العناية بالبشرة

العناية بـالبشرة الحساسة وانواعها

البشرة الحساسة

العناية بـالبشرة الحساسة  أمر هام للغاية حيث أن البشرة الحساسة ليست مرضًا يمكن للطبيب تشخيص إصابتك به،  عادة ما يكون من أعراض حالة أخرى قد لا تعرف حتى أن لديك بشرة حساسة حتى يكون لديك رد فعل سيئ تجاه منتج تجميلي مثل الصابون أو المرطب أو المكياج نادرًا ما تكون الحالات التي تسبب حساسية الجلد خطيرة يمكنك عادةً إبقاء الأعراض تحت السيطرة مع بعض التغييرات البسيطة في روتين العناية بالبشرة.

انواع العناية بـالبشرة الحساسة 

فيما يلي أنواع وأسباب البشرة الحساسة حيث ملخص لكيفية ظهورها على بشرتك وطرق العناية بالبشرة الحساسة:

التهاب الجلد التماسي المهيج

عن طريق لمس عنصر مهيج مباشرة قد تتفاعل مع طفح جلدي أو أي من العلامات المذكورة أعلاه للبشرة الحساسة قد تحتوي منتجات العناية بالبشرة والشعر ومعجون الأسنان ومستحضرات التجميل على مكونات قاسية ومهيجة قد تؤدي إلى التهاب الجلد التماسي المهيج.

التهاب الجلد التماسي التحسسي

إذا تعرضت بشرتك مادة غريبة لديك حساسية منها  في يحاربها جسمك عن طريق إفراز بعض المواد الكيميائية الالتهابية
قد تسبب هذه المواد الكيميائية حكة بشرتك أو تهيجها المكونات الشائعة الموجودة في مستحضرات التجميل
أو منتجات العناية بالبشرة  مثل العطور والكبريتات أو مواد مثل النيكل واللاتكس هي مسببات الحساسية الشائعة.

أسباب البشرة الحساسة

بينما يمكن أن تظهر البشرة الحساسة في أي مكان من الجسم إلا أنها تظهر في أوضح صورها على الوجه لذا يحدث عندما تتأثر وظيفة الحاجز الواقي الطبيعي للبشرة مما يؤدي إلى فقدان الماء والسماح بتغلغل المهيجات.

تتفاقم هذه الأعراض بسبب العوامل التي تتعرض لها بشرة الوجه من الشمس إلى بعض مكونات مستحضرات التجميل والمنظفات.

يمكن أن يساعد فهم أسباب بشرة الوجه الحساسة والعوامل التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقمها بشكل أكبر في تقليل تأثيرها وتقليل حدوثها.

علامات البشرة الحساسة

لا يوجد تعريف رسمي للبشرة الحساسة إذا كنت تعاني من لذع أو حرقان أو نتوءات أو تهيج عند ملامسة بعض المنتجات لبشرتك فهذا يعني أن لديك شكلًا من أشكال البشرة الحساسة العامل المشترك لمن لديهم بشرة حساسة هو أن بشرتهم تتهيج بسهولة  سواء كان ذلك بسبب المكونات أو الإجهاد أو البيئة فهناك علامات البشرة الحساسة التي يمكنك تصنيف البشرة على أساسها:

فيما يلي بعض العلامات المصاحبة للبشرة الحساسة:

  • احمرار الجلد بطرق غير متوقعة وعادية
  • الطفح الجلدي من أي نوع
  • حرق أو لاذع في جلد البشرة
  • بقع جافة أو قشرية في البشرة
  • حكة في الجلد بطرق غير عادية
  • حدوث تورم أو إيلام في الجلد
  • حساسية لأشعة الشمس

طرق مختلفة في العناية بـالبشرة الحساسة 

لعل في كثيرمن الأوقات تكون البشرة الحساسة مصدر ضرر لنا وبالأخص في المناسبات لذا قدمنا الآن طرق العناية بالبشرة الحساسة حيث:

اغسلي وجهك بالماء الفاتر

الماء الساخن يجعل بشرتك جافة ومتقشرة تكون التأثيرات أكثر ضررًا على بشرة الوجه الحساسة الآن لا يمكنك التبديل إلى حمامات الماء البارد
ولكن يمكنك بالتأكيد الحفاظ على بشرة وجهك عن طريق غسلها بالماء الفاتر بهذه الطريقة لن تشعر بالبرد ولن تدع الزيوت الطبيعية تتسلل بسهولة من وجهك.

رطب وجعك بانتظام

يعتبر الترطيب من أهم الخطوات للحصول على بشرة مشرقة يساعد الترطيب في الحفاظ على بشرتك ويضمن أيضًا ألا تفقد البشرة الزيت الطبيعي الذي ينتجه الجسم.

اختر المرطبات الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الخروع وزيت الزيتون واللبن والخيار وغيرها لن تساعد هذه المرطبات الطبيعية بشرتك في الحفاظ على ترطيبها فحسب بل تساعدها أيضًا على اشراقها بشكل طبيعي.

اشرب الكثير من الماء

يشعر الجسم بجفاف أقل في الشتاء ولهذا لا نشعر بالرغبة في شرب الماء كثيرًا خلال هذا الموسم ومع ذلك فإننا نفقد الماء من أجسامنا بطرق عديدة دون أن ندرك ومن ثم فمن المهم تحميل الماء حتى خلال أيام الشتاء الباردة جدد نظامك واحصل على بشرة مشرقة دون القلق بشأن البهتان بعد الآن تناول الماء الفاتر مع رشة من عصير الليمون للحصول على أفضل النتائج.

جدد بشرتك في الليل

إذا كنت ترغب في رؤية بشرة صحية يجب ألا تنسى تجديدها ليلاً عندما تكون مستريحًا لمدة 7-8 ساعات انغمس في الترطيب العميق بالزيوت قبل النوم حتى تستيقظ ببشرة ناعمة وجميلة.

اجعل التقشير أمرًا ضروريًا

يجب أن يكون التقشير الطبيعي عنصرًا أساسيًا في العناية الشتوية بالبشرة ستؤدي إضافة التقشير إلى نظامك الأسبوعي إلى إزالة البهتان والتقشر الناتج عن خلايا الجلد الميتة استخدم مكونات مطبخك ليس فقط لتجديد بشرتك ولكن أيضًا للسماح لها بإنتاج خلايا جديدة تضفي توهجًا على وجهك.

طرق العناية بـالبشرة الحساسة من التهاب الجلد 

هناك طرق مختلفة للحد من التهاب جلد البشرة تابع معنا في هذا المقال طرق العناية بالبشرة الحساسة :

نظفي بشرتك بماء ميسيلار

عندما يتعلق الأمر بالبشرة الحساسة ،من الجيد الابتعاد عن المنظفات الرغوية بدلًا من ذلك  جرب ماء ميسيلار وهو خيار تنظيف لطيف لا يحتاج إلى شطف يتم تشغيل مياه ميسيلار تعمل كمغناطيس رفع الأوساخ والزيوت والماكياج بعيدًا عن الجلد.

مناسب للبشرة الحساسة وخالي من الكحول والصابون والزيوت كل ما عليك فعله لاستخدام ماء ميسيلار
هو صب القليل منه على وسادة قطنية ومسحها على وجهك نظرًا لأن ماء ميسيلار لا يتطلب أي شطف
يمكنك إلقاء زجاجة في حقيبة الصالة الرياضية أو حقيبة السفر للتنظيف أثناء التنقل.

أضف قناع وجه مهدئ إلى روتينك

في بعض الأحيان تحتاج بشرتك الحساسة إلى القليل من العناية الإضافية التي تتجاوز روتين التنظيف والترطيب المعتاد لمنح بشرتك الدفعة المهدئة التي تحتاجها حاول إضافة ماسك إلى روتين العناية بالبشرة على الفور تشعر البشرة بالانتعاش والراحة بينما يتم إزالة الأوساخ والغبار والزيت بلطف من الجلد ضعي طبقة متساوية مرتين في الأسبوع على بشرة نظيفة وجافة واتركيها لمدة 10-15 دقيقة  ثم اشطفيه جيدًا بالماء الفاتر واتركيها حتى تجف.

قلل من وقتك في الشمس

تعلم أن الشمس يمكن أن تحرقك  لذا إذا كانت بشرتك حساسة تتهيج بسهولة ابحث عن الظل وارتداء الحماية تنصح مؤسسة سرطان الجلد بالحد من تعرضك للشمس خلال ساعات الذروة (من 10 صباحًا إلى 2 ظهرًا) عند الحديث عن الحماية  تنصح مؤسسة سرطان الجلد باستخدام واقي من الشمس واسع الطيف يوميًا  لأنه يمكن أن يحمي من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة.

كيفية العناية بـالبشرة الحساسة 

قد يصف طبيبك مضادات الهيستامين لبعض أشكال أعراض بشرتك الحساسة مثل خلايا النحل ،
نظرًا لعدم وجود علاج دائم معروف للبشرة الحساسة  فإن إدارته تساعد في تقديم العناية بالبشرة الحساسة :

  • احمِي بشرتك من الشمس استخدمي واقٍ من الشمس لطيف مع أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم.
  • استخدم فقط المنظفات الخالية من الصابون في روتين العناية ببشرتك.
  • اختر طرق العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل الخالية من العطور.
  • استخدم معجون أسنان خالي من النكهات وخالي من النعناع.
  • حافظ على رطوبة بشرتك باستخدام مرطب لطيف لنوع بشرتك. تجنب تلك التي تحتوي على مكونات مضادة للشيخوخة مثل شبكية العين.

 

 

السابق
خلطات طبيعية للعناية بالبشرة
التالي
طريقة العناية ببشرة الرجل

اترك تعليقاً