زِينَتَهُن } إلى قوله: { وَلاَ يَضرِبنَ بِأَرجُلِهِن لِيُعلَمَ مَا يُخفِينَ مِن زِينَتِهِن وَتُوبُوا إِلَى اللهِ جَمِيعاً أَيهَا المُؤمِنُونَ لَعَلكُم تُفلِحُونَ} [ النور:30 ] . قالت عائشة رضي الله عنها : "يرحم الله نساء المهاجرات الأُول؛ لما أنزل الله : } وَليَضرِبنَ بِخُمُرِهِن عَلَى جُيُوبِهِن{ شققن مروطهن فاختمرن بها" [ رواه البخاري ] . الدليل الثاني : قوله تعالى : { وَالقَوَاعِدُ مِنَ النسَاء اللاتي لاَ يَرجُونَ نِكَاحاً فَلَيسَ عَلَيهِن جُنَاحٌ أَن يَضَعنَ ثِيَابَهُن غَيرَ مُتَبَرِّجَاتِ بِزِينَةٍ وَأَن يَستَعفِفنَ خَيرٌ لهُن وَاللهُ سَمِيعٌ عِلِيمٌ } [ النور : 60 ] . الدليل الثالث : قوله تعالى :{ يأَيهَا النبِي قُل لأزواجِكَ وَبَناَتِكَ وَنِسَاء المُؤمِنِينَ يُدنِينَ عَلَيهِن مِن جَلابِيبِهِن ذلِكَ أَدنَى أَن يُعرَفنَ فَلاَ يُؤذَينَ وَكَانَ اللهُ غَفُوراً رحِيماً } [ الأحزاب : 59 ] . الدليل الرابع : قوله تعالى :{ وقَرنَ فِي بُيُوتِكُن وَلاَ تَبَرَّجنَ تَبَرجَ الجاَهِلِيةِ الأولَى } [ الأحزاب : 33 ] . الدليل الخامس : قوله تعالى : { وَإِذَا سَأَلتُمُوهُن مَتَاعاً فـاسـأَلُوهُن مِن وَرَاء حِجَابٍ ذلِــكُم أَطهَرُ لِقُلُوبِكُم وَقـُلُوبِهِن} [ الأحزاب : 53 ] . أمّا الأدلة على وجوب الحجاب من السنّة المطهرة فأورد لك بعضها هنا :- الدليل الأول : في الصحيحين أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: يا رسول الله، حجب نساءك . قالت عائشة : فأنزل الله آية الحجاب . وفيهما أيضاً : قال عمر : يا رسول الله، لو أمرتَ أمهات المؤمنين بالحجاب . فأنزل الله آية الحجاب . الدليل الثاني : عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : "المرأة عورة" [ الترمذي وصححه الألباني ] وهنا تلاحظ اخي انه عمّ جميع جسد المرأة بمافيه وجهها . الدليل الثالث : عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "من جرَّ ثوبه خُيَلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة" فقالت أم سلمة رضي الله عنها : فكيف يصنع النساء بذيولهن؟ قال : "يرخين شبراً" فقالت : إذن تنكشف أقدامهن . قال : "فيرخينه ذراعاً لا يزدن عليه" [ رواه أبو داود والترمذي وقال : حسن صحيح ] فإذا كانت القدمين عورة فمابالك في الوجه . أدلة سَتر الوجه من الكتاب والسنة ( وهذا فيه رد على من قال ان الحجاب لايشمل ستر الوجه) :- أولاً : قوله تعالى : { يأَيهَا النبِي قُل لأزواجِكَ وَبَناَتِكَ…} [ الأحزاب : 59 ] . قال ابن عباس رضي الله عنهما : "أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رءوسهن بالجلاليب" . قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "وتفسير الصحابي حجة، بل قال بعض العلماء إنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه و سلم ". ثانياً : عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : "لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين" [ رواه البخاري ] . قال القاضي أبو بكر بن العربي : "قوله في حديث ابن عمر: "لا تنتقب المرأة المحرمة" وذلك لأن سترها وجهها بالبرقع فرض إلا في الحج، فإنها ترخي شيئاً من خمارها على وجهها غير لاصق به، وتعرض عن الرجال ويعرضون عنها" . وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : "وهذا مما يدلّ على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يحرمن، وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن" . ثالثاً : في قوله صلى الله عليه و سلم : "المرأة عورة" دليل على مشروعية ستر الوجه . قال الشيخ حمود التويجري : "وهذا الحديث دالّ على أن جميع أجزاء المرأة عورة في حق الرجال الأجانب، وسواءٌ في ذلك وجهها وغيره من أعضائها" . رابعاً : قوله تعالى : { وَليَضرِبنَ بِخُمُرِهِن عَلَى جُيُوبِهِن} [ النور : 30 ] . قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله: "فإن الخمار ما تخمِّر به المرأة رأسها وتغطيه به كالغدقة، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها" . هذا والله أسأل أن يحمي نساء المسلمين عامة من كيد الكفرة وأذناب الكفرة من العلمانيين واشباههم ممن اغاضهم تحفظ النساء المسلمات كما أسأله أن يحمينا واخواننا واخواتنا من أفكارهم وشبهاتهم العمياء وان يهدي ضال المسلمين ويثبت مهتديهم انه هو السميع العليم وصلى الله وسلم على نبينا وحبيبنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسليم وعلى آله وأصحابه اجمعين ومن تبعهم بإحسانٍ الى يوم الدين 00000 والحمدلله رب العالمين . تحياتي للجميع هـــــــــــــاوي |
الـسـلام عليــكم..
أخي هــاوي.. ..جــزاك الله خيــر..على مـاأوردت من أحاديث..وأدله..وأسنــادات.. وجعله الله في موازين اعمالك يوم تلقاه... وحفظ الله نساءنا ونساء المسلمين..من كل فتنه..وشــر..انه سميع مجيب.. كتبت فأبــدعــت أخي الكــريــم.. تقديري واحترامي.. تحيــاتــي..:) |
السلام عليكم 0000000
اخي عبد العزيز وجزيت انت كل خير على ماتقوم به من جهد كبير سواء في هذا الموضوع او غيره فبارك الله فيك وزادك علماً وعملاً وانار بصيرتك ووفقك لكل خير وجنبك كل شر انه سميع مجيب . بقي أن اقول ان هذا خلاصة بحث قمت به للرد على الموضوع فإن اصبت فمن الله وإن اخطأت فمن نفسي والشيطان . تحياتي هـــــــاوي |
شكرا لك اخي ادلتك
بارك الله فيك لك تحياتي |
السلام عليكم 000000
اختي الفاضلة / خــــ أم ــــــالــــد اشكر لكِ مروركِ العطر على هذا الموضوع كما أشكر لكِ متابعتكِ له فلك كل الشكر والتقدير تحياتي هـــــاوي |
| الساعة الآن 12:22 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions Inc.