الصحة والغذاء

دواء للكوليستيرول يحمي من إصابة القلب

نوّه باحثون واختصاصيون بفوائد دواء يُستخدم لعلاج مرضى الكوليستيرول…

وأفادوا انه يحمي الانسان من نوبات القلب والإصابة بتصلب شرايينه وحتى من تفتت عظام العجزة.

ويستخدم الأطباء «ستاتين» لخفض أمراض انسداد شرايين القلب عند من يعاني من نسبة عالية من الكوليستيرول.

وأظهرت دراسة أشرف عليها باحثون من جامعتي اكسفورد وسيدني وتناولت متابعة ما يصل الى 90 ألف مريض ان «لا خوف على الاطلاق من تأثير استخدام ستاتين في زيادة أخطار الاصابة بالسرطان».

وجاء في الدراسة، التي نُشرت على الموقع الالكتروني لدورية «لانسليت» الطبية، انه «بعد خمس سنوات من المتابعة لم تُسجل واقعة عن ارتفاع أخطار الإصابة بالسرطان».

وكانت دراسة، اجريت على متقاعدي الجيش الاميركي، ونشرتها دورية «اركايف انتيرنال ميديسين»، أشارت الى ان استخدام كبار السن لـ «ستاتين» يحمي من الإصابة بكسور في العظم.

وشدد الباحثون على ان تناول المرضى لـ «ستاتين» في السنة الاولى ساعدهم في خفض نسبة الكوليستيرول وأخطار تعرضهم لأمراض القلب.

وكانت الحكومة البريطانية سمحت العام الماضي ببيع «ستاتين» من دون وصفة طبية لكن الاطباء نصحوا باستخدامه للمرضى الذين يعانون من مستوى كوليستيرول عال.

وقال الدكتور كولين بيجنت من جامعة اكسفورد، الذي أشرف على الابحاث، ان الدواء «يمكن ان يُساعد شرائح واسعة من المرضى المعرضين لأزمات قلبية».

ولاحظ البروفسور انتوني كيخ من جامعة سيدني ان «تناول جرعة خفيفة من «ستاتين» يقلل الكوليستيرول بنسبة متواضعة وان المزايا تتلازم مع كمية الدواء».

وكانت دراسات سابقة حذرت من ان «ستاتين» يزيد من خطورة الإصابة بالسرطان وغيره من الامراض.

وشدد روري كولينز، أحد الذين ساهموا في الدراسة وإعدادها على ان «ستاتين» على «درجة عالية من الأمان ولا دليل على الاطلاق على انه يتسبب بالسرطان أو أي داء آخر».

يُشار الى ان منظمة الصحة العالمية تُقدر عدد الذين يعانون من الكوليستيرول في العالم بأكثر من 100 مليون شخص على الأقل. وفي بريطانيا يُقدر العدد بمليون شخص يساعد «ستاتين» في انقاذ ما يصل الى ستة آلاف منهم.

كما يساعد الدواء، وفق دراسة اجرتها جامعة بوسطن، في تقليل الاصابة بمرض الزهايمر.

وتزداد نسبة الكوليسترول مع التدخين وتناول المشروبات الكحولية بشراهة كما ان عدم ممارسة الرياضة البدنية بانتظام يزيد من أخطار الإصابة.

لندن – الحياة

السابق
المانجو غنية بفيتامين (أ) و(سي)
التالي
الكرز يخفف آلام المفاصل

اترك تعليقاً

*

code